أخبارتقارير ومقالات

إنسى تقنية WiFi ، إنه وقت LiFi : إنترنت من خلال المصابيح !

[ted id=1202 lang=en]

 

سواء كنت تتصفّح الإنترنت من مقهى، أو في مركز تجاري، أو حتى عن طريق أحد الجيران، بالتأكيد قد أصابك الإحباط من السرعات البطيئة التي تواجهك عندما يكون أكثر من جهاز متّصل بنفس الشبكة. فمع إزدياد عدد الأجهزة سوف تتأثر موجات الأثير وتسبب تزاحم لتجعل من الصعب الحصول على إشارة جيّدة.

لكن موجات الراديو هي جزء واحد فقط من سلم الألوان التي بإمكانها نقل البيانات. ماذا لو استطعنا استخدام موجات أخرى لتصفّح الإنترنت؟

باحث فيزيائي ألماني يدعى هارالد هاس قام بإكتشاف حل أطلق عليه “بيانات من خلال الضوء” يتم فيها أخذ الألياف من الألياف البصرية وإرسال البيانات من خلال مصباح LED بسرعة لا تستطيع العين البشرية من مجاراتها. مشابهة لفكرة أجهزة التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء ولكن أكثر قوة!

هاس يقول بإن اختراعه الذي يطلق عليه “D-Light” يمكن أن ينتج معدلات أسرع للبيانات من ١٠ ميجابايت في الثانية، وهو أسرع من السرعة المتوسطة حالياً. وأنه يتصوّر مستقبلاً حيث يتم بث البيانات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من خلال الضوء في الغرفة! حيث أن الأمان سوف يكون جداً سهل، بما أنك لاتستطيع رؤية الضوء فلن تستطيع رؤية البيانات.

يمكنك أن تتخيل جميع أنواع الإستخدامات لهذه التقنية، من الإتصال بشبكة الإنترنت العامة من خلال مصابيح الشارع! إلى سيّارات بإمكانها قيادة أنفسها والتواصل فيما بينها عن طريق المصابيح الأمامية الخاصة بها. والمزيد من البيانات القادمة من خلال الطيف المرئي يمكن أن تساعد في التخفيف من المخاوف من الموجات الكهرومغناطيسية التي تأتي مع الواي فاي وقد تؤثر سلباً على صحتك.

  • مزايا تقنية الـLiFi الجديدة :
  • معدل نقل البيانات فيها أسرع بعشرة مرّات مقارنة بإتصال الـWiFi.
  • هذه التقنية سوف تكون سبباً للتقليل من الهدر والتلوث الإلكترومغناطيسي القادم من موجات الراديو.
  • هذه التقنية تجعلك تضطر لإقتناء مصابيح LED ومن مزاياها أنها تقلل من استهلاك الطاقة وتحافظ على البيئة وقد تدوم مدى الحياة.
  • تصفّح الإنترنت سوف يكون أمن بحيث لن يستطيع أحد رؤية بياناتك إلا في حالة أن الضوء المسلّط على جهازك يكون على جهازه ايضاً.

 

آخيراً، شاركنا رأيك وإنطباعاتك عن هذه القفزة النوعية في عالم التكنولوجيا

محمد الجابر

"كن، أو لا تكن." .. مُبرمج .. مُصمم .. يوتيوبر .. و مُنتج .. خبير في أجهزة الآي أو إس  .. أعشق التفاصيل الصغيرة والصعب ملاحظتها .. أهوى التصوير .. وأحب كل ماهو جميل .. هُنا لـ أفيد وأستفيد. :)

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى