تقارير ومقالات

ما هو نظام التشغيل Android One ؟ هنا كل ماتود أن تعرف

توجد إصدارات عديدة من نظام التشغيل أندرويد ويمكن أن يكون ذلك مربكاً لدى البعض خاصة وأن معظمها يحمل اسم حلويات مشهورة بدلاً من الاعتماد على أرقام قياسية مثل نظام ios، حيث تُطلق شركة قوقل على إصدارات نظام تشغيلها أندرويد عادة أسماء حلويات مثل أندرويد مارشميلو، أندرويد نوجا، أندرويد أوريو وهكذا، ولكن ربما قد سمعت عن نظام Android Go أو Android One وربما لم تتمكن من معرفة الفرق بينهما.

تعمل معظم هواتف الأندرويد الحديثة بنظام التشغيل أندرويد أوريو وهو شائع بين المستخدمين ولكن ربما قد سمعت أحد أصدقائك أن هاتفه يعمل بنظام Android One أو Android Go ولكنك تجهل ما يوفره ذلك النظام للهاتف من ميزات، وخلال المقال سنتعرف على ما هو Android One والتطرق إلى أهم ميزاته إلى جانب أهم الأجهزة التي تعمل به.

ما هو Android One ؟

Android One هو نسخة أندرويد خام تم تصميمه في البداية لمستخدمي الهواتف الذكية في الأسواق الناشئة وتم الإعلان عنه للمرة الأولى في مؤتمر Google I/O في عام 2014، وأجهزة Android One هي بالأساس هواتف تعمل بنسخة أندرويد خام stock Android تم تصنيعها من قِبل مصنعي المعدات الأصلية OEM، والهواتف التي تعمل بذلك النظام يتم وضع شعار Android One على الواجهة الخلفية للهاتف مع توفير ضمان مع الهاتف يشير إلى أن الهاتف يعمل بإصدار ثابت ومستقر من الأندرويد.

وتهدف قوقل من نظام Android One إلى انتشار نظام التشغيل أندرويد حول العالم، ويشبه إلى حد كبير برنامج Nexus القديم ولكن بدلاً من أن يكون البرنامج مقتصر فقط على أجهزة من تطوير شركة قوقل ويتم بيعها مباشرة من قِبل الشركة فإن أجهزة Android One يتم تصنيعها من قِبل شركاء آخرين ويتم بيعها من خلال تجار التجزئة.

وظهرت أجهزة Android One في البداية داخل الهند وذلك بما يتلائم مع مستوى الدخل هناك ولكن تطور الأمر سريعاً وتم إطلاق تلك الأجهزة على النطاق العالمي، والأهم من ذلك أن نظام الأندرويد الخام يتم تطويره من قِبل قوقل ولكن يتم دمجه مع هواتف من تطوير شركات أخرى دون أن تقوم تلك الشركات بإضافة تطبيقات أو خدمات خاصة بها بشكل افتراضي على الهواتف.

أهم ميزات نظام Android One

كما أشرنا سابقاً فإن نظام Android One هو نظام خام من الأندرويد وتشير قوقل أن المستخدمين يحصلون على أفضل نسخة من نظام الأندرويد مع توفير كافة الميزات الأساسية من نظام التشغيل، وتختلف الأجهزة التي تعمل بنظام Android One عن هواتف Pixel قليلاً، فعندما تعلن قوقل عن هواتف Pixel فتكون متضمنة لاثنين من الميزات الفريدة والحصرية للهاتف فقط مثل Pixel Camera، وPixel Launcher وتلك التطبيقات لا تكون متاحة لباقي أجهزة Android One ولكنها تظل فريد لهواتف Pixel.

  • تطبيقات قوقل

يمكنك الحصول على تطبيقات وخدمات قوقل مثل Google Duo، يوتيوب، والخرائط، إلى جانب التوافق مع خدمات قوقل، كما تأتي الهواتف العاملة بذلك النظام متوافقة مع خدمات قوقل بلاي ويتم تثبيته على الهاتف افتراضيا مما يساعد المستخدم على ضمان الحصول على تطبيقات آمنة على جهازه خالية من أية فيروسات أو تطبيقات ضارة.

  • المساعد Google Assistant

تأتي الهواتف العاملة بذلك النظام متوافقة مع مساعد قوقل الذكي Google Assistant والذي يشبه المساعد siri في الأيفون ويمكنك من خلال مساعد قوقل التعرف على حالة الطقس، الأخبار من حولك إلى جانب التواصل بشكل تفاعلي معه وربطه بالمكبرات الصوتية المختلفة والعديد من الميزات الأخرى.

  • دعم قوقل

عند استخدام ذلك النظام فأنت تضمن أن جهازك سيتمكن من الحصول على دعم قوقل من الترقية إلى أحدث نظام من الأندرويد خلال عامين، وذلك يعني أنك إن قمت بشراء جهاز Android One يعمل على إصدار أندرويد أوريو فإنك تضمن حصول الجهاز على إصدار Android Q ولن تحتاج إلى انتظار مُصنع الهاتف لطرح تحديث لنظام التشغيل، مما يعني أن تحديثات هاتفك مرتبطة بقوقل وليس لها علاقة بمطور هاتفك، كما أن جهازك سيحصل على دعم قوقل ليس فقط في تحديث نظام الأندرويد ولكن أيضاً في التحديثات الأمنية حيث سيحصل هاتفك على تلك التحديثات الشهرية من قوقل على مدار 3 سنوات.

ما الأجهزة التي تعمل بنظام Android One؟

يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة التي تعمل بنظام Android One من هنا، ومن أهم تلك الأجهزة؛ Moto X4، Xiaomi M1، Xiaomi Mi A1، Y Mobile X1، Y Mobile S1، Y Mobile S2، General Mobile GM6، General Mobile GM5، General Mobile GM5 Plus.

وأضافت شركة HTC هاتفها الذكي U11 Life إلى قائمة الأجهزة التي تعمل بذلك النظام، ويعتبر هاتف U11 Life هو أول جهاز يعمل بنظام التشغيل Android One Oreo، وخلال مؤتمر الجوال العالمي 2018 انضمت إلى القائمة السابقة هواتف نوكيا الجديدة Nokia 6، Nokia 7 plus، Nokia 8 Sirocco

الأوسمة

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

/* ]]> */