أخبار

الذكاء الاصطناعي ينبئ مزودي الرعاية الصحية بتدهور حالة المرضى

استطاعت التقنيات الذكية المتصلة بالذكاء الاصطناعي، من تحسين نتائج الرعاية الصحية للمرضى وخفض كلفتها عليهم، وهو ما ساهم في دعم مزودي الخدمات الصحية بالاحتياجات الرئيسية، كما زودتهم بعمليات التنبؤ  لحالات المرضى، وإقرار التدخل المباشر لعلاجهم ولو من بعد

وذكرت أوزلِم فيدانسي، الرئيس التنفيذي لفيليبس في الشرق الأوسط وتركيا، أن التقنيات المتصلة بالذكاء الاصطناعي، ستقدم المساعدة للمستهدفين على عيش نمط حياة أكثر صحة، وقالت :”تعتمد العديد من ابتكاراتنا على مفهوم الذكاء الاصطناعي، الذي يتمتع بإمكانات كبيرة لتحسين نتائج وكفاءة منظومة الرعاية الصحية، من خلال دمج ذلك مع المعرفة في المجالين السريري والتشغيلي الذي تستخدم فيهما، وهو نهج يركز على الإنسان ويسمى “الذكاء التكيفي (AI)”.

الرعاية الصحية الرقمية

يعد جهاز Ingenia Ambition 1.5T MR  للتصوير بالرنين المغناطيسي من فيليبس، وتضم أنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي الرقمية بالكامل والرعاية الصحية المعلوماتية، وهو أول نظام للتصوير بالرنين المغناطيسي في العالم يساهم في تمكين العمليات الخالية من الهليوم، وذلك من خلال دمج تكنولوجيا BlueSeal الممغنطة والمغلقة بالكامل، الأمر الذي لا يقلل فقط أوقات توقف الجهاز عن العمل بل ويسرع من وتيرته أيضاً، كما أنه  يزيل فعلياً الاعتماد على تسعير الهليوم، ولا يتطلب تجهيزات التبريد أو العادم وهو أخف بمقدار 900 كيلو جرام مقارنة مع سابقه من الأجهزة. 

ويجمع برنامج eICU للرعاية الحرجة من فيليبس بين التحليلات التنبؤية وتصور البيانات وإمكانية إعداد التقارير المتقدمة لتوفير معلومات حيوية لمزودي الرعاية الصحية، وسيكون بإمكان فريق الرعاية اتخاذ قرارات أفضل وأكثر كفاءة وفعالية في مجال الرعاية، كما يتيح مراقبة المرضى عن بعد والتدخل المبكر عن قرب، وذلك من خلال التقنية السمعية والبصرية المتقدمة التي يعتمدها. ويمكن للخوارزميات الذكية المستخدمة فيه التنبؤ بتدهور صحة المريض وإتاحة المجال للأخصائيين للتدخل عن بعد والتواصل مع مزودي الرعاية السريرية عبر محادثة فيديو مباشرة لمراقبة حالة المريض بشكل مستمر، وتقديم المشورة حول أفضل طرق العلاج من أي مكان يتواجدون فيه.

تحسين النتائج الصحية

صممت فيليبس نظام EPIQ CVx للتصوير بالموجات فوق الصوتيّة للقلب والأوعية الدموية خصيصاً لزيادة الثقة في التشخيص وتبسيط سير العمل على الأطباء في أقسام الرعاية القلبية، ما يمنحهم وقتاً إضافياً للتفاعل مع مرضاهم وتقليل الحاجة إلى إجراء عمليات تصوير ومسح متكررة. يجمع نظام EPIQ CVx بين تقنية TrueVue وشاشة حديثة بتقنية OLED لتزويد الأطباء بصور واقعية للقلب، الأمر الذي يحسن تحليل التشريح القلبي والرؤية الواضحة والمفصلة للأنسجة من خلال مصدر ضوء افتراضي جديد. وبناءً على مفهوم HeartModelA.I.، يستخدم نموذج “Dynamic Heart Model” الذكاء التشريحي لتقدير وظيفة البطين الأيسر تلقائياً، وذلك بهدف إنتاج تحليل متعدد النبضات للمرضى البالغين وتحديد مدى نجاح القلب في ضخ الدم.

ومن الأجهزة الرقمية الحديثة، نظام Trilogy Evo ، وهو جهاز تنفس صناعي محمول صمم للبقاء مع المرضى لتوفير العلاج والمراقبة المستمرين أثناء تغيير بيئات الرعاية وتغيير حالتها، وهو مخصص لإدارة الرعاية السحابية لمشاكل النوم والتنفس، وقد تم تصميمه للسماح للأطباء ومزودي الرعاية الصحية بالتعاون والتنسيق لتوفير الرعاية اللازمة من المستشفى للمرضى في منازلهم، عن طريق تخزين المعلومات المرتبطة بوصفات المريض والعلاج في مكانٍ واحدٍ وآمن.

فيما تقدم  منصّة العلاج المستند إلى التصوير Azurion with FlexArm من فيليبس معياراً جديداً لتصوير المرضى، حيث تزداد حاجة الأطباء أثناء التدخلات المعقدة إلى تصور تشريحي نقدي بسرعة وسهولة، لتحديد التغييرات التي قد تطرأ على المريض أثناء العملية، وتشمل المنصة مجموعة من الابتكارات التي تسهل على الطبيب تصوير كامل أعضاء المريض بتقنيتي 2D و3D، فعندما يحرك الطبيب الجهاز يحافظ شعاع الصورة تلقائياً على محاذاته للمريض، ما يسمح بالتقاط مزيد من الصور المتسقة وتمكين الطبيب من التركيز على العلاج.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى