تقارير ومقالات

إيلون ماسك قد يتراجع عن إنتاج شاحنات تعمل بالطاقة الكهربائية

لقد مضى ما يقرب من عام كامل منذ أن كشف الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية إيلون ماسك عن نيته بتغيير جذري في الطرق بجميع أنحاء العالم لتُدار كل الشاحنات ووسائل النقل العامة بما في ذلك سيارات تيسلا بالطاقة الكهربائية.

لم يذكر ماسك الكثير عن الشاحنة الكهربائية الجديدة التي من المحتمل أن يتم الكشف عنها في سبتمبر القادم إلا أنها سوف تستخدم المحركات نفسها الموجودة في موديل 3 القادم.

بالطبع سوف يؤثر ذلك الأمر على صناعة الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا يضع إيلون ماسك في تحدي أمام ضرورة إنتاج بطاريات بكفاءة عالية حتى تكون الشاحنة قادرة على السير لمسافات طويلة في الطرق السريعة بأميركا. وهذا ما تؤكده النتيجة النهائية لدراسة أجراها اثنان من الباحثين في جامعة كارنيجي ميلون الذين توصلوا لبطارية شبيهة تعمل بالطاقة يقتصر نطاقها على 300 ميل، بتكلفة باهظة وتوفر قدرات شحن محدودة نظراً لوزن وحجم التكنولوجيا اللازمة لمساعدتها في التحرك على الطريق.

قال فينكات فيسواناثان Venkat Viswanathan الذي أجرى البحث مع زميله شاشانك سريباد Shashank Sripad “إن التحدي الآن بين السيارات والطائرات الكهربائية من حيث مستوى الصعوبة يأتي على قدم المساواة”. حيث نظر الباحثون في بيانات حول متوسط الأحمال التي تنقلها الشاحنات، متوسط المسافات المقطوعة وعدد كبير من المكونات المادية المتعلقة بالشاحنات مثل معاملات السحب، مقاومة التدحرج والكفاءة الكلية لتوليد الطاقة. ونجد أن هذا النوع من الشاحنات التي يرغب ماسك في صناعتها يقطع مسافة 300-600 ميل في اليوم.

طبقاً للتكنولوجيا الحالية المستخدمة في سيارات تيسلا، نفترض أن شاحنة تيسلا ستُدار ببطارية ليثيوم أيون التي تولد 243 واط/ساعة لكل كجم لقطع مسافة 600 ميل دون توقف للشحن، فإن الشاحنة بحاجة إلى بطارية وزن 14 طن. أما البطارية التي تقطع 900 ميل فسوف يبلغ وزنها 22 طن.

بعيداً عن الأسعار التي ستكون مماثلة إلى حد ما في حالة استخدام وقود الديزل، فإن القواعد الفيدرالية تضع الحد الأقصى للوزن الإجمالي للشاحنات 40 طن وبالنظر إلى وزن البطارية بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الكابينة، الإطارات والعجلات فيرى الباحثون أن شاحنة تيسلا التي تقطع 600 ميل يمكنها أن تحمل 9 أطنان فقط من البضائع وهذا يمثل ثلثي متوسط الحمولة البالغة 16 طن.

 

 

في النهاية، يؤكد الباحثون أن هذا النوع من الشاحنات الكهربائية التي تستخدم مجموعة بطاريات ذات وزن أكبر لنقل حمولة لمسافات طويلة غير قابل للتنفيذ لكن المسؤولين بشركة تيسلا رفضوا الإدلاء بأي تفاصيل عن برنامجهم ومن المؤكد أن ماسك سوف يصر على إثبات وجهة نظره.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى