تقارير ومقالات

أسباب اختراق مواقع الويب (وكيفية تجنب الاختراق)

تعد أسباب اختراق مواقع الويب كثيرة جداً تهدد راحة البال و تؤثر سلباً على عمل المصممين و مطوري مواقع WordPress على الإنترنت. لذي تم اختراقه ضارًا مثل تعرض منزلك للسطو. يمكن أن يحطم راحة بالك تمامًا ويؤثر سلبًا على عملك عبر الإنترنت.

ولكن, لماذا يستهدف المخترقون مواقع WordPress؟ الجواب بسيط نسبيًا: إن أسباب اختراق مواقع الويب وخاصة WordPress بسبب كونها أكبر منصة فردية لإنشاء مواقع الويب هذه الأيام ، لذلك هناك قاعدة أكبر للهجوم ؛ مما يجذب انتباه مجرمي الإنترنت.

كيف يمكن أن يؤثر الاختراق على موقع الويب الخاص بي؟

الآمر يعتمد على نوع الهجوم الذي يتعرض له موقعك الخاص, فقد يعاني موقعك من أي مما يلي:

  • يمكن أن يتم تشويه موقعك بالكامل.
  • يمكن تحميل موقع الويب الخاص بك أو تشغيله ببطء شديد على أي جهاز.
  • يمكن أن يقوم المخترق بتحطيم موقعك أو تعطيله تمامًا.
  • يمكن أن تعرض شاشة الإيقاف أو الاختراق.
  • من الممكن أيضاً إعادة توجيه زوار موقعك القادمين إلى مواقع أخرى مشبوهة.
  • من المحتمل أن تفقد جميع بيانات عملاءك القيمة الخاصة بك.
  • هذه القائمة ليست شاملة لكل التأثيرات السلبية التي يمكن أن تضر بموقعك , ولكنها تضم فقط البعض منها.

الآن بعد أن عرفت كيف يمكن أن يؤثر الاختراق الناجح على موقع الويب الخاص بك وعملك عبر الإنترنت ، سوف نلقي نظرة على أهم 5 أسباب اختراق موقع الويب و كيفية تجنب الاختراق.

أهم 5 أسباب اختراق موقع الويب و كيفية تجنب الاختراق

1- وصول غير محمي إلى مجلد wp-admin

للتحكم في موقع الويب الخاص بك، يحاول المتسللون غالبًا اقتحام مجلد wp-admin والتحكم فيه في التثبيت. لكن بصفتك مالك الموقع، فإننا ننصحك بعدد من التدابير المهمة التي يجب عليك اتباعها لحماية دليل wp-admin الخاص بك.

كيف يمكنك حماية مجلد wp-admin في موقع وردبريس؟ أولاً ، ننصحك بتقييد عدد المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى هذا المجلد الهام. علاوة على ذلك ، تقدم بطلب للحصول على الحماية بكلمة مرور كطبقة أمان إضافية للوصول إلى مجلد wp-admin.

نصيحة إضافية من نيوتك: إلى جانب هذه الإصلاحات ، يمكنك أيضًا تنفيذ حماية المصادقة الثنائية (أو 2FA) لجميع حسابات المسؤول الخاصة بك.

2- لا يوجد حماية جدار الحماية

الافتقار إلى حماية جدار الحماية أحد أسباب اختراق مواقع الويب سببًا حيث يستطيع بسهولة المتسللين تجاوز إجراءات أمان مواقع الويب والتسلل إلى موارد الواجهة الخلفية. إن جدران الحماية هي خط الدفاع الأخير ضد المتسللين والتي تعمل على موقعك كإنذار الأمان المثبت في منزلك. تراقب جدران الحماية طلبات الويب الواردة من عناوين IP المختلفة السيئة منها و المشبوهة والجيدة.

تستطيع جدران الحماية توفير أمان لموقع الوردبريس من خلال إحباط هجمات الاختراق المتكررة و القوية, وبذلك منه وصول أي هاكر إلى موقع الويب الخاص بك.

نصيحتنا لك: توفر جداران الحماية أمانًا أنت في أمس الحاجة إليه ليكون خط الدفاع الأول لموقعك. ولكن من المهم أيضًا تثبيت برنامج فحص للبرامج الضارة.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: سامسونج للإلكترونيات تكشف عن حقبة جديدة من المعيشة الذكية مع منصة Family Hub بعد تحديثها، والإطلاق العالمي لخدمة SmartThings Home Life

3- مضيف ويب غير آمن

مثل أي موقع ويب ، يتم استضافة WordPress على مضيف ويب أو خادم. لكن و لسوء الحظ ، لا يولي معظم مالكي المواقع اهتمامًا كبيرًا لمضيف الويب الذي يختارونه بل ويختارون أرخص الأسعار التي يمكنهم العثور عليها. فعلى سبيل المثال، من الأسهل استضافة موقع ويب على خطة استضافة مشتركة – خطة تشارك موارد الخادم مع العديد من مواقع الويب الأخرى مثل موقعك.

بسبب خوادم الويب غير الآمنة هذه يكون موقع الويب الخاص بك سهل الاختراق بدرجة كبيرة. حيث أن موقع واحد تم الاستيلاء عليه النطاق الترددي الكلي للخادم ويؤثر في أداء جميع المواقع الأخرى.

الطريقة الوحيدة لإصلاح هذه المشكلة هي اختيار مضيف موثوق به وخادم افتراضي أو مخصص.

نصيحة من نيوتك: إذا كنت تستخدم بالفعل خطة استضافة مشتركة للوردبريس، فتحقق من المضيف, إذا كان يقدم استضافة VPS وقم بالتبديل.

4- عدم وجود تدابير أمان في وردبريس

عادةً ما يستهدف المتسللون المناطق الأكثر ضعفًا أو نقاط الضعف في تثبيت WP ، للوصول إلى موقع الويب أو إتلافه بشكل غير قانوني. قام فريق WordPress بتحديد أكثر المناطق في وردبريس عرضة لهجوم التهكير أو الاختراق. وتم وضع قائمة من 12 إجراء موصى به لتقوية موقع الإنترنت.

ومن أهم الإجراءات لتقوية موقع الووردبريس ما يلي:-

  • تعطيل محرر الملف.
  • منع تنفيذ PHP في المجلدات غير الموثوق بها.
  • تغيير مفاتيح الأمان.
  • عدم السماح بتثبيتات البرامج المساعد.
  • تسجيل الخروج التلقائي للمستخدمين غير النشطين.

نصيحة موقع نيوتك: يمكنك تنفيذ هذه الإجراءات بنفسك لسهولتها, ومع ذلك قد تتطلب بعض الإجراءات تدخل فني. لذلك في هذه الحالات، يكون استخدام مكون إضافي أسهل وأكثر أمانًا.

5- نسخة قديمة (إصدار قديم) من موقع الويب

تعد البرامج القديمة من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لاختراق مواقع الويب. على الرغم من كونها مجانية للتنزيل. فإن معظم مستخدمي المواقع يؤجلون تحديث موقعهم إلى أحدث إصدار, خوفًا من أن تتسبب التحديثات الجديدة في تعطل موقعهم.

هذا الخطأ البسيط جداً من أصحاب المواقع, يكلفهم الكثير جداً من وقتهم ومالهم, ومجهوداتهم. حيث يعتبر هذا الخطأ ثغرة مفيدة جداً للمخترقين بسبب وجود خلل أو علة في الإصدار القديم مثل SQL Injections و WP-VCD Malware و SEO Spam وغيرها من المشكلات الرئيسية مثل إعادة توجيه موقع الويب إلى موقع آخر.

كيف تحل هذه المشكلة؟ عندما ترى إشعارًا بشأن تحديث على لوحة التحكم ، قم بتحديث موقعك في أقرب وقت ممكن.

نصيحة احترافية: إذا كنت قلقًا بشأن تعطل التحديثات لموقعك المباشر ، يمكنك أولاً اختبار التحديثات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى