شروحات

أمور عليك القيام بها للحصول على رؤية أفضل في شاشة الماك

تأتي أجهزة ماك من أبل بشاشة Retina التي تتميز بكثافة بكسلات عالية لا تستطيع عين المستخدم من مشاهدة وحدات البكسل الفردية عند المشاهدة العادية، وتوفر شاشة ماك للمستخدم تجربة مشاهدة مذهلة وتجربة عرض مميزة.

وهناك المزيد من إعدادات الشاشة التي يمكنك القيام بها للحصول على أفضل رؤية من شاشة ماك لتكون أكثر وضوحاً وجعل النصوص والرموز أكبر، وخلال المقال نستعرض مجموعة من الأمور التي عليك القيام بها للحصول على أفضل رؤية من شاشة ماك.

أمور عليك القيام بها للحصول على رؤية أفضل من شاشة ماك

  • تغيير دقة الشاشة

تأتي أجهزة ماك بشاشات Retina والتي لا تمكنك من خفض الدقة الأصلية للشاشة إلى دقة محددة لزيادة حجم النص والرموز كما توفره لك شاشات أجهزة اللابتوب الأخرى، وهذه ليست فكرة رائعة على أي حال، ولكن توفر شركة أبل لأجهزة ماك خيار “scaled resolutions” وذلك لزيادة حجم النص والرموز حيث يمكنك فتح التفضيلات Preferences والدخول على إعدادات الشاشة ثم النقر على تبويب الشاشة وحينها سترى خيارين: الإعدادات الافتراضية Default for display وخيار Scaled وعند النقر عليه وفقاً لحجم شاشة جهازك ستظهر أمامك أربعة أو خمس إعدادات يمكنك اختيار أحد الخيارين المتعلقة بالنص كبير الحجم وذلك لتسهيل قراءة النصوص.

  • زيادة حجم النص

إذا لم يكن لديك شاشة Retina لا يزال بإمكانك تكبير النص، فإذا كان لديك مشاكل في قراءة رسائل البريد الإلكتروني على سبيل المثال فيمكنك زيادة حجم الخط عند فتح تطبيق البريد الإلكتروني وذلك عن طريق فتح تطبيق البريد الإلكتروني ثم التفضيلات Preferences ثم الخطوط والألوان Fonts & Colors والنقر على الزر بجوار خيار خط الرسائل واختيار حجم أكبر للخط حيث نجد أن حجم الخط الافتراضي 12.

ويمكنك تكرار الخطوات السابقة في تطبيق الرسائل حيث يمكنك الانتقال إلى تطبيق الرسائل ثم التفضيلات ثم الإعدادات العام وتحريك شريط التمرير في الأسفل لزيادة حجم النص إلى اليمين.

وفي العديد من التطبيقات الأخرى بما في ذلك تطبيق Chrome وSafari يمكنك تكبير حجم الخط عن طريق الضغط على Command-Plus ويمكنك تصغيره عن طريق Command-Minus ولتتمكن من العودة إلى مستوى الخط الافتراضي عن طريق الضغط على Command-Zero.

  • زيادة حجم الخط والرموز على سطح المكتب

إذا كانت رموز سطح المكتب صغيرة فيمكنك زيادة حجم النصوص والرموز بالنقر بالماوس الأيمن فوق سطح المكتب واختيار إعدادات الشاشة وستحصل على خيارات لزيادة حجم الرموز والنص، كما يمكنك الحصول على خيارات مماثلة لزيادة حجم النص والرموز من خلال فتح نافذة Finder والنقر على خيارات العرض من شريط القوائم ثم اختيار إظهار خيارات الشاشة Show View Options.

  • زيادة حجم مؤشر الماوس

إذا كنت تعاني من صغر حجم مؤشر الماوس الخاص بك فمن حسن الحظ أنه يمكنك جعله أكبر من خلال الانتقال إلى تفضيلات النظام System Preferences ثم النقر على خيار Accessibility ثم الشاشة وتحريك شريط التمرير إلى اليمين لزيادة حجم مؤشر الماوس.

  • تمكين السطوع التلقائي

يمكنك السماح لجهاز ماك بضبط سطوع شاشة الجهاز بناء على الإضاءة المحيطة بك وذلك من خلال تمكين السطوع التلقائي، ويمكنك تمكينه من خلال الانتقال إلى تفضيلات النظام System Preferences ثم النقر على خيارات العرض ووضع علامة ✓ بجوار خيار السطوع التلقائي.

  • الشفافية وإعدادات التباين

هناك نوعان من الإعدادات التي يمكنك التحكم فيها في صفحة إمكانية الوصول لتفضيلات النظام ويمكنها إحداث فرق في شاشة جهاز ماك الخاص بك، حيث يمكنك النقر فوق إعدادات الشاشة من اللوحة اليسرى ثم وضع علامة ✓ بجوار خيار زيادة التباين Increase contrast والذي من شأنه تقليل شفافية النوافذ ويجعل حدودها وعلامات التبويب والعناصر الأخرى أكثر قابلية للقراءة، ويمكنك التحكم في إعدادات التباين للتحكم في تقليل الشفافية مما يجعل النوافذ باللون الرمادي.

  • تمكين الوضع الليلي

التحديق في شاشة زرقاء قبل النوم يمكن أن يغير من ساعة جسمك البيولوجية ويحرمك من الحصول على نوم هادئ ومستقر، ولكن عند تفعيل ميزة الوضع الليلي Night Shift ستتغير ألوان شاشة ماك لتصبح أكثر دفئاً خلال ساعات المساء، ويمكنك تحديد الوقت الذي ترغب في تفعيل الوضع الليلي من خلال الدخول على تفضيلات النظام System Preferences ثم إعدادات الشاشة والنقر على تبويب Night Shift حيث يمكنك تعيين الوضع الليلي من غروب الشمس وحتى الشروق أو تحديد فترة زمنية ليتم تنشيطه يدوياً ويمكنك بعد ذلك استخدام شريط التمرير لضبط درجة حرارة اللون كيفما تشاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى