أخبار

استطلاع : 57% من المؤسسات متوسطة الحجم لم تقدم بعد أي مبادرات رقمية

إن أهم ركيزتين في أولويات قطاع الأعمال بالنسبة إلى مدراء التقنية في المؤسسات ذات الحجم المتوسط في عام 2018 هما النمو والتحول الرقمي. لكن 57 بالمئة من المؤسسات متوسطة الحجم لم تقدم بعد أي مبادرات رقمية، وفقا للنتائج التي توصل إليها استطلاع جدول أعمال مدراء التقنية في 2018 الذي أجرته مؤسسة جارتنر للأبحاث.

وفي هذا السياق، يقول السيد لويس أنافيتارتي، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر : ” يعود التحول الرقمي على المؤسسات المتوسطة الحجم بالنفع من خلال توسيع أفق السوق أمامها – وهو ما يعد عامل نجاح أساسيا لهذا الحجم من المؤسسات”. ويضيف : ” كجزء من المنصة التقنية الشاملة للأعمال الرقمية، يجب على المؤسسات متوسطة الحجم أن تبني منظومة المنصة الرقمية بشكل يقوي قدرتها على المنافسة ويمكنها من تحقيق نمو مستدام لأعمالها.”

وتدعم المنصات التقنية الأعمال الرقمية للمؤسسات في 5 قطاعات هي: منظومة العمل، وخدمة العملاء، والبيانات والتحليلات، ونظام المعلومات، بالإضافة إلى إنترنت الأشياء (IoT). يقول السيد أنافيتارتي: ” رغم الأهمية الحيوية لهذه المنظومات التقنية، فإن من المهم الإدراك أن هذه المنصات يمكن أن تبنى بشكل تدريجي. ومن خلال التركيز على منظومة المنصة الرقمية، يمكن للمؤسسات بناء المنصات التقنية للأعمال الرقمية خلال الفترة الزمنية التي تنمو فيها الأعمال الرقمية لها – كما يمكن للشركات أن تجد نفسها في غنى عن بعض هذه الأنظمة”.

وكخطوة أولى، يجب على المؤسسات متوسطة الحجم أن تضبط التفكير الاستراتيجي لها بمفهوم المنصة من خلال منصة رقمية داخلية، لأنها تعمل على تشكيل منطق المنظمة حول مفهوم المنصات. وذلك سيساعد الموظفين على مشاركة أفضل الممارسات عبر وحدات الأعمال المختلفة، والاستفادة من الكفاءات بما في ذلك الابتكار التشغيلي والاستراتيجي، وإنجاز نماذج العمل الأولية بشكل أسرع، والقدرة على التلبية السريعة لحاجات أخرى في السوق، وتنسيق منظمومة العمل.

التخطيط والتنفيذ عبر منظومة المنصة الرقمية 

منظومة المنصة الرقمية هي عبارة عن معمارية تكاملية تمكّن شركاء منظومات العمل الداخلية أو الخارجية من العمل سوية بطرق جديدة. ومن خلال الإدارة الفعالة للموارد، فإن التخطيط والتنقيذ عبر منظومة المنصة الرقمية حسب حجم الشركة سيشكل خطوة فعالة للمؤسسات المتوسطة الحجم في عملية التحول الرقمي وجهود نمو الأعمال. يقول السيد أنافيتارتي : ” منظمومة المنصة الرقمية تتيح للشركات المتوسطة الحجم دخولا سريعا في عالم الرقمنة والتحول الرقمي، مع فرصة لتحقيق أثر إيجابي على المدى القصير على الشركة لأنه يساعد في ابتكار وإنشاء نماذج عمل جديدة وإطلاق شرارة أعمال المؤسسة”.

واجهات برمجة التطبيقات APIs تلعب دورا محوريا في منظومة المنصة الرقمية 

تدعم منظومة المنصة الرقمية تأسيس اتصال بالمنظومات الخارجية والأسواق والمجتمعات من خلال واجهات برمجة التطبيقات APIs. هذه الواجهات البرمجية تصل الأشخاص والشركات وحتى الأشياء، وتمكّن من الوصول إلى الأسواق من خلال إتاحة أنظمة المؤسسات المتوسطة الحجم أمام الآخرين.

ضمنيا، تجعل واجهات برمجة التطبيقات الأعمال الرقمية للشركات- والمجمتع الرقمي بشكل عام – شيئا ممكنا. هذه الواجهات البرمجية توفر منتجات رقمية جديدة ونماذج أعمال للخدمات وتتيح إنشاء قنوات أعمال جديدة أيضا.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى