أخبار

سيارة RS 6 Avant GT الجديدة من أودي: أعلى مستويات التطور والأداء الفائق

تُتصدر سيارة RS 6 Avant GT* الجديدة مجموعة طرازات RS 6، وتتميز النسخة الخاصة بالتفاصيل الحصرية في التصميم الخارجي والمقصورة. وتبرز مكانتها الكبيرة بين مجموعة الطرازات من خلال مشتت الهواء الأنيق على السقف بالتصميم الجديد، والعجلات قياس 22 بوصة ذات التصميم الفريد. وتُجهز المقصورة بمقاعد باكت فائقة الجودة، ومجموعة ألوان جديدة، مع رقم خاص بكل سيارة على الكونسول الوسطي. وتتعزز تجربة قيادة السيارة الجديدة بفضل نظام التعليق “كويل أوفر” خفيف الوزن القابل للتعديل والفريد من نوعه، مع الترس التفاضلي quattro الرياضي على المحور الخلفي بتصميمه الجديد. وتبلغ قوة المحرك ثماني الأسطوانات على شكل حرف V مع شاحن التوربو المزدوج 463 كيلووات (630 حصاناً) ويولد عزم دوران يبلغ 850 نيوتن متر عند 2,300 إلى 4,500 دورة في الدقيقة (استهلاك الوقود داخل المدينة وخارجها باللتر/100 كم (62,1 ميل)**: 12,7 – 12,2 (18,5 – 19,3 ميل لكل جالون أمريكي) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون داخل المدينة وخارجها بالغرام/كم**: 289 – 277 (465,1 – 445,8 غ/ميل) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً). وسيبدأ تسليم سيارة RS 6 Avant GT* الجديدة للعملاء في الربع الثاني من العام 2024، بأسعار تبدأ من 219,355 يورو.

تعود فكرة تقديم سيارة RS 6 Avant GT* إلى مشروع سيارة RS 6 GTO التجريبية التعليمي من العام 2020، حيث تعلم اثنا عشر متدرباً العمل في عمليات بناء هياكل السيارات وميكانيكا السيارات والطلاء، وعملوا في المشروع لمدة ستة أشهر بدعم من قسم أودي للتصميم. واستلهموا جزءاً كبيراً من عملهم من سيارة السباق الرائدة 90 quattro IMSA GTO من العام 1989. وأظهر هذا المشروع الطرق التي يمكن للمواهب الشابة المساهمة من خلالها في الشركة حتى أثناء تدريبهم المهني.

تتوفر التجهيزات والبيانات والأسعار المذكورة هنا في الطرازات المخصصة للأسواق الألمانية. وتخضع للتغيير دون إشعار مسبق. يعتبر ما ورد هنا صحيحاً باستثناء السهو والخطأ.

مظهر جريء وتصميم لا مثيل له

تتميز سيارة RS 6 Avant GT* الجديدة عن بقية الطرازات الأخرى، RS 6 Avant* وRS 6 Avant performance*، بالتصميم الخارجي الأكثر أناقة المستلهم من سيارة RS 6 GTO التجريبية، لا سيما الواجهة الأمامية الرائعة. وتم طلاء الشبك أحادي الإطار وفتحات الهواء بالكامل باللون الأسود شديد اللمعان، ما يجعل السيارة تبدو أكثر انخفاضاً وأوسع. ويتعزز المظهر الخارجي بالقضبان العمودية في المصد الأمامي وشبك المبرد الجديد، ومشتت الهواء الأمامي القوي المدمج في المصد. وتستخدم أودي سبورت غطاء المحرك المصنوع من ألياف الكربون بتصميم جديد كلياً يجذب الأنظار ويأتي بنفس لون الهيكل الخارجي. وتعمل فتحات الهواء المدمجة خلف العجلات الكبيرة قياس 22 بوصة على تقليل ضغط الهواء في قوس العجلة وتحسين تبريد المكابح. وكما هو الحال مع غطاء المحرك، تأتي رفارف العجلات الكبيرة مصنوعة بالكامل من ألياف الكربون للمرة الأولى، والتي تعد من السمات المميزة للسيارة وأودي على حد سواء.

