تقارير ومقالات

منافسة قوية بين قوقل وأمازون في معرض CES 2018 ولكن من سينتصر ؟

قوقل

ظهر المساعد الذكي أليكسا من أمازون كضيف هادئ في معرض CES 2017، وظهر بشكل كبير في دعمه لعدد من الأجهزة المنزلية الذكية بدءا من مكبرات الصوت، أجهزة الراديو إلى المصابيح الضوئية والمكانس الكهربائية، ولكن هذا العام نجد مساعد قوقل الذكي Google Assistant يظهر بقوة خلال معرض CES 2018 وينافس بشكل كبير مساعد أمازون الذكي حيث أصبح المساعد الصوتي لكثير من المنتجات المنزلية الذكية.

ومن الغريب أن أمازون وقوقل كانا دائما لا يظهران بشكل قوي خلال المعارض التجارية بل كانت أعمالهم فقط تقتصر على الخدمات البرمجية التي يتم تقديمها للأجهزة الذكية، ولكن يبدو أن معرض CES لهذا العام يشهد شكلاً جديداً للمنافسة بين الشركتين، وتهدف كلاهما إلى جذب أنظار الشركات الأخرى لإضافة المساعد الصوتي إلى أجهزتهم.

ومع استمرار تطور تقنية المساعد الصوتي إلى جانب نمو أسواق منتجات المنزل الذكي، فنح في طريقنا إلى مشاهدة مجموعة متنوعة من الأجهزة الإلكترونية التقليدية إلى جانب الاستخدام الجديد لتقنية المساعد الصوتي، ابتداء من الثلاجات الذكية التي يتم التحكم بها من خلال الصوت إلى البيع بالتجزئة وحتى من المرجح أن يشمل ذلك وسائل التنقل.

ومن المرجح أن يستمر كلاً من المساعد الصوتي أليكسا  ومساعد قوقل في التطور والتوسع فيما تقدمه كلاً من “المهارات”“skills” و ” الأوامر”“actions” لتوفران للمستخدم إمكانية القيام بمزيد من الأمور، ومن الواضح أن معرض CES لهذا العام هو أكثر أهمية للشركتين من أي وقت مضي، ونشهد بالفعل وجود قوي لكلا الشركتين خلال المعرض، حيث تتواجد أمازون في منطقة ترويجية في الهواء الطلق بالقرب من مركز مؤتمرات لاس فيجاس الذي يحتضن معرض CES، أما شركة قوقل فيوجد لها قطار معلق داخل مركز المؤتمرات ويحمل عبارة “مرحبًا قوقل Hey Google- Google Assistant” إلى جانب انتشار العديد من اللوحات الإعلانية الخاصة بمساعد قوقل، ومن المتوقع أن نشاهد الأجهزة التقنية الجديدة الذي يتم الكشف عنها خلال المعرض تدعم المساعدين الذكيين من قوقل وأمازون.

ولمتابعة المنافسة القوية بين أمازون وقوقل؛ نستعرض أفضل المنتجات التي حصلت على دعم أليكسا من أمازون أو المساعد قوقل أو كلاهما معاً:

الأجهزة التقنية الجديدة التي تدعم المساعد الذكي أليكسا من أمازون

  • كاميرا Garmin Speak Plus

لا تقوم فقط بتسجيل لحظات القيادة ولكن أيضاً توفر لك تحذيرات لتجنب الاصطدام إلى جانب دعمه للمساعد الذكي أليكسا، الموسيقى، الطقس، تحديثات حركة المرور من داخل سيارتك.

شاحن بلوتوث جديد للسيارة من شركة أنكر يدعم المساعد الذكي أليكسا، والذي يوفر لك إمكانية الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي دون التقييد بنوع السيارة التي يقودها المستخدم ولكن يجب أن تكون تدعم بلوتوث 4.0 A2DP، كما يمكنك الشاحن من التحقق من الظروف الجوية، تشغيل الموسيقى، والوصول إلى خرائط قوقل.

  • نظارة Vuzix للواقع المعزز

تدعم نظارة Vuzix بين تقنية الواقع المعزز والمساعد الذكي أليكسا، وتمكنك من عرض الخرائط، إظهار النتائج المرتبطة باللياقة البدنية ونتائج المباريات، وأكثر من ذلك بكثير، كل ما عليك هو استدعاء أليكسا وسؤالها عما تريده بصوت عالي.

  • أجهزة تلفاز HiSense

تعتبر شركة HiSense هي ثالث أكبر مصنع لأجهزة التلفاز التي توفر دقة 4K، وتدعم الأجهزة التي تم إطلاقها خلال معرض ces 2018 المساعد أليكسا وباستخدام الأوامر الصوتية يمكن للمستخدم الوصول إلى التطبيقات المثبتة بشكل افتراضي على تلك الشاشات بما في ذلك يوتيوب، Amazon Video، وTikiLIVE.

ابتكرت شركة Kohler مرآة ذكية تٌمكن المستخدم من التحكم بأدوات المنزل بما في ذلك حوض الاستحمام، صنابير المياه، والمرحاض من خلال الأوامر الصوتية، وتدعم المرآة المساعد الصوتي أليكسا ومساعد قوقل.

الأجهزة التقنية الجديدة التي تدعم المساعد الذكي Google Assistant

مكبر صوتي من شركة iHome المتخصصة في تطوير مكبرات الصوت ويدعم المكبر مساعد Google Assistant ويمتاز بتصميمه الأنيق بالإضافة إلى أنه يحتوي على راديو ومنبه في ذات الوقت إلى جانب القدرة على تشغيل الموسيقى من خلال Google Home.

  • Haier Android TV

شاشات Haier بدقة FHD و4K التي سيتم إطلاقها العام الجاري ستكون مدعومة بتقنية Android TV مع دعم المساعد Google Assistant والذي يمكنك من التحكم الصوتي في الشاشات والوصول إلى خدمات يوتيوب، Netflix، ومتجر قوقل بلاي.

  • شاشات LG ThinQ ومكبر الصوت الذكي ThinQ Speaker

يدعم مكبر الصوت الذكي ThinQ Speaker المساعد الذكي من قوقل أما شاشات LG ThinQ والتي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي تدعم كلا المساعدين من قوقل وأمازون.

  • Schlage Smart Lock

يمكنك من خلال Schlage Smart Lock تأمين منزلك والتحقق من غلق الباب الخاصة بك من خلال الأوامر الصوتية ويدعم المساعد Alexa وApple HomeKit.

معرض CES 2018 لم ينتهي بعد وربما يحمل لنا الكثير من المفاجآت خاصة في ظل التنافس القوي بين شركة أمازون وقوقل، ما رأيك أيهما سينتصر ؟! شاركنا في التعليقات أدناه.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

/* ]]> */