تقارير ومقالات

مقارنة بين مواصفات الجالكسي S9 والجالكسي S8.. هل حان وقت الترقية؟

من الصعب ملاحظة الاختلافات بين هاتفي جالكسي S9 و جالكسي S8 وربما لا يستطيع المستخدم العادي تحديد أي الجهازين هو الأقدم. فالتصاميم متماثلة للغاية والانحناءات الجانبية لم تتغير كثيرًا.

مع ذلك، لابد وأن سامسونج قد قدمت جديدًا في جالكسي S9 ليستحق الحديث عنه مثل إعدادات الكاميرا والمعالج, وحسنت من بعض مشاكلها كمستشعر بصمة الإصبع على سبيل المثال. 

مقارنة بين مواصفات الجالكسي S8 والجالكسي S9

  • التصميم

لا يبدو الاختلاف بارزًا في التصميم لكلا الهاتفين اللذان يمتلكان هيكل ، فالجالكسي S9 هو أصغر قليًلا وأقل سمكًا فقط ، وكلاهما يأتي مع معيار حماية IP68 لمقاومة الماء والغبار، كلاهما مبني بهيكل منحني من المعدن، مع تصميم الواجهة الخلفية والأمامية من الزجاج.

لكن أحد الأشياء البارزة هو تغيير موضع الماسح الضوئي مستشعر البصمة الموجود بجانب الكاميرا في نموذج S8، وأصبح الآن أسفل الكاميرا في نموذج S9، كما يأتي هاتف S9 مع شاشة بتقنية Infinity Display، من الحافة للحافة، وهو من يجعل حواف الشاشة نحيفة للغاية أو شبه معدومة.

يأتي هاتف جالكسي S9 بأبعاد 147.7×68.7×8.5 مم، بوزن 163 جرام، في حين أن هاتف جالكسي S8 جاء مع أبعاد 148.9×68.1×8 مم، بوزن 155 جرام.

  • الشاشة

يأتي كلا الهاتفين مع شاشة من نوع سوبر أمولد بقياس 5.58 إنش مع نسبة عرض إلى الارتفاع 18.5:9 وبدقة 1440×2960 بيكسل بجودة QHD. وكلا الشاشتين تدعمان خاصية اللمس المتعدد ومحمية بطبقة من زجاج غوريلا جلاس5 مع اختلاف طفيف في درجة سطوع الشاشة في هاتف S9 أعلي من مثيلتها في جهاز S8، وأيضا كلاهما مزودتان بخاصية اللمس ثلاثية الأبعاد وتقنية HDR10.

  • المعالج وذاكرة التخزين

هاتف جالكسي S9 مزود بمعالج ثماني النواة من نوع  كوالكوم سنابدراقون 845 في نسخة الولايات المتحدة، معالج إكسينوس 9810  في نسخة أوروبا والشرق الأوسط في حين أن هاتف جالكسي S8 مزود بمعالج كوالكوم سنابدراقون 835 وهي ميزة هامة لمن يركز في اختياراته الشرائية على السرعة والأداء. ويأتي هاتف جالكسي S9 مع معالج الرسوميات Adreno 630، أما هاتف جالكسي S8 يحتوي على معالج الرسوميات Adreno 540.

وفيما يخص الذاكرة التخزينية للجهازين فإن كلا الهاتفين يمتلكان ذاكرة تخزين عشوائي (RAM) من نوع LPPDR4 بسعة 4 قيقا بايت، وذاكرة تخزين داخلي بسعة 64 قيقابايات قابلة للزيادة حتى 256 قيقا بايت.

  • الكاميرا

يأتي جالكسي S9 مع كاميرا خلفية بدقة 12 ميقا بكسل ومستشعر سوبر سبيد بتقنية Dual Pixel مثل الموجود في هواتف بيكسل 2 التي توفر للمشهد وتفاصيله عمق حقيقي ويمكنها أن تضم 12 صورة لتنتج صورة واحدة عالية الدقة.

