تقارير ومقالات

تلميحات حول حماية نفسك من سرقة هويتك الإلكترونية

للمجرمين الإلكترونيين أساليب عدة في سرقة المعلومات الشخصية والحسابات المصرفية ولا يختلفون كثيرا عن اللصوص والسارقين في أرض الواقع. لذا يجب التأكد جيدا من تأمين نفسك ضد الاحتيال وسرقة هويتك عبر الإنترنت

إليك بعض النصائح البسيطة التي سوف تتعرف من خلالها على الطرق الشائعة للقرصنة الإلكترونية وسوف تساعدك هذه النصائح على تأمين حساباتك والحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بك.

الاستفادة من برامج إدارة كلمة المرور

تعد كلمة المرور هي خط الدفاع الأول على الإنترنت وأحيانا الأخير، لكن العديد من أصحاب الأعمال لا يأخذون هذه المسألة بمحمل الجد. ذلك أن هجمات القراصنة تكون أكثر انتشارا على مواقع WordPress ولا يستغرق القراصنة مزيد من الوقت في الاستيلاء على موقعك ومنعك من إمكانية الوصول.

لإحباط هذه المحاولات لابد أن تمتلك أولا كلمة مرور جيدة، الاستفادة من برامج إدارة كلمة المرور مثل LastPass الذي يساعدك في إنشاء وتخزين كلمات مرور فريدة من نوعها لأكثر من حساب على الإنترنت.

إعداد مصادقة متعددة العوامل Use Multi-Factor authentication

بالإضافة إلى تأمين كلمة المرور الخاصة بك لمنع وصول القراصنة إلى حسابات المصرفية ومعلوماتك الحساسة، عليك استخدام المصادقة متعددة العوامل والتي لا تقتصر على استخدام كلمة المرور واسم المستخدم فقط لإثبات الهوية لكن يتم التحقق أيضا بإجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية أو التنبيه على الهاتف بإدخال كلمة مرور غير صحيحة.

تستطيع الاستفادة في ذلك من مواقع مثل Duo Security الذي يقدم اثنين من أساليب المصادقة للدخول إلى مختلف التطبيقات التي تقوم باستخدامها وقد أبدى موقع ETSY للبيع الإلكتروني إعجابه الشديد بما قدمه له موقع Duo من حماية على الإنترنت.

احتياطات الحماية والأمان

تساعد التكنولوجيا على تأمين حساباتك لكن يمكنك التعرض لسرقة هويتك من سلوكيات يومية متكررة، فإليك بعض الإرشادات التي يجب أن تكون على علم بها لضمان الحماية والأمان

  • احذر من المعلومات التي تشاركها على الشبكات الاجتماعية بما في ذلك موقعك، بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • لا ترسل معلومات شخصية عبر البريد الإلكتروني، قم بإجراء الاتصال وإخبار الجهة بذلك بعد التأكد منها إذا لزم الأمر
  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على جهازك وهاتفك
  • إزالة النسخ الاحتياطية للملفات على السحابة واستبدالها بأخرى مطبوعة
  • التحقق من هوية العملاء

فكّر جيدا وأدرك الخطر

إن الحفاظ على هويتك ومعلوماتك آمنة بعيدا عن الاختراق بات أصعب من أي وقت مضى، فالعديد من تطبيقات الهاتف تطلب الوصول إلى جهات الاتصال الخاص بك ومعرض الصور على سبيل المثال مما يعني أن تثبيت التطبيق الخاطئ سوف يكون له عواقب سيئة لا يمكن تخيلها.

قم بالتأكد جيدا من أي عملاء أو بائعين تتعامل معهم على شبكة الإنترنت، تحقق من أي بريد إلكتروني يصل إليك، أمّن الوثائق التي تحمل معلومات شخصية وانتبه جيدا لأي شخص يراقب إدخالك لكلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي.

يمكنك الإطلاع أيضا على نصائح للحفاظ على خصوصية ملفاتك وأمانها من مركز الأمان في قوقل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى