تقارير ومقالات

3 أخطاء شائعة تقوم بها أثناء إستخدام الإنترنت

يقضي معظمنا ساعات على إستخدام الإنترنت كل يوم. إذا كنا سنكرّس هذا القدر من الوقت لنشاط ما، فهل من المنطقي بالنسبة لنا التأكد من أننا نقوم به بشكل صحيح؟ قد تسبب بعض الأخطاء البسيطة العديد من المشاكل!

عندما نقول العديد من المشاكل، فهذا يبدأ من بطء المتصفح إلى التعرّض لمخاطر البرمجيات الضارة ومجرمي الإنترنت. الحقيقة هي أن “عادات التصفح الصحيحة” لا تتطلب الكثير من الجهد، مع ذلك لا يزال الكثير من الناس يتجاهلونها.

لا تكن مثلهم وتجنب هذه الأخطاء أثناء إستخدام الإنترنت للحصول على تجربة تصفح أفضل وأكثر أمانًا بشكل عام.

تجاهل التحديثات

من الطبيعي أنك شاهدت العديد من الإشعارات التي تسألك ما إذا كنت ترغب في تحديث متصفح الإنترنت الخاص بك، تحديث نظام التشغيل، تحديث التطبيقات والبرميجات المختلفة. أليس كذلك؟ 

من المهم معرفة أن هذه التحديثات مهمة لسببان: لإضافة ميزات جديدة ولإصلاح العيوب في الإصدارات السابقة. غالبًا ما يتم إضافية المميزات الكبيرة في تحديثات رئيسية للبرمجيات، لذلك في معظم الأحيان تقدم التحديثات تعديلات بسيطة وتغييرات يمكن تطبيقها في ثوانِ فقط.

ما هي هذه التغييرات بالضبط؟ تصحيح الثغرات الأمنية، التي بإستمرار تواجدها على البرمجيات التي تستخدمها يمكن أن تعرض أمنك على الإنترنت للخطر.

ما لم يكن لديك سبب وجيه وهادف لعدم تحديث البرمجيات التي تستخدمها – على سبيل المثال الإصدار الأخير يقوم بإزالة مهمة مهمة – فمن الأفضل دائمًا الإنتقال إلى أحدث إصدار.

السماح بملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) من كل مكان

ربما تكون قد سمعت عن ملفات تعريف الإرتباط من قبل أو كما تعرف بـ”الكوكيز”، ولكن ربما لا تفهم ماهي بالضبط أو سبب أهميتها. 

بإختصار: ملفات تعريف الإرتباط هي ملفات يتم إنشاؤها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف عند زيارة أحد المواقع الإلكترونية أو تطبيق ما، وتهدف هذه الملفات إلى تخزين المعلومات التي يجب أن تكون متاحة من جلسة إستخدام إلى أخرى – مثل بيانات تسجيل الدخول – وهي ليست ضارة بطبيعتها. مع ذلك، يمكن إستخدامها بطرق ضارة مثل تتبع سلوك إستخدامك للإنترنت.

التفكير بعقلية “لن يحدث معي”

يمكن للأدوات الصحيحة أن تسهل عليك بالتأكيد البقاء في أمان على الإنترنت، لكن بشكل عام، يتعلق الأمر بالعقلية أكثر من الأدوات التي تستخدمها، وهذا يعني أنه يمكنك القيام بكل الأشياء الصحيحة ولا تزال في خطر بسبب أسلوب الإستخدام.

على سبيل المثال، إستخدام نفس كلمة المرور على مختلف خدمات الإنترنت، بمبرر أنه من غير المنطقي أن يقوم مجرمي الإنترنت بإستهداف حساباتي بالتحديد من بين مليارات المستخدمي للإنترنت، وهذا تفكير خاطئ.

من المهم جدًا تعيين كلمة مرور مختلفة لمختلف خدمات الإنترنت التي تقوم بإستخدامها بشكل منتظم، إلى جانب تفعيل الميزة الهامة التي تعرف بإسم التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية التي تقوم بإضافة طبقة أمان إضافية تمنع مجرمي الإنترنت من الوصول لحساباتك في حالة وصولهم لكلمات المرور.

إقرأ أيضًا: هكذا تتم سرقة بياناتك أثناء فتح رسالة نصية احتيالية .. إليك بعض النصائح لحماية نفسك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى