أخبار

قوقل تتصدى للأخبار المزيفة عبر ميزة ” Fact Checks” لنتائج البحث

في محاولة للحد من انتشار الأخبار المزيفة على شبكة الإنترنت، قامت قوقل بتطوير أداة جديدة لنتائج البحث باسم “Fact Checks” أو فحص الحقائق.

لا يعني ذلك بطبيعة الحال أن قوقل سوف تقوم بالتأكد من كل خبر يتم نشره على الإنترنت لكن سوف يتولى مسئولية هذا الأمر شركات الطرف الثالث مثل Snopes، Politifact وغيرها من الشركات.

عند قيامك عن شيء ما عبر الإنترنت، سوف تظهر لك بطاقة قوقل المعتادة إلى جانب نبذة من المعلومات حول هذا الموضوع ومن الذي قدم هذا الادعاء ومن قام بالتحقق من شرعية الادعاء تحديدا.

عرضت قوقل مؤخر أحد الأمثلة على هذه الأداة وتتمثل في بحث قوقل عن ” 27 مليون شخص مستعبدين”. وأعطت بطاقة تحمل بشكل صحيح اسم السيناتور الأمريكي بوب كوركر Bob Corker كمصدر للبيان وأن فحص الحقائق يتم عن طريق PolitiFact التي توضح أن هذا البيان صحيح في الغالب.

توضح قوقل أيضا أنها تتعاون حاليا مع 115 منظمة من أجل توسيع نطاق الفكرة وهذا يفسح المجال للشركات الأخرى للمشاركة في فحص الحقائق بشرط أن تكون مصممة بشكل خوارزمي لضمانها كمصدر موثوق للمعلومات.

كما ذكرنا سابقا أن قوقل لن تتولى مهمة فحص كل خبر منشور على شبكة الإنترنت لكن ما تهدف له قوقل حاليا هو مساعدة المستخدمين في اتخاذ قرارات أكثر استنارة وحكمة عند البحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أن كلا من قوقل وفيسبوك بإطلاق مبادرة للحد من المواقع الإخبارية الوهمية، فإن هذه الخطوة من قوقل تأتي للحد من انتشار المعلومات الكاذبة عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى