بيانات صحفية

الطلب على الشحن الجوي يرتفع بنسبة 9% خلال عام 2017 محققاً أقوى نمو منذ عام 2010

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي البيانات الكاملة لعام 2017 والمتعلقة بالشحن الجوي في مختلف الأسواق العالمية، والتي أظهرت تزايد الطلب (الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر) بنسبة 9% وتمثل هذه النسبة أكثر من ضعف النمو السنوي المسجل خلال عام 2016 والبالغ 3.6%. وسجلت سعة الشحن (والتي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر) ارتفاعاً بنسبة 3% خلال عام 2017. ومثّلت هذه النسبة النمو السنوي الأبطأ لسعة الشحن منذ عام 2012. وتفوّق نمو الطلب على نمو السعة بعامل من 3 أضعاف.

واختُتم الأداء القوي للشحن الجوي خلال عام 2017 بنتيجة قوية خلال شهر ديسمبر. وشهد نمو الطلب على أساس سنوي زيادةً بنسبة 5.7%. وبالرغم من أن هذه الزيادة تشكل أقل من نصف معدل النمو السنوي المسجل خلال منتصف عام 2017، إلا أنها لا تزال أعلى بكثير من معدل النمو لخمس سنوات والبالغ 4.7%. كما سجلت سعة الشحن نمواً بنسبة 3.3% على أساس سنوي في شهر ديسمبر.

وسجل الطلب على الشحن الجوي خلال عام 2017 بأكمله نمواً بمعدل يبلغ ضعف وتيرة التوسع في التجارة العالمية (4.3%). وجاء هذا التفوق في الأداء نتيجةً للطلب العالمي القوي على صادرات التصنيع مع توجه الشركات نحو إعادة بناء المخزونات.

وبهذا الصدد، قال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “حقق قطاع الشحن الجوي أقوى أداء له منذ فترة التعافي من الأزمة العالمية في عام2010. وسجل الطلب نمواً بواقع 9.0%. وهو ما يتجاوز النمو المسجل في القطاع بأكمله سواء بالنسبة لسعة الشحن أم للطلب على رحلات نقل الركاب. كما شهدنا تحسناً ملحوظاً في عوامل الحمولة والعائدات والإيرادات. ولا يزال الشحن الجوي يمثل قطاع أعمال صعب وتنافسي، إلا أن التطورات المسجلة خلال عام 2017 كانت بمثابة أكثر التطورات ايجابيةً منذ فترة طويلة”.

وأضاف دو جونياك: “تتسم التوقعات الخاصة بقطاع الشحن الجوي لعام 2018 بالتفاؤل. كما تحظى ثقة المستهلك بحالة من الازدهار. ونشهد زيادةً ملحوظةً على مستوى قوة قطاع التجارة الإلكترونية العالمي ونقل البضائع التي تتسم بالحساسية للوقت ودرجات الحرارة كالمستحضرات الدوائية. وبشكل عام، من المتوقع أن تتباطأ وتيرة النمو إلى ما دون نسبة 9.0% الاستثنائية المسجلة خلال هذا العام. ولكن لا تزال توقعاتنا ترجح أن يشهد الطلب نمواً صحياً بواقع 4.5% خلال عام 2018. كما تستمر التحديات بفرض نفسها على القطاع، بما يشمل الحاجة إلى عملية تطوير شاملة على مستوى القطاع للوصول إلى عمليات أكثر كفاءة. ومن شأن هذا الأمر أن يساعد على تحسين مستويات رضا العملاء والاستحواذ على الحصة السوقية مع نمو تطلعات الشاحنين والمستهلكين لتصبح أكثر تطلباً قياساً بأي وقت مضى”.

وسجلت شركات الطيران في منطقة آسيا المحيط الهادئ زيادةً في أحجام الشحن بنسبة 5.6% خلال شهر ديسمبر2017 بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016 السابق، بالتوازي مع زيادة السعة بنسبة 2.2%. وساهم هذا الأمر في نمو الطلب على الشحن الجوي بنسبة 7.8% خلال عام 2017 بالمقارنة مع عام 2016. كما سجلت سعة الشحن نمواً بواقع 1.3%. ويعكس الأداء القوي لشركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى حد كبير الطلب المستمر على الصادرات من قبل المصدرين الرئيسيين في الصين واليابان وهو أمر كان مدفوعاً بشكل جزئي بارتفاع مستوى النشاط الاقتصادي في أوروبا واستمرار الأداء القوي في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يدعم هذا الأمر مستويات الطلب خلال العام الجديد.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادةً بنسبة 5.4% في الطلب على الشحن الجوي خلال شهر ديسمبر2017 على أساس سنوي بالتوازي مع زيادة سعة الشحن بواقع 2.2%. وساهم هذا الأمر في تحقيق نموٍ سنوي بنسبة 7.9% خلال عام 2017. وسجلت سعة الشحن نمواً بواقع 1.6% خلال السنة التقويمية 2017. وقد ساهمت قوة الاقتصاد والدولار الأمريكي بتحسين سوق الشحن الجوي الداخلي خلال السنوات الأخيرة. وبالنظر إلى عام 2018، يمكن لمشروع قانون الإصلاح الضريبي الصادر مؤخراً في الولايات المتحدة أن يسهم في تعزيز حجوم الشحن خلال الفترة المقبلة، بالرغم من هذا النمو قد يعادله ضعف الدولار الأمريكي الذي سجلناه مؤخراً.

وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادة بنسبة 5.0% على أساس سنوي للطلب على الشحن الجوي خلال شهر ديسمبر بالتوازي مع زيادة السعة بنسبة 3.2%. وساهم الأداء القوي المسجل خلال شهر ديسمبر في تعزيز أحجام الشحن خلال السنة التقويمية 2017 بنسبة 11.8% – وهي الزيادة الأكبر في جميع المناطق باستثناء أفريقيا. كما شهدت سعة الشحن في المنطقة نمواً بواقع5.9% خلال السنة التقويمية 2017. وينسجم هذا مع مستويات طلبات التصدير الخاصة بالمصنعين الأوروبيين والتي تشهد نمواً قياسياً هو الأسرع على الإطلاق. ومن المتوقع أن يدعم هذا الأمر مستويات الطلب خلال العام الجديد.

ومن جانبها، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة سنوية في حجوم الشحن تقدر بنسبة 6.3% خلال شهر نوفمبر الماضي، بالتوازي مع زيادة في السعة بلغت 4.7%. وساهم هذا الأمر في تحقيق زيادة سنوية في الطلب بنسبة 8.1% خلال عام 2017 – ثالث أسرع معدل للنمو في جميع المناطق. كما سجلت سعة الشحن نمواً بواقع 2.6%. ومع ذلك، وباعتبارها لم تشهد الطلب التصاعدي القوي الذي شهدته المناطق الأخرى خلال النصف الأول من عام 2017، انخفضت حصة شركات الطيران الشرق أوسطية من الطلب العالمي لأول مرة منذ 18 عاماً.

أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية فقد حققت نمواً بنسبة 4.9% في الطلب وبنسبة 11.6% في السعة خلال شهر ديسمبر. وساهم هذا الأمر في تحقيق نمو سنوي بنسبة 5.7% في الطلب على الشحن الجوي وزيادة بنسبة 3.1% في السعة خلال عام 2017. وكانت هذه هي الزيادة الأولى المسجلة على مستوى الطلب السنوي منذ عامين. وتشكل هذه الزيادة في الطلب انعكاساً لعلامات الانتعاش الاقتصادي في البرازيل والتي تمثل أكبر اقتصادات القارة. كما تشهد الفترة الحالية عودة الحجوم المشحونة دولياً والمعدلة موسمياً إلى المستويات التي سجلتها في أواخر عام2014.

وأخيراً، سجلت شركات الطيران الأفريقية أسرع معدلات النمو السنوية لأحجام الشحن الجوي لتصل إلى 15.6% خلال شهر ديسمبر 2017 بالتوازي مع زيادة السعة بنسبة 7.9%. وساهم هذا الأمر في تحقيق زيادة سنوية في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 24.8% خلال عام 2017 – معدل النمو الأسرع في جميع المناطق. وهذه هي المرة الثانية التي تشهد نجاح شركات الطيران الإفريقية بتصدر مخطط نمو الطلب العالمي منذ عام 1990. وسجلت سعة الشحن خلال عام 2017 زيادةً بواقع 9.9%. وتعود الزيادة في الطلب إلى النمو الكبير للغاية في عمليات التبادل التجاري مع آسيا، والذي تجاوز 64% في الأشهر الـ11 الأولى من عام 2017.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى