تقارير ومقالات

أهم 10 استراتيجيات لتحسين تصنيف صور موقعك في محركات البحث

حقيقة لا يدركها كثير من أصحاب المواقع أن محركات البحث تضع في اعتبارها عنصر الصورة كعامل أساسي في تحسين ترتيب الموقع بين المواقع الأخرى ولا يتعلق الأمر فقط بالنص.

على الرغم من أنك قد تقضي وقت طويلا في البحث عن صورة ذات مظهر مميز وجودة عالية لرفعها على موقع الويب الخاص بك إلا أن محرك البحث له قول آخر بشأن الصور، وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال.

أهم 10 استراتيجيات لتحسين تصنيف صور موقعك في محركات البحث:-

  • اختيار الصورة المناسبة

إن العثور على النوع المناسب من الصور لموقعك على الويب هو خطوة أساسية نحو النجاح، ويمكنك الاستعانة في ذلك بموقع Flicker.com الذي يضم تشكيلة واسعة من الصور يمكنك الاختيار من بينها لكن انتبه إلى ما يتعلق بمسألة الترخيص وأن تحصل على جميع الأذونات اللازمة لتعديل الصورة لأغراضك الخاصة.

توجد مواقع أخرى يمكنك الاستعانة بها في الحصول على مزيد من الصور مثل Freeimages، New Old Stock، Unsplash.

  • اختيار ملف الامتداد المناسب للصورة

بعد اختيار الصورة المناسبة، عليك اختيار امتداد الملف الأمثل وفقا لإعدادات موقعك وهو غالبا ما يكون من بين 3 امتدادات شائعة الاستخدام

ملف JPEG :- أكبر مزايا استخدام هذا الامتداد هو الحفاظ على أحجام الملفات الصغيرة ويصلح لكل المواقع تقريبا.

ملف GIF: يدعم 256 لون فقط ويستخدم مع الرسوم المتحركة، يحافظ على حجم الملف صغير ويدعم الخلفيات الشفافة للصور

ملف PNG: هو الأحدث بين الثلاثة أنواع من الملفات، يمكنه  اختزان وصف نصي قصير لمحتوى الصور لمساعدة محركات البحث في تصنيف الصور الخاصة بك لكنه يجعل من حجم الملف كبير إلى حد ما.

  • تحسين الصور لمحركات البحث

عند قيام بتحسين صورك لمحركات البحث فإن ما يهمك هو تقليل حجم الملف قدر الإمكان مع الحفاظ على جودة الصورة وأفضل الطرق لأداء ذلك هي استخدام تطبيقات الويب مثل Tiny PNG أو Compress JPEG وسوف يتولى التطبيق ذلك.

لاحظ في هذا المثال: الصورة المضغوطة على اليسار ولا تقل جودة عن الصورة الأصلية

  • استخدام أسماء ملفات معروفة

قم بإعادة تسمية صورك باسم جديد ووصف ذات دلالة لتسهل على محركات البحث العثور على صورك

  • الاهتمام بالنص البديل للصور

النص البديل أو alternative text هو عبارة عن نص مخصص لوصف الصورة والذي يظهر للزوار عندما توجد بالصورة بعض المشكلات تمنعها من أن تكون متوفرة للعرض مثل ضعف إشارة الإنترنت أو عدم التحميل الكامل للصفحة هذا الوصف يساعد ذوي الإعاقات البصرية على وجه الخصوص في سماع العلامة البديلة لوصف الصورة المعروضة على الموقع مما يدفع محركات البحث للاهتمام بهذا النص البديل.

  • فصل الصور المصغرة عن الصورة البارزة

لا بد أن تكون الصور المصغرة صغيرة قدر الإمكان لتقليل وقت تحميل الصفحة وهذا يعني أنك بحاجة إلى تغيير حجمها واستخدام المستوى المناسب من الضغط، لذا يمكنك الاستغناء قليلا عن جودتها في مقابل زيادة سرعة التحميل بعكس الصورة البارزة التي يجب أن تمتلك جودة وحجم مناسبين.

  • إنشاء خرائط الصور image maps

تشجعك قوقل على استخدام خرائط الصور لإعطاء محرك البحث مزيد من المعلومات حول الصور المتاحة على موقع الويب الخاص بك، فهذا يسمح لمحركات البحث العثور أيضا على الصور التي تحميلها بلغة جافا سكريبت كما هو الحال مع بعض صور المنتجات والمعارض.

  • عدم الاعتماد على مضيف صور تابع لطرف ثالث

تسمح لك خدمات الاستضافة مثل Imgure و Postimage بتحميل الصور على خوادمهم وهو أمر جيد لتقليل المساحة وتوفير عرض النطاق الترددي الذي يستهلكه موقعك إلا أن السلبي في هذا الموضوع هو أن الصور الخاصة بك قد تصبح محذوفة أو محظورة عندما تتعرض خدمات الاستضافة لقدر عالي من معدلات الزيارة.

  • الدمج للمشاركة على الشبكات الاجتماعية 

تلعب الشبكات الاجتماعية دورا مهما في تحسين محركات البحث والاستحواذ على العملاء بشكل عام. وأسهل طريقة لضمان مشاركة صورك في منصات التواصل الاجتماعي هي إضافة أيقونات المشاركة على الشبكات الاجتماعية في موقعك.

كما أكثر الطرق الشهيرة لتشجيع الزوار على مشاركة صورك في موقع Pinterest أن تقوم بوضع علامة Pin لكل صورة على حدة كرمز لمشاركتها في بينتريست.

قامت قوقل بإعداد مجموعة من الإرشادات حول نشر الصور لمساعدتك في تحسين موقعك لمحركات البحث وزوارك كجزء من إرشادات مشرفي المواقع. يمكنك العثور على الدليل الكامل هنا وهو يحتوي على معلومات تفصيلية للنقاط التي تم استعراضها في هذا المقال.

والآن دعنا نتعرف على أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها لضمان ظهور صورك في نتائج البحث على الإنترنت ؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى