بيانات صحفية

وحدة التحول الرقمي السعودية تسلط الضوء في جيتكس على أهمية ابتكارات المدن الذكية

تسلط وحدة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية الضوء خلال أسبوع جيتكس للتقنية على أهمية الابتكارات المتعلقة بالمدن الذكية والتي تعرضها جهات مختصة بتمكين التحوّل الرقمي مثل “إس إيه بي” بهدف إحداث التحوّل في مناحي المعيشة الحضرية فضلاً عن قطاعات حيوية كالعقارات والضيافة.

وباتت جهات حكومية عديدة في المملكة تسارع الخطى نحو تبني الحلول التقنية القائمة على الحوسبة السحابية، والرامية إلى رفع مستويات الكفاءة والدفع قُدماً بنماذج الخدمات الحكومية الجديدة، ما من شأنه أن يمكّن الرؤية السعودية للعام 2030 من إحداث التحول الرقمي المنشود في أنحاء البلاد، وتحقيق الهدف المتمثل بزيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال إلى تريليون ريال بحلول العام 2030.

وتعرض “إس إيه بي” الطريقة التي يمكن بها لحلول النظام “ليوناردو” من “إس إيه بي” ونماذج “سمارت سيتيز” للمدن الذكية، تحسين جودة المعيشة في المملكة، في ضوء الترابط الذي تُحدثه إنترنت الأشياء بين الأفراد والإجراءات؛ إذ يمكن للحكومات، كما يتضح في حلول المدن الذكية تسخير قوة الابتكارات المجسمة، المبنية على الأقمار الاصطناعية السابحة في الفضاء وأجهزة الاستشعار الموزعة على الأرض، في إدارة مناحي الحياة المعيشية بمختلف الحواضر، حيث يُصبح بالإمكان، على سبيل المثال، تحسين القدرات الاستيعابية للموانئ، وتحسين الوصول إلى مواقف السيارات المتاحة، وقياس قدرة التربة على تعزيز إمدادات المحاصيل الغذائية.

وبوسع الحل “العقارات المتصلة” إحداث التحول في تملّك المباني والعقارات وإدارتها وخدمتها وتمويلها، في ظلّ ازدهار القطاع العقاري بالمملكة، إذ يصبح بإمكان الحلول التي تُقدّم بالاستناد على تقنية قواعد البيانات التسلسلية، المعروفة باسم بلوك تشين، تحسين تجربة المستأجرين، بدءاً من البحث عن عقارات للتأجير في المباني، ومروراً بإعداد عقود الإيجار ووصولاً إلى إدارة المباني.

وعلقت ديمه اليحيى، المشرف العام المكلف لوحدة التحول الرقمي، بالقول: “تؤدي وحدة التحوّل الرقمي دوراً جوهرياً في مسيرة المملكة لبناء مستقبل رقمي مسترشدةً بخريطة طريق رؤية التحوّل الرقمي بهدف الارتقاء بمكانة المملكة العربية السعودية رقمياً بين دول العالم. وغايتنا الأولى أن نجعل المملكة قوة اقتصادية رائدة تتمتع بتنوع اقتصادي يرتكز على استثمار المواهب وقيم الابتكار لدى الشباب. وشركة SAP الرائدة في مجال التكنولوجيا هي أحد الشركاء الأساسيين لنا وتأتي هذه الشراكة في إطار سياستنا الرامية إلى الاستفادة من الشراكات الدولية والإقليمية وتعزيزها بما يحقق تحوّل رقمي وطني سريع يتسم بالاستدامة، بل وتسخير السياسات التمكينية لمختلف القطاعات والمنصات لتعزيز النظام الايكولوجي الرقمي في المملكة.”

وبالمثل، تستطيع حلول “الضيافة الذكية” أن تسهّل وتُيسر جميع المناحي المتعلقة بزيارة البلاد، في ضوء الحرص الذي تُبديه السلطات على تعزيز القطاع السياحي. وتشمل الحلول حملات موجهة للترويج السياحي، والقيام بجولات افتراضية، وتجهيز الغرف الفندقية بطريقة تلبي احتياجات شخصية للضيوف، وتطبيقات خاص بالأعمال تتيح للمعنيين قياس مؤشرات الأداء الرئيسية للعقارات الفندقية.

وقال أحمد الفيفي، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه بي” في السعودية والبحرين واليمن، إن الحكومة السعودية باتت “رائدة على الصعيد العالمي في التحوّل من كونها مزود خدمات إلى جهة تمكين للخدمات، ووضع تصورات حديثة مبتكرة لنماذج الأعمال والإجراءات الحكومية وطبيعة أماكن العمل في الحكومة”، معتبراً أن بوسع الرؤية السعودية للعام 2030 أن تؤدي إلى “ابتكارات مهمة يتم بموجبها تقديم خدمات ذات طابع شخصي وأخرى محفّزة للمواطنين، وتزويد الموظفين الحكوميين بأجهزة قابلة للارتداء، علاوة على استخدام الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات استباقية للمواطنين تقوم على مبدأ التنبؤ بالاحتياجات”.

ويتواصل الزخم الذي تُحدثه “إس إيه بي” خلال جيتكس، عبر تسليط مزيد من الضوء على خطة السنوات الأربع الاستثمارية التي أعلنتها الشركة حديثاً وتعتزم وفقها ضخ استثمارات بقيمة 285 مليون ريال في سوق المملكة، فضلاً عن التوقيع خلال الحدث على مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية. وتواصل “إس إيه بي” التحرّك قُدماً في خططها الرامية إلى إطلاق مركز “إس إيه بي” السحابي بالمملكة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

/* ]]> */