تقارير ومقالات

أفضل الأجهزة اللوحية لعام 2021 في المملكة العربية السعودية

أصبحت الأجهزة اللوحية الآن أداةً أساسية للمهام اليومية سواءً في المنزل أو المكتب، ورغم أن استخدام الحواسيب المحمولة لايزال خياراً مفضلاً، إلّا الأجهزة اللوحية قوية بما يكفي اليوم لتقديم نفس الإمكانيات؛ بما فيها كتابة المستندات وإرسال الرسائل الإلكترونية أو حتى إنشاء الرسوم التوضيحية التي تتطلب أحياناً معداتٍ إضافية.

ويختبر المستخدمون اليوم مجموعةً متنوعة من خيارات الأجهزة اللوحية التي تتراوح بين الأجهزة البسيطة ذات الشاشات الصغيرة والأجهزة المتطورة التي تتميز بتصميم يُعادل حجم الحاسوب المحمول. وهكذا أصبحت الخيارات مُحيرة، لكن لا داعي للقلق لأننا سنستعرض أفضل الأجهزة اللوحية التي يمكنك شراؤها الآن.

جهاز   HUAWEI MatePad Pro اللوحي مقاس  12.6 بوصة

يُعد جهاز   HUAWEI MatePad Pro اللوحي مقاس 12.6 بوصة جزءاً من مجموعة هواوي الجديدة من منتجات الأجهزة الفائقة- تجربة المكتب الذكي، ما يتيح للمستخدمين تجربة مترابطة لتأدية مهام متعددة بشكلٍ غير مسبوق. وبفضل  ميزة العرض على عدة شاشات Multi-Screen Collaboration بين الجهاز اللوحي والحواسيب  المحمولة، يمكن استخدام ثلاثة أوضاع هي: العرض على شاشة كبيرة (Mirror) وتوسيع الشاشة عبر أجهزة عرض متعددة (Extend) والعرض على شاشات متعددة (Collaborate).

ويوفر الجهاز HUAWEI MatePad Pro اللوحي مقاس 12.6 بوصة قوة إمكانات تجربة الأجهزة الفائقة ضمن تصميم نحيف وأنيق. ويساعد معالج كيرين 9000 بتصميم 5 نانومتر داخل الجهاز اللوحي على معالجة كميات هائلة من البيانات، ليساهم في إعادة تعريف مستقبل الأداء. ومع سرعة أساسية تبلغ 3.15 جيجاهرتز، توفر وحدة المعالجة المركزية ثمانية النوى أداءً محسناً، بالإضافة إلى كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

إلى جانب ذلك، توفر وحدة معالجة الرسومات Mali-G78 المكوّنة من 22 نواة مُعالجة قوية للصور، ما يتيح الاستمتاع بألعاب نابضة بالحياة. كما تسهم وحدة المعالجة العصبية في الارتقاء بعملية المعالجة المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى آفاق جديدة باستخدام البنية الأساسية “الكبيرة + الصغيرة” الحجم وتطبيقها على مجموعة واسعة من الوظائف.

ويمتاز الجهاز MatePad Pro اللوحي بشاشة عرض كاملة مذهلة AMOLED FullView مقاس 12.6 بوصة ودقة 2K، مع نسبة 90% لحجم شاشة العرض إلى الهيكل، وهي أعلى نسبة في العالم بين جميع الأجهزة اللوحية المتوفرة حالياً في السوق. ويتوفر الجهاز أيضاً بشاشة مقاس 10.8 بوصة، توفر دقة ألوان مذهلة ومثالية للمحترفين ممن يتطلعون لاستخدامه كشاشة عرض محمولة. وبصرف النظر عن نسبة التباين البالغة 1,000,000:1 ومساحة التدرج اللوني DCI-P3، يُعتبر الجهاز HUAWEI MatePad Pro اللوحي أول جهاز لوحي يحصل على شهادة العرض بعناية فائقة Full Care Display Certification المقدمة من مؤسسة TÜV Rheinland.

ويحتوي الجهاز اللوحي أيضاً على ثمانية مكبرات صوت تم ضبطها من قِبل شركة هارمان كاردون – Harman Kardon، مع أربعة مكبرات صوت للترددات المنخفضة Woofers وأربعة مكبرات أخرى صوت للترددات العالية Tweeters ، ما يسمح للجهاز HUAWEI MatePad Pro اللوحي مقاس 12.6 بوصة إنتاج صوتٍ استثنائي مع توازن صحيح بين الطبقة الثلاثية والجهير. عملت هواوي عن كثب مع شركة هارمان كاردون لضبط إخراج الصوت بدقة على الجهاز اللوحي ، حيث تمت معايرته وتحسينه للحصول على جودة صوت احترافية.

جهاز Apple iPad Pro اللوحي مقاس 12.9 بوصة (2021)

يأتي الجهاز iPad Pro اللوحي الأحدث من آبل مقاس 12.9 بوصة (2021) مزوداً بمعالج M1 الذى استُخدم سابقاً في مجموعة أجهزة Mac. ويوفر تصميم وحدة المعالجة المركزية ثماني النوى سرعة أكبر بمرتين مقارنة بوحدة المعالجة المركزية A12Z Bionic الموجودة في مجموعة المنتجات لعام 2020. كما يضم الجهاز وحدة لمعالجة الرسومات ثمانية النوى بجودة أجهزة وحدة التحكم console-quality، بالإضافة إلى محرك عصبي مكوّن من 16 نواة يتعامل مع جميع العمليات المدعمة بالذكاء الاصطناعي.

كما يتميز الجهاز بشاشة Liquid Retina XDR مقاس 12.9 بوصة مع تصميم LED صغير جديد يستخدم أكثر من ,00010 نقطة LED عبر الجزء الخلفي من الشاشة، ما يتيح الحصول على ما يصل إلى 1600 نقطة إضاءة عند ذروة سطوع الشاشة الكاملة. كما يدعم الجهاز شاشة العرض ProMotion بمعدل تحديث 120 هرتز لضمان تجربة تصفح أكثر سلاسة، بالإضافة إلى دعم شبكة اتصالات الجيل الخامس، ما يمثل ميزة هي الأولى من نوعها في أجهزة iPad. كما يعمل جهازiPad Pro مقاس 12.9 بوصة (2021) بنظام التشغيل iOS 14، وسيكون قابلاً للترقية أيضاً إلى إصدار iOS 15 عند إطلاقه هذا الخريف.

جهاز Samsung Galaxy Tab S7+ اللوحي

يوفر هذا الجهاز اللوحي المتوافق مع شبكة اتصالات الجيل الخامس أقوى إمكانات قوة معالج Snapdragon 865 Plus لتقديم أداء عالي المرونة ومدعم بقلم S Pen المحدث. ويتميز الجهاز بشاشة عرض AMOLED مقاس 12.4 بوصة بمعدل تحديث 120 هرتز، توفر ألواناً فائقة الوضوح حتى أثناء المشاهدة تحت أشعة الشمس المباشرة.  ويعمل الجهاز اللوحي، مثل هواتف سامسونج الذكية، بالاعتماد على واجهة المستخدم One UI من سامسونج، والتي توفر العديد من مزايا التخصيص.

وإلى جانب خاصية قراءة بصمات الأصابع في شاشة العرض، يحتوي الجهاز اللوحي على مكبرات صوت AKG رباعية مع دعم Dolby Atmos لضمان تجربة استماع غامرة.  كما يتميز الجهاز بلوحة مفاتيح اختيارية موسعة للحفاظ على أعلى مستويات الإنتاجية، بالإضافة إلى خيارات تخزين تصل إلى 1 تيرابايت. وكما الحال مع جميع أجهزة سامسونج، يعمل الجهاز +Samsung Galaxy Tab S7 اللوحي بتحديث واجهة المستخدم OneUI 3.1، وسيكون قابلاً للترقية إلى نظام Android 11 عند إطلاقه. ومثل الكثير من العلامات التجارية الأخرى، يعمل الجهاز اللوحي +Galaxy Tab S7 بشكل جيد عند دمجه بمجموعة شاملة من أجهزة Galaxy.

Microsoft Surface Book 3

يقدم الجهاز Surface Book 3 اللوحي من مايكروسوفت أفضل الإمكانات؛ حيث يمزج بين الجهاز اللوحي والحاسوب الشخصي بحسب مُتطلبات استخدامكم. ورغم أنه يُعتبر حاسوباً محمولاً بشكل أساسي، ولكن لوحة المفاتيح القابلة للفصل تضمن عمله أيضاً كجهاز لوحي عند الحاجة. ويتم تشغيل الجهاز بنظام Windows 10، ما يجعله متوافقاً مع كل البرامج المتاحة تقريباً.

ومن ناحية المواصفات، زوّد جهاز Surface Book 3 اللوحي بمعالج Intel Core i7، مع ذاكرة الوصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت، وقرص حالة صلبة SSD سعة 512 جيجابايت، ومعالج للرسوميات Nvidia GeForce GTX 1660 Ti. ولطالما كانت شاشات العرض في أجهزة Surface الأفضل من نوعها، والأمر ينطبق أيضاً على جهاز Surface Book 3. ويتميز الجهاز بشاشة PixelSense الرائعة مقاس 15.6 بوصة بدقة K4 تُقدم ألواناً بدقة متناهية. ورغم أن السعر لا يُعتبر مناسباً للجميع، لكن جهاز Surface Book 3 يوفر أفضل تقنيات مايكروسوفت ضمن جهاز واحد وبسيط بتصميم قابل للتحويل  2 في 1.

Lenovo Tab P11 Pro

يتميز الجهاز Lenovo Tab P11 Pro اللوحي بشاشة OLED رائعة مقاس 11.5 بوصة (1600 × 2560 بكسل) تدعم أيضاً تقنية HDR10. كما تتفوق شاشات OLED بسهولة على جميع تقنيات العرض الأخرى المتوفرة، ما يتيح اللون الأسود الداكن والأبيض الأكثر سطوعاً خاصة عند عرض المحتوى بتقنية المدى الديناميكي العالي (HDR).

ولا يقتصر تميّز الجهاز اللوحي على العناصر المرئية فحسب، بل يشمل ذلك الصوت أيضاً؛ فقد زوّد الجهاز بأربعة مكبرات صوت قوية مُحاطة بهيكل معدني رائع لإضفاء لمسة مفعمة بالفخامة. وعلى الرغم أن إمكانية الكاميراالمدمجة قد يمكن أن يكون أفضل ، لكن جهاز Tab P11 Pro يوفر أفضل عمر للبطارية مقارنة بأي جهاز لوحي، ما يجعله الشريك المثالي لمهامكم اليومية.

Amazon Fire HD 10

عادة ما تتوفر منتجات الأجهزة اللوحية من أمازون بحدود الميزانية المتاحة، لكن إصدار Fire HD 10 الأحدث من أمازون يتماشى مع معايير الأجهزة اللوحية الحالية. ويتمتع الجيل الأحدث من الجهاز اللوحي Fire HD 10 بتصميم قياسي للغاية، لكنه يتوفر بألوان مختلفة تناسب أي شخص. وتتمثل الإضافة الأكثر تميزاً في هذا الجهاز من خلال منفذ USB-C، ما يجعله متوافقاً مع عدد كبير من الأجهزة الملحقة.

ويتميز الجهاز بشاشة عرض مقاس 10 بوصات بدقة 1080 بكسل، وزُوّد الجهاز بوحدة معالجة مركزية ثمانية النوى تؤكد أمازون بأنها أسرع بنسبة 30% عن الجيل السابق، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال التنقل بين القوائم بسرعة ومرونة وبدون أي تأخير.

وكما في بقية الأجهزة اللوحية، يعمل جهاز Fire HD 10 بنظام التشغيل Amazon Fire OS القائم على نظام Android، والذي يوفر متجر التطبيقات والخدمات الخاصة به.

يعود القرار النهائي في اختيار الجهاز اللوحي الأمثل إلى المستخدم وتفضيلاته. وتُعتبر العوامل المتنوعة المرتبطة بالمواصفات وحجم الشاشة والسعر بالطبع من الجوانب الحاسمة التي ينبغي مُراعاتها عند اختيار الجهاز اللوحي التالي.

Add Comment

Click here to post a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.