تطبيقات

أفضل تطبيقات السكانر ” المسح الضوئي ” وتحويل المستندات لنصوص للأندرويد

إن استخدام الهواتف الذكية في المسح الضوئي للمستندات ليس بالشيء الجديد، فقد ذكرنا من قبل أفضل تطبيقات المسح الضوئي لبطاقات العمل للأندرويد والأيفون.

وفيما يلي مجموعة من أفضل التطبيقات لمسح المستندات ضوئيًا وتحويلها إلى نصوص على أجهزة الأندرويد.

أفضل تطبيقات المسح الضوئي للأندرويد

  • Office Lens

تطبيق Office Lens هو أحد التطبيقات المطورة من مايكروسوفت وحاصل على ما يصل إلى 10 مليون مرة تنزيل في متجر قوقل بلاي وتقييم 4.7 من المستخدمين الذين سجلوا إعجابهم التام بهذا التطبيق. وهو مصنف كأحد أفضل التطبيقات في الولايات المتحدة في متجر قوقل بلاي عام 2015.

يعمل تطبيق Office Lens على تحسين وتعديل وتصوير السبورات البيضاء والوثائق المقروءة. ويمكنك استخدام Office Lens في تحويل الصور إلى ملفات PDF و Word و PowerPoint وحفظها في OneNote أو OneDrive أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يزيد تطبيق Office Lens من الإنتاجية لدى مستخدميه سواء في الدراسة أو العمل. إذ يساعدهم في التقاط صور سريعة لأهم الأفكار والمستندات وحفظها ثم مراجعتها لاحقًا فهو يعمل بمثابة ماسح ضوئي في جيب أو حقيبة المستخدمين.

تطبيق Office Lens متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • Text Fairy

تطبيق Text Fairy هو أحد تطبيقات المسح الضوئي وهو مجاني الاستخدام ولا يحتوي على أي إعلانات. يعمل التطبيق على تحويل الصورة إلى نص وتحرير النص وتصديره بصيغة PDF مع إمكانية نسخ النص المستخرج واستخدامه مع تطبيقات أخرى.

لا يدعم Text Fairy الصورة المكتوبة بخط اليد كما هو الحال مع Office Lens لكنه يدعم أكثر من 50 لغة.

تطبيق Text Fairy متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • CamScanner

يعد تطبيق CamScanner أحد أفضل الخيارات الموجودة في هذه القائمة. وهو تطبيق متعدد الأغراض يمكن استخدامه لمسح المستندات ضوئيًا وتحويل الصور إلى ملف PDF. بالإضافة إلى أداة OCR التي تحول الصور إلى نص قابل للتحرير.

التطبيق حاصل على 100 مليون مرة تنزيل في متجر قوقل بلاي وإعجاب كثير من المستخدمين نظرًا لما يتميز به من الدقة في التصوير والقدرة على التعديل قبل حفظ المستند.

يساعد تطبيق CamScanner في نسخ المستندات وحفظها في ملفات تمهيدًا لمزامنتها مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. كما أن القص الذكي للهوامش الذي يوفره التطبيق يساعد في وضوح ونقاء الرسومات والتحسين التلقائي لها.

تطبيق  CamScanner متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • Google Keep

يعد تطبيق Google Keep أحد أقوى منافسي OneNote و EverNote في الكثير من الميزات المتعلقة بتدوين الملاحظات وحفظها.

المسح الضوئي للملاحظات التي يتم تدوينها هو أحد مهام تطبيق Google Keep. حيث يمكنك مسح صورة تحتوي على نص ثم النقر على الصورة لالتقاط النص الموجود بداخلها. ويمكنك بعد ذلك إضافة النص يدويًا للملاحظة نفسها التي ستكون قابلة للتحرير والبحث.

يعد تطبيق Google Keep أحد أفضل تطبيقات المسح الضوئي OCR على أجهزة الأندرويد لأنه يضم كل ما يحتاج إليه المستخدم بما في ذلك التخزين السحابي والمزامنة مجانًا والتوافق مع الأنظمة الأخرى.

تطبيق Google Keep متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • PDF Scanner

تطبيق PDF Scanner هو ماسح ضوئي جيد يحول النسخ الورقية لمستندات رقمية ويأتي مع العديد من الميزات مثل دعم أكثر من 100 لغة منها اللغة العربية، عدم وضع أي علامات مائية على المستند بعد نسخه والتعرف الضوئي على الحروف بتقنية استخراج النص من الصور.

يمكنك مع تطبيق PDF Scanner إضافة توقيع أو ختم على المستندات الممسوحة ضوئيًا وضبط هوامش المستند باستخدام أداة الممحاة، وتحويل PDF إلى jPG.

تطبيق PDF Scanner متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • Smart Lens

لا يقتصر تطبيق Smart Lens على مسح المستندات ضوئيًا وتحويل الصورة إلى نص فقط. لكنه يستطيع ترجمة هذا النص إلى لغات أخرى. ويمكنك استخدامه في المسح الضوئي لبطاقات العمل والكشف عن الرقم والاسم والبريد الإلكتروني.

تطبيق Smart Lens يدعم اللغة العربية، ومن السهل الاستعانة بالمعلومات الموجودة في النص بعد أن تم مسحه ضوئيًا مثل إجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة قصيرة أو إرسال بريد إلكتروني أو فتح عنوان URL لموقع ويب.

تطبيق Smart Lens متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا
  • Adobe Scan

عندما يتعلق الأمر بتطبيقات إدارة المستندات فإن Adobe لها شهرة واسعة في هذا المجال، لذا ليس من المستبعد وجود تطبيق مسح ضوئي للمستندات خاص بها.

يقوم تطبيق Addobe Scan بتحويل هاتفك أو جهازك اللوحي إلى ماسح ضوئي قوي ويحول المستند إلى ملفات من نوع PDF ويشمل ذلك الإيصالات- الصور- بطاقات العمل- السبورة البيضاء المكتوب عليها بخط اليد وغيرها.

تساعد تقنية التصوير المدمجة في تطبيق Adobe Scan في كشف الهوامش تلقائيًا وزيادة المحتوى الممسوح ضوئيًا مع إمكانية تمييز النص والبحث داخل المستندات. ويوفر التطبيق 5 قيقابايت من التخزين الداخلي مجانًا لكنه لا يدعم أي من خدمات التخزين السحابي.

تطبيق Adobe Scan متوفر بشكل مجاني في متجر قوقل بلاي للأندرويد ويمكنك تحميله من هنا

 

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

/* ]]> */