وكما جاء بالتوقعات سابقًا، فإن فتحة العدسة في هذه الكاميرا الخلفية تتغير ما بين f/1.5 وf/2.4، مع جودة تصوير الفيديو بدقة 2160 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية وبدقة 1080 بيكسل بسرعة 60 لقطة في الثانية مزودة بخاصية Dual Video rec التي تتيح إمكانية استخدام الكاميرا الخلفية والأمامية في التصوير معًا وتقنية HDR التي تتيح تجربة أكثر واقعية للمستخدمين.

وبالنسبة للكاميرا الخلفية في هاتف جالكسي S8  فتأتي بدقة 12 ميقا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.7 ودقة تصوير الفيديو 2160 بيكسل بسرعة 60 لقطة في الثانية وبدقة 1080 بيكسل بسرعة 120 لقطة في الثانية. وتتساوي الكاميرا الخلفية في العديد من الميزات مثل ميزة التثبيت البصري، والتركيز التلقائي، والتحكم في سرعة الغالق مع توازن اللون الأبيض في التصوير وتصوير الفيديو بدقة 4K، HD ويتفوق جالكسي S9 في تصوير الفيديو بدقة QHD أيضًا.

أما عن الكاميرا الأمامية في كلا النموذجين فهي متساوية بدقة 8 ميقا بيكسل وتدعم الكاميرا التصوير الديناميكي عالي الدقة HDR وكذلك ميزة التركيز التلقائي.

  • نظام التشغيل

يعمل هذا الإصدار الجديد من سامسونج – الجالكسي S9 – بنظام التشغيل أندرويد أوريو 8.0 مع واجهة المستخدم Grace UX التي تقدم تجربة أكثر جاذبية وسلاسة للمستخدمين.، في حين أن هاتف جالكسي S8 يمكنه العمل على نظام التشغيل أندرويد نوجا 7.0 مع إمكانية الترقية إلى أندرويد أوريو 8.0 مع واجهة مستخدم TouchWiz الافتراضية من سامسونج. فإذا كان نظام التشغيل من أولوياتك الشرائية، عليك شراء جالكسي S9.

يدعم الجالكسي S9 المساعد الرقمي BixBy وهو المساعد نفسه الموجود في نموذج S8 مع اختلاف تصميم وضعية الزر المخصص لاستخدامه والذي يأتي في الطرف الأيمن من هاتف جالكسي S9 بينما في جالكسي S8 يأتي في الطرف الأيسر.

  • البطارية

البطارية في كلا من جالكسي S9 وجالكسي S8 غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 3000 ملي أمبير وتدعم الشحن السريع مع تحسين كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 30% في أداء بعض المهام لدي هاتف جالكسي S9 مما يعطي للبطارية عمر أطول. أما عن بطارية جالكسي S9 فتستطيع العمل بمتوسط 16 ساعة متواصلة عند تشغيل الفيديوهات.

  • الألوان

هاتف جالكسي S9 يأتي مع 4 خيارات لونية هي الأسود، والأزرق، والفضي، واللون الأرجواني الأكثر وضوحًا في هذا الإصدار بينما هاتف جالكسي S8 متوافر في عدد كبير من الخيارات اللونية يصل إلى 6 ألوان.

وبعد استعراض أهم الفروقات بين هاتفي جالكسي S9 وجالكسي S8، فنحن لا نتوقع أن مستخدمي S8 يفضلون الترقية للحصول على S9 بالرغم من الادعاءات الكثيرة التي أطلقتها سامسونج حول هاتفها الجديد وربما يكون الجمهور الأكثر استهدافًا لهذا الهاتف الجديد هو مستخدمي جالكسي S6 و جالكسي S7. ومع ذلك، فقد يفضل البعض دفع بعض مئات الدولارات الإضافية للحصول على معالج أسرع نسبيًا، وشاشة بدرجة سطوع أعلى، مع نظام الكاميرا الجديد والموضع الجديد لمستشعر بصمة الإصبع.

المصادر

PhoneArena

tomsguide

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى