أخبار

إستعراض مؤتمر Microsoft Build للعام الماضي وتوقعات العام الحالي

Microsoft Build Developer Conference-2013

يبدأ غداً حدثًا مهمًا لمايكروسوفت والخاص بالمطورين لنظام Windows 8 للأجهزة اللوحية و الأجهزة الشخصية، وأطلقت مايكروسوفت على الحدث اسم BUILD والتي ستعرض فيه كيف يستفيد المطورين من قدرات النظام في تطوير تطبيقاتهم ومشاهدة الواجهة الجديدة للنظام ، وسيقام الحدث على مدار 3 أيام من26 إلى 28 يوليو 2013 .


سنتطرق في هذا الموضوع إلى استعراض ما تم خلال مؤتمر Microsoft Build لعام 2012م بشكل مختصر .

طرحت مايكروسوفت نسخة عرض كامله للمطوريين لنسخة الويندوز والذي يحمل الأسم الرمزي Windows 8
وقد قال Steven Sinofsky رئيس قطاع الويندوز والويندوز لايف أن النظام تم إعادة بناءه من أول وجديد ليملك أمكانيات جديده وهذا سيعطي المبرمجين الحماس لأستكشاف النظام أسرع مما تتصورون .

النظام حمل طابع التصميم “Metro” كما هو المعتاد الموجود في الويندوز فون على نسخة الويندوز للحاسبات والأجهزه اللوحيه والحاسبات المحموله كما أن هنالك المتصفح Internet Explorer 10 أيضا ومايكروسوفت ستركز على التطبيقات التي يمكنها التواصل بشكل صحيح مع التطبيقات الأخرى والعمل بشكل سلس فيما بينهما كما أن هنالك بعض الأدوات قد تمت أعادة تصميمها مثل أدارة المهام Task Manager و أداة لأستكشاف النظام Windows Explorer .

screen_shot_2011-09-13_at_1.43

أعلنت مايكروسوفت أيضاً عن متجر التطبيقات تحت اسم Windows Store والذي سيسمح للمطورين بتطوير تطبيقاتهم وأضافتها في أيّ مكان يباع فيه نسخ الويندوز كما أن التطبيقات متوافقه مع معالجات ARM بالأضافة إلى الأجهزه x86 بت, وهذا يعني أن الأجهزه اللوحيه والحاسبات المحموله والحاسبات المكتبيه ستكون تحت نظام متوافق كما أن مايكروسوفت أكدت أن هنالك توافق للأجهزه القديمه المزوده بنظام الويندوز 7 للنظام الجديد .

الرائع في مؤتمر العام الفائت أن مايكروسوفت قد وزعت على الحضور جهاز لوحي مزود بنظام الويندوز 8 من سامسونج, الغريب فيه أنه جهاز لوحي ومع ذالك يحمل اسم PC ومواصفاته من الداخل معالج Intel Core i5 من منصة الجيل الثاني لساندي بريدج والشاشه 11.6 أنش بدرجة وضوح 1366 في 768 بتقنية Samsung Super PLS وبسعه داخليه 64 جيجابايت من الوسائط التخزينيه والذاكره العشوائيه 4 جيجابايت ومسند يحمل منفذ USB و HDMI ومنفذ أثيرنت.

أيضا في نفس المؤتمر قد أعلنت مايكروسوفت عن حاسبات الألترا بوك بنظام الويندوز 8, كما أعلنت أن تقنية التواصل المغناطيسي القريب المدى NFC قادمه لنظام الويندوز 8, علماً أن نسخة المطورين من نظام Windows 8 قد توفرت بعد 7 ساعات وكان هناك إمكانية تحميل نسخة Windows Developer Preview أما 32 بت أو 64 بت, بدون تفعيل أو دفع رسوم .

ultrabooks-win8


Microsoft ستعلن هذه السنة عن Windows 8.1

كما أسلفنا في الذكر فإن أخر إصدار من ويندوز كان Windows 8 وقد أهتم أكثر بواجهة تعمل بشاشة لمس أكثر من أن الاعتماد علي الماوس والكيبورد وحتى زر Start قامت Microsoft بحذفه من سطح المكتب وبدلا منه قامت بإضافة واجهة Metro أو Modern UI أيا كان الأسم الذي أستقرت عليه Microsoft.

وسواء أحببت نظام Windows 8 أم لا فإن شركة مايكروسوفت قد أعترفت وبشكل غير مباشر بفشل النظام فقد قامت بالإعلان عن Windows 8.1 أو Windows Blue كما كانت تقول الشائعات عن أسم الإصدار الجديد من ويندوز وبالرغم من أن مايكروسوفت أعلنت منذ أيام أنها باعت حوالي 100 مليون نسخة من Windows 8 إلا أن هذا الإصدار به الكثير من المشاكل ولم يكتسب ثقة المستخدمين مثل Windows 7.

Windows-8-Metro-logo

وقد أعلنت Julie Larson-Green مديرة قسم Windows في شركة Microsoft عن خطة الشركة في الاعلان عن الإصدار Windows 8.1 في مؤتمر Microsoft Build السنوي للمطوريين مع إطلاق نسخة تجريبية من Windows 8.1 للجميع لتحميلها مثل ما فعلت الشركة مع Windows 8 قبل إطلاق النسخة النهائية, فهل يعتبر Windows 8.1 مجرد Service Pack من Windows 8 أو هو إصدار جديد وليس له علاقة بـWindows 8.

أيضا من الجدير بالذكر أن بعض الشائعات تفيد بان مايكروسوفت سو تعيد زر Start إلا سطح المكتب بعد أن قامت بإلغاءه في Windows 8.

 

المصدر

م. صالح الركيان

مدوّن سعودي , متذوق للتصوير والتصميم , مهتم للتقنية , أحب تطوير الذات , أسعى لأن أجعل لنفسي بصمة تذكر بالخير ...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى