أخبار

قوقل تزيل زر “عرض الصورة” من نتائج بحث الصور لحماية حقوق الناشرين

إذا كنت أحد المستخدمين لبحث الصور في قوقل، فإنك ستلاحظ تغيرًا طفيفًا في تجربة البحث. وهو ما أعلنته قوقل أمس الخميس في تغريدة لها على تويتر بشأن إزالة الشركة لأيقونة “عرض الصورة” من البحث عن الصور.

ولا شك أن هذا التغيير له تداعياته الكبيرة على حقوق الطبع والنشر وسيجعل من الصعب على أي مستخدم حفظ الصورة المحمية مباشرة دون الانتقال لموقعها الأصلي.

وفي الوقت الذي كان زر عرض الصورة كان ينقل المستخدم مباشرة إلى نسخة عالية الدقة من الصورة المراد حفظها أو التعديل عليها، فإن هذا الزر يمثل مصدر قلق للمصورين والناشرين ومواقع الصور على حد سواء لأنه يسمح للمستخدم بالوصول إلى هذه النسخة دون زيارة مصدرها أو موقعها الأصلي.

مع إزالة هذا الزر لن يتبقى للمستخدم سوى زيارة مصدر الصورة من زر الزيارة ونأمل أن تساعد هذه الخطوة الإضافية الأشخاص في جعل صورهم المحمية بموجب حقوق الطبع النشر أقل عُرضة للسرقة. ويأتي هذا التغيير في إطار الشراكة التي أقامتها قوقل مع Getty images مما يمكنها من استخدام محتوى Getty ضمن منتجاتها وخدماتها المختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الشراكة قد تم تطوير في أعقاب إقامة Getty شكوى ضد قوقل عام 2016، واتهمت فيها الشركة بممارسات مناهضة لصالح صور قوقل وتزييف نتائج البحث لصالح خدماتها، مما استدعى الحاجة لزيارة مواقع مصدر الأخبار مثل Getty لتحميل الصورة الأصلية.

على أية حال، إزالة عرض الصور هو البداية في الحفاظ على حقوق الطبع والنشر للصور لكن مازالت قوقل بحاجة لتطوير الكثير من الأمور للحفاظ على حقوق الناشرين والمصورين من التلاعب بالصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى