بيانات صحفية

جارتنر: الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات سيصل إلى 3.7 تريليون دولار في العام 2018

من المتوقع أن يصل مستوى الإنفاق على تقنية المعلومات عالمياً إلى 3.7 تريليون دولار في العام 2018، ما يشكل نمواً بمقدار 4.3% مقارنة بالعام 2017، والذي من المتوقع أن يبلغ حد الإنفاق خلاله إلى 3.5% وذلك وفقاً لآخر الإحصاءات الصادرة عن مؤسسة جارتنر.

وتشير توقعات جارتنر إلى أن البرمجيات المخصصة للمؤسسات إلى جانب خدمات تقنية المعلومات تشهد نمواً مستمراً وقوياً، بينما تستحوذ خدمات الاتصالات على النصيب الأكبر من حجم الإنفاق. من المتوقع أن ينمو معدل الإنفاق على البرمجيات 8.5% في العام 2017، على أن يرتفع المعدل إلى 9.4% في العام 2018 ليصل إلى 387 مليار دولار (انظر الجدول 1). ومن المتوقع أيضاً أن ينمو معدل الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات 4% في العام 2017 ليبلغ 931 مليار دولار، بينما يرتفع إلى 5.3% في العام 2018 ليصل إلى 980 مليار دولار.

من ناحية أخرى تشير الإحصاءات إلى أن قطاع الأجهزة سيشهد نمواً للمرة الأولى منذ عامين بمعدل 5.3% في العام 2017 و5% في العام 2018. يأتي هذا النمو نتيجة تحسّن المعدل الوسطي لأسعار الهواتف في الفئة العليا في أسواق الدول المتطورة بمافي ذلك إطلاق هواتف آيفون 8 وآيفون 10، هذا إلى جانب تزايد الطلب على أجهزة الحاسب من قبل الشركات التي تسعى إلى الترقية إلى نظام التشغيل ويندوز 10.

الجدول 1. حجم الإنفاق المتوقع على تقنية المعلومات عالمياً (مليارات الدولارات) 

الإنفاق في 2017 نمو الإنفاق % في 2017 الإنفاق في 2018 نمو الإنفاق % في 2018
أجهزة الخادم 173 1.7 176 1.8
برمجيات المؤسسات 354 8.5 387 9.4
الأجهزة 664 5.3 697 5.0
خدمات تقنية المعلومات 931 4.0 980 5.3
خدمات الاتصالات 1,387 0.9 1,417 2.2
المجموع  3,508 3.3 3,658 4.3

المصدر: جارتنر (أكتوبر 2017)

تمت مناقشة التوجهات الصاعدة التي تدفع عملية التحول الرقمي من قبل محللي جارتنر خلال مؤتمر جارتنرللتكنولوجيا المنعقد خلال الأسبوع الجاري. وعلى الرغم من الإشارة إلى أن قطاعات تقنية المعلومات ستشهد نمواً في الإنفاق في العام 2017، إلا أن جارتنر كشفت عن 10 أسواق ضمن تلك القطاعات والتي ستحظى بالنصيب الأكبر لمعدلات النمو المتوقع في العام 2018.

“من خلال إلقائنا نظرة قريبة على الفرص المتوفرة في الأسواق – من قبيل أي منها توفر أرباحاً أعلى، ماهي الأكبر والأسرع نمواً اليوم وفي السنوات الخمس القادمة – قمنا بتحديد الأسواق التي ينبغي على الشركات التركيز عليها في العام 2018″، وفقاً لجون ديفيد لوفلوك، نائب الرئيس للأبحاث في جارتنر الذي أضاف قائلاً: “يشهد الإنفاق على قطاع تقنية المعلومات العالمي ككل حالياً نمواً طفيفاً كما هي الحال في الأسواق التقليدية. أما الأسواق العشرة التي قمنا بتحديدها تعد الأكثر أهمية ومن شأنها أن تلعب دوراً هاماً لتحقيق النمو في المستقبل”.

تضم تلك الأسواق العشرة – بمافي ذلك ثلاثة تنضوي تحت قطاع الحوسبة السحابية (البنية التحتية كخدمة IaaS، المنصة المدمجة كخدمة iPaaS، ومنصة الاتصالات كخدمة cPaaS) – طيفاً من التقنيات التي من شأنها أن تحسّن بيئة العمل الرقمية مثل تقنيات التشاركية لإنجاز الأعمال، وتحليل بيانات القوة العاملة، والبرمجيات الوسيطة الخاصة بمراسلات الفيديو MoM، وحلول أمن المعلومات (تقنيات كشف الاختراقات على مستوى الأجهزة الطرفية والتصدي لها)، وتحليل البيانات (التقنيات الذكية لكشف وتحليل البيانات)، وحلول التخزين (تقنيات الحفظ ضمن الذواكر). كافة تلك التقنيات الواعدة تصب في ميدان تمكين المؤسسات وتحسين أدائها في مجال التحول الرقمي.

وأضاف السيد لوفلوك: “مامن شك بأن طرائق انتقاء وشراء حلول تقنية المعلومات باتت مختلفة تماماً: فعملية التحول الرقمي في المؤسسات باتت تهدف إلى إيجاد منصات متصلة وإلى توليد مصادر جديدة للعائدات. وأردف قائلاً: “بات من المسلّم اليوم بأن المؤسسات التي لاتُعنى بإيجاد نماذج أعمال رقمية وطرائق مبتكرة لاستقطاب العملاء والمريدين، ستجد نفسها في آخر الصف. كما أن الشركات الصانعة التي لاتتحرك بسرعة أعلى من سرعة تحرك عملائها أيضاً ستجدها قد تُركت في آخر الصف”.

هناك المزيد من التحليلات الموسّعة عن مستقبل قطاع تقنية المعلومات من خلال المحاضرة تحديثات الربع الثالث لعام2017 لمستويات الإنفاق على تقنية المعلوماتالتوجهات الاستراتيجية العشرة لتقنية المعلومات التي ينبغي التركيزعليها في العام 2018″. جرت المحاضرة بتاريخ 3 أكتوبر 2017 وهي متوفرة حالياَ عبر شبكة الإنترنت. ناقش محللو جارتنر خلال المحاضرة توقعاتهم لمستويات الإنفاق على تقنية المعلومات إلى جانب تسليط الضوء على التوجهات الاستراتيجية العشرة لتقنية المعلومات التي ينبغي التركيز عليها في العام 2018.

تعتمد جارتنر في الوصول إلى توقعاتها لمستويات الإنفاق على تقنية المعلومات على تحليلات معمّقة لعمليات البيع للآلاف من الشركات الصانعة والتي تغطي مجال واسع من المنتجات والخدمات في قطاع تقنية المعلومات. تعتمد جارتنر في هذا الإطار على إجراءات بحثية رئيسية مدعومة بمصادر أبحاث ثانوية بغية بناء قاعدة بيانات شاملة لحجم السوق تكون منطلقاً للوصول إلى توقعات المبيعات المستقبلية.

يقدم التقرير ربع السنوي لتوقعات الإنفاق على تقنية المعلومات الذي توفره جارتنر مصدراً فريداً للمعلومات حول مايمكن أن تؤول إليه نسب الإنفاق على تقنية المعلومات في قطاعات العتاد الصلب والبرمجيات والخدمات والاتصالات. مثل هذه التقارير تمكّن عملاء جارتنر من فهم ماللسوق من فرص وماعليها من صعوبات. ويمكن الوصول إلى أحدث أبحاث جارتنر لتوقعات الإنفاق على تقنية المعلومات من خلال موقع تقرير توقعات الإنفاقالعالمية. يضم الموقع الإلكتروني السابق روابط لأحدث تقارير الإنفاق والمحاضرات المتوفر عبر شبكة الإنترنت والنشرات الإلكترونية والبيانات الصحفية.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى