أخبار

برامج تدريب جديدة للطلاب ومطوري الألعاب وصانعي المحتوى ولاعبي الرياضات الإلكترونية في المملكة مع ‫Google وYouTube

أعلنت Google اليوم عن برامج تدريبية جديدة لتعزيز مهارات مطوّري الألعاب الإلكترونية والطلاب وصانعي المحتوى ولاعبي الرياضات الإلكترونية في السعودية، وذلك بالشراكة مع مركز ريادة الأعمال الرقمية (CODE) عبر برنامج قيم فاوندرز ومبادرة Ignite التابعان لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

وفقًا لاستراتيجية السعودية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، تهدف المملكة إلى توفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل في مجال تطوير الألعاب ونشرها، إضافةً إلى البنية التحتية اللازمة لذلك وغيرها من الأعمال بحلول عام 2030. وتلتزم شركة Google بدعم هذا الهدف من خلال برامج تطوير المهارات بالتعاون من الشركاء المحلّيين.

ستعمل برامج Google التدريبية على دعم مواهب المملكة السعودية في مجال الألعاب  في جوانب التطوير والنشر والتوزيع وتحقيق الربح. وتركّز هذه البرامج التدريبية على خمسة جوانب أساسية:

  • أيام Google لطلاب الجامعات: سيقيم خبراء الألعاب من Google وشركائهم في مجال الألعاب برامج تدريبية لأكثر من 250 طالب جامعي في الأحساء وأبها وجدة والرياض والدمام، بدايةً من شهر سبتمبر 2023 بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال الرقمية (CODE) التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. سيشمل البرنامج استراتيجيات ريادة الأعمال وفرص عمل في مجال الألعاب ومنتجات من Google، واستراتيجيات أخرى لتحقيق الربح  باستخدام حلول Google للإعلانات مثل “حملات الأداء الأفضل (PerformanceMax) وAdmob  وGoogle Play، أفضل ممارسات التوزيع على Google Cloud وYouTube، وبرامج تدعم مجال الألعاب الإلكترونية.
  • إرشاد وتدريب مطوّري الألعاب السعوديين: ستقيم Google ورشات عمل موجّهة إلى 100 مطوّر ألعاب سعودي تركّز على كيفية تطوير التطبيقات باستخدام “إعلانات Google” ومتجر Google Play، وذلك في إطار مبادرة IGNITE! وبرنامج Game Founders التابعان لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تمثّل حاضنة ألعاب وبرنامج تسريع للعمل والإرشاد. سيشرف الخبراء أيضًا على المشاركين بشكل شخصي في ما يتعلق بريادة الأعمال وجمع الأموال وتطوير الألعاب وتصميمها وتحقيق الربح والتسويق، وذلك من خلال منتدى المرشدين حول العالم التابع لشبكة Google for Startups التي تربط الشركات الناشئة بشبكة الخبراء العالمية في ريادة الأعمال وجمع التبرعات وتطوير الألعاب وكسب الربح والتسويق لدى Google. 
  • صانعو المحتوى ولاعبو الرياضات الإلكترونية: ستقدّم YouTube ورشة عمل في مؤتمر Gamers8 الذي ينظّمه الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية. تتوجه هذه الورشة إلى 50 صانع محتوى ولاعب رياضات إلكترونية مقيمين في السعودية، وتركّز على محتوى الألعاب وتحسين القناة وزيادة الجمهور وتفاعله مع منتدى الألعاب على YouTube.
  • لاعبات الألعاب الإلكترونية وصانعات محتوى الألعاب: ستستضيف YouTube ورشة خاصة بعنوان “أنا بطلة” للاعبات الرياضات الإلكترونية وصانعات محتوى الألعاب في Gamers8 وتعد الورشة جزءًا من برنامج “بطلة” من YouTube الذي يسعى إلى تمكين صانعات المحتوى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  تتعاون شركة Google أيضًا مع stc Play لتنظيم حملة يتم إطلاقها لاحقًا هذا العام تروّج للشمولية وتُظهر تنوّع صناعة الألعاب في المملكة العربية السعودية. يُذكر أنّ stc Play عنصر حيوي في صناعة الألعاب ومنصة للاعبين تابعة لشركة الاتصالات السعودية (stc).
  • قمة Google للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: ستستضيف Google القمة الأولى للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وستقيمها في الرياض في نهاية هذا العام. تمثّل هذه القمة ملتقى لخبراء Google الروّاد والمخضرمين في صناعة الألعاب والمستثمرين وأهم المواهب في المنطقة، وتهدف إلى تسليط الضوء على توجهات هذا القطاع وآخر المستجدات المفيدة على منصات Google Playو”إعلانات Google” وYouTube وGoogle Cloud، بالإضافة إلى كيفية تمكين المواهب في المملكة وتنميتها في مجال الألعاب الإلكترونية.

تعليقاً على الإعلان عن برامج التدريب، قال أنطوني نقاش، المدير العام التنفيذي لدى Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “هناك زخم لبناء منظومة متكاملة للألعاب في المملكة ويسعدنا أن نلعب دورًا هامًا في تحقيق ذلك. برامجنا تركز على بناء مهارات كوادر الألعاب في المملكة من الطلاب إلى مطوري البرامج ولاعبي الرياضات الإلكترونية وصناع محتوى الألعاب، مع التركيز على تطوير البرامج والنشر والتوزيع على Google Play وYouTube وكسب الربح. تسعدنا الشراكة مع  وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والإتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية ونأمل للمزيد من التعاون في المستقبل”.

 

ومن جهته ذكر مدير عام مركز ريادة الأعمال الرقمية، أ. عبدالله الشمراني: “قطاع الألعاب في المملكة العربية السعودية، قطاع واعد ويحمل فرص كبيرة للنمو، ونحن في مركز ريادة الأعمال الرقمية ملتزمون في دعم وتطوير هذا القطاع ونؤمن أن قطاع الألعاب سيساهم في خلق الفرص، عبر تعزيز الابتكار والإبداع ليسهم في الناتج المحلي.”

 تقدّم شركة Google الدعم لشركائها في المملكة العربية السعودية، مثل Sandsoft ,Savvy Gaming Studio وNine66، من خلال توفير الإحصاءات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية عبر منتجات وخدمات Google مثل عمليات البحث الأكثر رواجاً عن ألعاب الفيديو والألعاب الشائعة على منصات Google  لتعزيز جهودهم في نشر الألعاب وحملاتهم التسويقية.

وقال ديفيد فرنانديز، الرئيس التنفيذي في Sandsoft: “يسعدنا مشاركة Google لجهودنا في بناء منظومة للألعاب تتسم بالمهارات المتطورة وشاملة في المملكة العربية السعودية. يوفر استثمار Google في كوادر ألعاب الفيديو دفعة في مهاراتهم التقنية وفي ثقتهم في أنفسهم”. 

وفي نفس السياق علق يانك ثيلر، الرئيس التنفيذي لSavvy Games Studios “يسر Savvy Games Studios العمل مع Google لتدريب الجيل القادم من رواد الأعمال والنجوم في مجال الألعاب. تؤكد المبادرات المهمة مثل هذه على التزامنا بجعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا لتطوير الألعاب ، ومساعدة الشركات الرائدة مثل Savvy Games Studios في توظيف وتدريب والاحتفاظ بألمع المواهب. وأخيراً ، تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية وخلق فرص للمواهب الشابة “.

تقدّم Google مجموعة من المنتجات والخدمات لمساعدة شركات الألعاب الإلكترونية حول العالم في إقامة أعمالها وتطويرها والتواصل في ما بينها. وتضم هذه المنتجات والخدمات إعلانات Google و Google Play وGoogle Cloud وYouTube.

تستفيد شركات الألعاب الإلكترونية من التكنولوجيا على مستوى عالمي ومن الأداء وإمكانية زيادة الأرباح من خلال استخدام Google Cloud التي تساعد هذه الشركات في تطوير ألعابها والاستجابة بسرعة وتقديم خدماتها للاعبين بشكل جدير بالثقة. 

علق مصعب المالكي، الرئيس التنفيذي لSpoilz: “باستخدام Google Cloud، تمكنا من الاستفادة من تحليلات البيانات بشكل أكثر كفاءة مما أدى إلى إطلاق ناجح للعديد من ألعابنا، وخاصة لعبتنا الأخيرة، Last Letter، التي فاقت التوقعات في غضون أسبوع. كانت مجموعة منتجات وخدمات Googleالشاملة لا تقدر بثمن بالنسبة لصناعة الألعاب السعودية، حيث مكنت هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال رؤى متعلقة تحديدًا بالألعاب الإلكترونية”.

توفّر Google Cloud أيضًا حلولاً مفتوحة المصدر تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة لتشغيل وتطوير الألعاب التي تستهدف جمهورًا واسعًا حول العالم، وتقديم تجارب إيجابية للمستخدمين. تستفيد عدة شركات، مثل Spoilz، من خدمة Google Cloud لتقديم تجربة لعِب فريدة للاعبين في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى