أخبار

توقعات بتضاعف الإنفاق على الواقع الافتراضي والمعزز في الشرق الأوسط

augmentedvirtual

تتوقع شركة البيانات الدولية  ICD  أن يزيد الإنفاق على مجال الواقع الافتراضي والمعزز في المنطقة العربية وإفريقيا إلى 100مليون دولار في نهاية عام 2016.

ومن المتوقع أن يشهد مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز  في الشرق الأوسط وأفريقيا زيادة كبيرة على مدى السنوات الخمس القادمة بمعدلات نمو سنوية تزيد عن 100% خلال الفترة من عام 2016حتى 2020 .

ووفقا لدليل الإنفاق الصادر مؤخراً عن شركة البيانات الدولية  ICD  باسم دليل الإنفاق في مجال الواقع الافتراضي والمعزز على مستوى العالم بالإضافة إلى شركة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الاستشارية العالمية توقعوا زيادة  في أسوق الشرق الأوسط وأفريقيا  بنسبة معتدلة خلال عام 2016 تبلغ 181.59 مليون دولار مقارنة بزيادة كبيرة عام 2020 تقدر بـ6 مليار دولار.

ووفقاً  لسعد الخادم المحلل والباحث بشؤون العلوم التكنولوجية في الشرق الأوسط وتركيا أن مفهوم الواقع الافتراضي والواقع المعزز لا زال مفهومان جديدان  نسبيا بالنسبة للبائعين والمستهلكين على حد سواء  ومع ذلك فإن النجاح الذى حققته لعبة البوكيمون جو ساهمت في اقتراب الجمهور من هذا المفهوم بصورة كبيرة  ومع وجود قوى الصناعة التكنولوجية مثل مايكروسوفت، قوقل، سوني، وفيسبوك فإنها تدفع التكنولوجيا للجمهور بشكل كبير وبصورة أكثر وعياً وألفة مما يزيد من معرفة الجمهور بهذه التقنية.

وبحسب تقرير شركة ICD فإن الزيادة في الإنفاق  في المنطقة العربية على تقنية الواقع الافتراضي والمعزز تصل إلى 100 مليون دولار وهو ما يمثل حصة تبلغ 56 % مما يجعل من المستخدم العربي المستخدم الأكبر في هذا المجال.

وعلى الرغم من ذلك فإن الشركة تتوقع  انهيار جزئي  لحصة شريحة المستخدمين خلال فترة التوقعات مع زيادة استخدام القطاع التجاري للتقنية  وذلك بدءا من عام 2018 وبذلك يتراجع المستخدم عن كونه المنفق الأكبر في مجال الواقع الافتراضي والمعزز ويعطى مجال أوسع لقطاع التوزيع والموارد و الصناعات التحويلية.

ويضيف الخادم بوجود توقعات لزيادة الأموال التي تنفق على عناصر صناعة الأجهزة من 118 مليون في عام 2016 لتصل إلى 3.2 مليار دولار خلال 2020 كما يواصل بأن هناك حاليا عروض من أكثر من شركة فيما يخص تغطية السعر من الآلاف الدولارات إلى مئات أو عشرات الدولارات أو حتى مجانا في بعض الأحيان وأن التحدي الرئيسي هو ايصال التكنولوجيا للجماهير مزودة بمحتوى مفيد يوضح أهمية التكنولوجيا وإمكانياتها في إضافة أشياء مفيدة للجمهور.

ومن المنظور العالمي فإن ثلاث أرباع الإيرادات الخاصة بمجال الواقع الافتراضي والمعزز في آسيا والمحيط الهادئ ( فيما عدا  اليابان ) والولايات المتحدة وغرب أوربا  تعود إلى هذه الدول وذلك وفقا لتقرير شركة الأبحاث الدولية.

وبالإضافة لذلك فإن هذه الدول ستتقارب بشكل كبير في بداية فترة التوقعات في القيمة السوقية الفردية  ولكن الولايات المتحدة ستكون متقدمة على دولتين من المجموعة بحلول عام 2020 وعلى الرغم  من أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز لا تزال  في مراحلها الأولى  من الاعتماد الا أنه من المتوقع أن تشهد  كل منطقة من المناطق  زيادة سنوية تقدر بأكثر من 100% خلال السنوات الخمس المقبلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى