أخبارتقارير ومقالات

أقتني الهاتف الذي تحتاجه ويلبي رغباتك ! موضوع قد يساعدك في إختيار أفضل هاتف ذكي بالنسبة لك

iPhone, Blackberry, Lumia, Samsung
iPhone, Blackberry, Nokia, Nexus

عند شرائك لجهاز جديد، سواء كان هاتف ذكي أو جهاز لوحي، هل تهتم بالشّركة المصنّعة؟ أم تهتم لنظام الجهاز؟ أم بالتطبيقات المتوفرة؟ أو تهتم بحجم الشاشة ودقة الوضوح؟ أو أنت كالأغلبية، يشتري الجهاز فقط لتقليد الغير، وبعد شراءه يشتكي من سوء الجهاز أو النظام وحتى الشركة المصنّعة !!

 في هذا الموضوع سوف أقوم بمساعدتك بإذن الله بإختيار الجهاز المناسب لك ، وأوّل سؤال سوف أطرحه عليك، ماذا تحتاج أو تريد من الجهاز ؟ لأن هذا الجهاز هو من سيحدد افضل جهاز لديك وبالتأكيد سيختلف من شخص لآخر .

  • لنتكلّم كنقاط، نقاط مهمّة قبل الشراء : 
  • هنالك عدّة شركات وتختلف الأجهزة وأنواعها، والأهم، هنالك عدّة أنظمة من ضمنها ويندوز فون ونظام بلاكبيري وعلى رأسهم نظام آي أو إس ونظام أندرويد.
  • اختيارك للجهاز يبدأ من اختيارك للنظام، فهل تريد نظام محمي وسهل استخدامه؟ كنظام آي أو إس.
  • أم نظام مفتوح ومتاح للمطوّرين والمستخدمين التعديل والإضافة؟ كنظام أندرويد.
  • أو أنك تهتم فقط ببرامج الشّات كبرنامج بلاكبيري ماسنجر على نظام البلاكبيري وأجهزته؟

مميزات وعيوب بعض أشهر الأنظمة حاليًّا : 

إذا كنت تريد نظام محمي وسهل استخدامه، نظام تتوفّر فيه جميع التطبيقات وأهمها حالياً، نظام سهل في تصفّح الإنترنت والإيميلات، فالأفضل حالياً بهذه المميزات هو نظام الآي أو إس، ولا أنسى سهولة التعامل مع البيانات ونقلها بكل أمان وسرعة خصوصاً إذا كنت تملك أكثر من جهاز يستخدم نظام ios بينما عيوب الآي أو إس، هو أنه نظام مقفل، بمعنى أنك لاتستطيع إضافة ويدجت أو التعديل على البرامج .

أما إذا كنت من من يحبّون الأنظمة المفتوحة المصدر، نظام تستطيع إضافة ويدجت ويستطيع المطورون تعديل بعض التطبيقات والإضافة عليها فهو نظام الأندرويد وهو أحد أشهر الأنظمة والأكثر استخداماً، وإذا كنت من مستخدمين خدمات قوقل المختلفة وبكثرة، فهذا النظام وبدون أدنى شك هو الأفضل لك. وعيوبه تتركز بأنه نظام مفتوح، فالفايروسات والبرامج الغير رسمية كثيره، واسوأ مافيه أن الأجهزة كثيرة وأحجامها تختلف فيصعب على المطورين تطوير برامج عليه .

بينما إذا كنت تهتم بشكل النظام الجذّاب، نظام بسيط وواضح، وقد يكون من الأنظمة المنافسة قريباً، فلديك نظام ويندوز فون. وعيبه أنه نظام جديد وفي بداية تطويره ولكنه قادم وبقوة.

وآخيراً، إذا كان إهتمامك برامج المحادثة فقط! فلديك أفضل نظام بهذا الإختصاص لوجود أفضل خدمة شات وهي خدمة البلاكبيري ماسنجر، فنظام بلاكبيري هو ما تريده. ولن أذكر عيوبه، لإن ميزته الوحيد هو البلاكبيري ماسنجر، ماعدا ذلك فينقصه كل شيء.

وبعد إختيارك للنظام المناسب لإحتياجتك، يتم اختيار نوع الجهاز بناء على المواصفات الخارجية كالشّكل وسعة التخزين ودقة الكاميرا وغيره.

أكثر الأخطاء التي سمعتها عند شراء النّاس لهاتف ذكي أو جهاز لوحي يكون “فلان يقول بأن أفضل جهاز في السوق حالياً هو …”. أنا كمستخدم لنظام الآي أو إس من فترة طويلة، مرتاح للنظام وأكثر من سعيد فيه، لا أستطيع القول بأن الآي أو إس أفضل نظام، ولا أستطيع القول بأن الأيفون أفضل هاتف ذكي، فكل شخص يختلف بنظرته للشيء وتختلف إحتياجاتي عن احتياجات شخص آخر من جهازه.

بالنسبة لي نظام الآي أو إس ليس الأفضل، ولكنّي أفضّله لإنه يلبّي إحتياجاتي، تصفّح الإيميلات ووجود نظام يتم تطويره بشكل سنوي وتحديثه بشكل دوري، وتوفّر تطبيقات كثيرة بمختلف الإحتياجات هي من الأشياء التي أفضّلها، ووجود خدمات من شركة أبل كخدمة الأيكلاود يتم فيها نقل بياناتي لجميع أجهزتي المختلفة هي من الأشياء الضرورية التي أحتاجها.

بينما الأخ صالح الركيان يُفضّل نظام الأندرويد، لإن إحتياجاته تختلف، فوجد نظام متكامل ومندمج بطريقة جميله مع خدمات قوقل المختلفة تسهّل له حياته اليوميه والعمليه.

أما الأخ مصعب الزغيبي فهو قد استخدم جميع الأنظمة تقريباً، فوجد أن خدمات نظام الآي أو إس تناسب احتياجاته مثل الفيستايم والأيكلاود وخدمة فايند ماي أيفون، وايضاً سهولة النظام ونقل البيانات من وإلى جهازه، بعكس الأخ زياد المقبل، فهو يرى بأن نظام الآي أو إس معقّد، ويُفضّل نظام الأندرويد لإنه نظام متجدد وغير ممل، نظام يستطيع أن يفعل ما يحتاجه ويريده فيه.

فمن يحب برامج الشّات سوف يقول بأن البلاكبيري هو الأفضل في السوق، ومن يفضّل شاشة كبيرة سوف يقول بأن جالاكسي نوت هو أفضل جهاز، ومن يفضّل جهاز قوي ويتحمّل السقوط وبطّاريته تدوم أيّام فلا أحد يستطيع أن يغيّر رأيه بأن جوّال نوكيا 3310 “العنيد” هو الأفضل. 🙂

 

باختصار: لا يوجد نظام يسمى بالأفضل، أو جهاز يسمى بالأفضل، فإحتياجات الناس تختلف، واختيارك للجهاز يختلف على حسب احتياجاتك.

  • أكرر سؤالي من جديد، ماذا تريد من الجهاز وماذا تحتاج فيه؟ 

وللتعمّق أكثر في الأنظمة الموجودة حاليّاً، يسرّنا مساعدتك وإجابتك على حساباتنا في تويتر أو فيسبوك ، بالنهاية أشكر كل من صالح الركيان، زياد المقبل، مصعب الزغيبي على مساعدتهم لي في هذا المقال .

محمد الجابر

"كن، أو لا تكن." .. مُبرمج .. مُصمم .. يوتيوبر .. و مُنتج .. خبير في أجهزة الآي أو إس  .. أعشق التفاصيل الصغيرة والصعب ملاحظتها .. أهوى التصوير .. وأحب كل ماهو جميل .. هُنا لـ أفيد وأستفيد. :)

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. من أفضل المقالات التي قرأتها في توضيح الجهاز المناسب والنظام المناسب
    مختصر وبسيط على الرغم من أنه تجاهل أمور مهمة في رأيي واستطرد في أمور لاحاجة للاستراد فيها كسرد اسماء أصدقاؤه ورغباتهم

    1. يسعدني ويشرّفني هذا الشيء، شاكر لك أخي محمد، يعطيك العافية. 🙂
      قد أكون تجاهلت أشياء جداً كثيرة، فقد كان تركيزي في هذه التدوينة على الأشياء التي يهتم بها أغلب الناس، وأهم شيء يحدد إختيارك للجهاز وهو النظام قبل كل شيء.
      وبالنسبة للأسماء اللي ذكرتهم، جميعهم كتّاب في نيوتك وساعدوني بمعلوماتهم عن الأنظمة، لإني وبكل صراحة لم أستخدم إلا نظام آي أو إس. 😉
      من جديد، شكراً لك.

  2. الله يعطيك العافية يامحمد مقال رائع جداً ويوضح حاجات كثيرة للمستخدمين ومن يرغب بإقتناء أحد الهواتف ..

    عندي نقطة أحب أعقب عليها وهي مسألة سهولة النظام أعتقد أن حتى الآن مايمكن تحكم على نظام بالسهولة عن غيره لأن كل شخص عنده تعريف لسهولة النظام حسب استخدامه وحسب استطلاع سبق سويته بين المستخدمين ماحصلت على نتيجة مرضية لأن عدد كبير قالوا أندرويد وعدد كبير آخر قال Ios وبالأخير أكتشفت أنه كل شخص واستخدامه للجهاز يحدد السهولة والصعوبة ..

    مثلاً أحد الأشخاص قالي ios صعب جداً والدليل أنك اذا تبي تنقل صورة من الكمبيوتر للأيفون لازم أيتونز واذا بغيت تحذفها لازم عن طريقه بعد 🙁 بينما الأندرويد توصل جهازك وتنقل وتحذف براحتك من الكمبيوتر أو الجهاز ..

    بالمقابل شخص آخر يقول بأن تعقيدات وواجهات الأندرويد تعتبر صعوبة عكس ios اللي واضع لك كل شيء أمامك وماعليك إلا تختار بس ..

    بالنسبة لموضوع الحماية والآمان والفيروسات لي تحفظ عليه لأني مقتنع إن السالفة كلها حرب إعلامية ووسائل تسويق لا أكثر وبإذن الله يسعفني الوقت وأتكلم عنها في مقال منفصل وبتوضيح أكثر ..

    شكري لك مرة أخرى أفدتنا بشكل كبير ..

    1. يعافيك ربّي أستاذ عبدالله، وشاكر لك على التعليق. 😉
      بالنسبة للسهولة، كلامك صحيح ولا أختلف معك فيه نهائياً. مثل ماذكرت، تختلف إحتياجات شخص عن آخر مثل ماتختلف السهولة من شخص إلى آخر.
      ذكري بأن نظام آي أو إس سهل هو بسبب دراسة قرأتها سابقاً. وللتوضيح; تعريفي للسهولة هنا بأن النظام واضح ولا يوجد تعقيد، بحيث كل شيء موجود أمامك دون الحاجة للسؤال أو البحث. وقد يتوضّح هذا الشيء عند إعطاء شخص جديد على هذه الأنظمة، سوف تلاحظ بأن أوّل نظام قد يفهمه هو الآي أو إس.
      شرّفتني بمرورك، وأسعدني ردّك. 🙂

  3. الله يجزيك خير
    موضع مرتب وبسيط ممكن يستفيد و يفهمه الكل
    شكرا لك على مهجهوك الطيب

  4. السلام عليكم
    حبيت اعلق على ان الموضوع غير مكتمل
    انت طرحت تسائل ولم تطرح الحلول
    لم تتكلم سوى عن الانظمه
    مع ان المسببات كثير والنظام احدها
    مثلا السعر والبطارية والكميره والخدمات مقابل السعر
    من خلال اطلاعي اعتقد بختصار ان الاندرويد افضل
    خدمة وسهوله وحفظ للبيانات وحماية من العملاق قوقل
    وسعر مناسب
    اما كون النظام مفتوح لايعني انه عرضه للاختراق والفيروسات
    فانا استخدم النظام منذ ثلاث سنوات ولم اواجه مشكله
    وشكرا

    1. وعليكم السلام.
      شاكر لك على ردّك، وحبّيت أوضّح لك أن فكرة هذه التدوينة على أن أهم مافي الجهاز هو نظامه قبل كل شيء! بعد أن تختار النظام الذي يناسبك ويناسب إحتياجاتك، عندها قم بالبحث عن الجهاز الذي يناسب ميزانيتك، ابحث عن الجهاز الذي يناسب احتياجاتك كعمر البطارية ودقة الكاميرا وحجم الشاشة.
      أنا طرحت الفكرة، أما الحلول تختلف من شخص لآخر مثل ماذكرت بآخر التدوينة.
      أما بالنسبة للفايروسات، فالآندرويد وبناء على دراسات فهو أكثر نظام بين أنظمة الهواتف الذكية قد يواجه مستخدميه فايروسات أو برامج خبيثة.
      من جديد، كل شخص له طريقة استخدام وله احتياجات تختلف عن الناس، شكرا لك. 🙂

  5. السلام عليكم

    ذكر ان نظام الاندرويد يمتلك فيروسات هو امر خاطئ

    نظام اندرويد لا يوجد به اي فيروس ب اي شكل من الاشكال يقوم بالضرر للهاتف

    برامج الحمايه الموجوده به لا فائده منها

    توجد برامج بالاندرويد مخادعه ولكن النظام يخبرك عنها ب صلاحيات وصولها هل تصل الى معلوماتك او تصل الى المكالمات

    توجد برامج بالاندرويد هدفها الربح من الاعلانات

    توجد برامج تقوم بالعمل بالخلفيه ولكن ب امكانك معرفة ذلك

    الفكره المراد توصيلها هي فهم الفيروسات والفرق عن البرامج المخادعه

    الفيروس ب امكانه افساد الجهاز والانتشار داخله وافساد الملفات وهذا الشي مستحيل بالاندرويد بدون اعطااﺀ البرنامج صلاحيات الروت

    مع العلم اي برنامج تقوم ب تركيبه سوف يعرض لك صلاحيات وصوله وهذا يتنافى مع الميلوير

    ما يسمى بالاندرويد ادوير ولكن هذا الامر لن يتواجد بالاندرويد وسوقه بعد اعلان قوقل بلاي الاخير

    يجب ان تقوم بتعديل التدوينه بسبب حديثك وانت لا تعلم عنه شي ذلك يسمى تضليل وعي لدى القارئين

    1. وعليكم السلام. 🙂
      بالبداية، أتمنى إنك ماركّزت على نقطة وحيدة وتركت كامل التدوينة والفكرة المراد منها.
      لكن، يعطيك العافية على التوضيح.
      وبالمناسبة، أغلب ماذكرته في هذه التدوينة قمت بالبحث عنه في مواقع موثوقه ومعلومات من أشخاص لهم خبرة.
      الفايروسات تصيب جميع الأجهزة بلا استثناء!!
      بالنهاية، الفكرة من هذا الموضوع هو محاولتي لجعل القارئ أن يفهم كيفية البحث عن الجهاز المناسب له، فإذا فهم الفكرة بالتأكيد سوف يبحث عن جميع الأنظمة بما فيها الأندرويد ومعرفة مشاكله وعيوبه بما فيها الفايروسات; هل هي كثيرة أو قليلة وما مدى تأثيرها على الجهاز… إلخ.
      من جديد، شاكر لك على الرد، ولكن تمنّيت أنك ماركّزت على نقطة بسيطة وتركت الهدف من هذه التدوينة. 😉

  6. حسيت نفسي اقرأ عن سلعه لأحد مسوقي شركة آبل وانا لا احبها فقد جعلت نظامها اسهل وافضل نظام في اكثر من نقطه.
    اقدر تعبك ، لكن هذه وجهة نظري

زر الذهاب إلى الأعلى