ويتميز التصميم الجانبي بلمسات على العتبات الجانبية، وأغطية المرايا الخارجية من الكربون اللامع، وعجلات قياس 22 بوصة بتصميم بستة أضلاع حصري لسيارة RS 6 Avant GT*. أما الجزء الخلفي، فيتزين بشعار “RS 6 GT” باللون الأسود، مع تصميم جديد للباب الخلفي وحافة تحميل منخفضة، ومشتت هواء عملي مع عاكس عمودي في الوسط يجعل السيارة تبدو أكبر حجماً، وجناح مزدوج مميز مستوحى من رياضة السيارات، وقد تم استلهامه بشكل كامل تقريباً من السيارة التجريبية للبرنامج التدريبي. ولأول مرة في تاريخ سيارة RS 6 Avant*، تمت إزالة قضبان السقف لتعزيز المظهر الرياضي الأكثر سلاسة.

بالنسبة لسيارة RS 6 Avant GT*، يتوفر للعملاء إمكانية اختيار لمسات حصرية خارجية بلونين. يجمع الخيار الأول بين الألوان التقليدية لأودي سبورت، الأسود والرمادي والأحمر، مع الطلاء باللون الأبيض أركونا. وتأتي شعارات الطراز في الأمام والخلف أيضاً بهذه الألوان. وفي حالة اختيار هذه المجموعة، فإن العجلات ذات التصميم المميز تأتي دائماً باللون الأبيض شديد اللمعان. وعلى الجانب الآخر، تأتي اللمسات الخارجية باللونين الأسود والرمادي مع لون الهيكل الخارجي الرمادي ناردو أو الأسود ميثوس. وللتوافق مع هذه الألوان، توفر أودي سبورت عجلات أنيقة باللون الأسود شديد اللمعان أو الأسود غير اللامع. وتأتي الحلقات الأربع على شبك الإطار الأحادي والباب الخلفي بالإضافة إلى حروف اسم الطراز باللون الأسود كتجهيز أساسي. وتتوفر الألوان التالية للهيكل الخارجي: الأبيض أركونا، والرمادي ناردو، والرمادي كرونوس ميتاليك، والبني ماديرا ميتاليك، والأسود ميثوس ميتاليك.

وتخرج سيارة RS 6 Avant GT* من خط الإنتاج مجهزة بمجموعة RS بلاس كتجهيز أساسي. وتتزين المقصورة السوداء بالعديد من اللمسات بمزيج حصري من اللونين الأحمر والنحاسي، منها على سبيل المثال الدرزات على عجلة القيادة، وجوانب الكونسول الوسطي، ومسند الذراع الأوسط ومساند الذراع على الأبواب، وفرش الأرضية الذي يحمل شعار “RS 6 GT“. كما تتميز مقاعد RS باكيت الجديدة بمزيج من الجلد وألياف ديناميكا وحروف “RS 6 GT” أسفل مساند الرأس مباشرةً بهذه الألوان أيضاً، فيما تأتي الدرزات بتصميم قرص العسل في وسط المقعد باللون الأحمر إكسبريس، وتكون الدرزات الموجودة على الحافة الخارجية للمقعد باللون النحاسي.

وتكتسي مساند الأذرع ولوحة التجهيزات والكونسول الوسطي، بما في ذلك جوانبها، والأجزاء الوسطى في الأبواب بألياف ديناميكا الدقيقة باللون الأسود، في حين تتم كسوة اللمسات التزيينية بألياف ديناميكا الدقيقة باللون الأسود ديب. كما تتوفر إمكانية اختيار اللمسات التزيينية من ألياف الكربون مفتوحة المسام. وتجذب أحزمة الأمان الأنظار بلونها الأحمر كريمزون بالكامل. وإضافة إلى ذلك، تحمل الكونسول الوسطي الرقم التسلسلي للسيارة ضمن مجموعة السيارات المحدودة المكونة من 660 سيارة.

مستويات استثنائية من الأداء الفائق

تولد منظومة الحركة في سيارة RS 6 Avant GT* الجديدة قوة تبلغ 463 كيلووات (630 حصاناً) مع عزم دوران يبلغ 850 نيوتن متر (استهلاك الوقود داخل المدينة وخارجها باللتر/100 كم (62,1 ميل)**: 12,7 – 12,2 (18,5 – 19,3 ميل لكل جالون أمريكي) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)، إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالغرام/كم**: 289 – 277 (465,1 – 445,8 غ/ميل) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)، ما يمثل زيادة قدرها 22 كيلووات (30 حصاناً) و50 نيوتن متر مقارنة بالطراز الأساسي RS 6 Avant* (استهلاك الوقود داخل المدينة وخارجها باللتر/100 كم (62,1 ميل): 12,7 – 12,1 (18,5 – 19,4 ميل لكل جالون أمريكي)؛ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالغرام/كم: 289 – 276 (465,1 – 444,2 غ/ميل). وتتسارع سيارة RS 6 Avant GT من السكون إلى 100 كم/ساعة (62 ميلاً/ساعة) (استهلاك الوقود داخل المدينة وخارجها باللتر/100 كم (62,1 ميل)**: 12,7 – 12,2 (18,5 – 19,3 ميل لكل جالون أمريكي) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)؛ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالغرام/كم**: 289 – 277 (465,1 – 445,8 غ/ميل) (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) في 3,3 ثانية فقط، أي أسرع بـ 0,3 ثانية من سيارة RS 6 Avant*. وتتسارع سيارة RS 6 Avant GT* إلى 200 كم/ساعة من السكون خلال 11,5 ثانية فقط، أي أسرع بمقدار 0,5 ثانية من سيارة RS 6 Avant*، فيما تبلغ سرعتها القصوى 305 كم/ساعة (190 ميل/ساعة)، وتُجهز السيارة بمكابح RS المصنوعة من السيراميك كتجهيز أساسي.

تنتقل قوة محرك TFSI سعة 4 لترات إلى نظام quattro للدفع الرباعي الدائم من خلال ناقل الحركة Tiptronic ثماني السرعات الذي يأتي كتجهيز أساسي، ويتميز بتوقيتات تغيير للسرعة محسنة. وتستخدم سيارة RS 6 Avant GT* أحدث إصدار من نظام القفل التفاضلي المركزي مثل سيارة RS 6 Avant Performance*، والذي يتميز بخفة الوزن والحجم الصغير، ويوزع قوة المحرك على المحور الأمامي والخلفي بنسبة 40:60. وفي حالة حدوث انزلاق للعجلات، يتم توجيه المزيد من عزم الدوران تلقائياً إلى المحور الذي يوفر قوة سحب أفضل، حيث يمكن للنظام توجيه ما يصل إلى 70 بالمائة إلى المحور الأمامي وما يصل إلى 85 بالمائة إلى المحور الخلفي. ويعمل الترس التفاضلي المركزي الجديد على تحسين ديناميكية القيادة، ويضمن توجيهاً دقيقاً أثناء الانعطاف، ويقلل من سوء التوجيه عند الحد الأقصى.

ولزيادة تميز هذا الطراز الخاص عن طرازات RS الأخرى، تم ضبط القفل التفاضلي quattro الرياضي الموجود على المحور الخلفي خصيصاً من أجل سيارة RS 6 Avant GT*. وتركز الإعدادات الجديدة على زيادة الرشاقة وتوجه عزم الدوران بشكل أكبر إلى المحور الخلفي في وضع القيادة الديناميكي “dynamic“. ويستفيد السائق من أعلى مستويات التحكم الرياضي المحايد والدقيق. وللمرة الأولى، وفي سيارة RS 6 Avant GT* فقط، يأتي نظام التعليق “كويل أوفر” القابل للتعديل كتجهيز أساسي. ويخفض هذا النظام ارتفاع الركوب بمقدار عشرة ملليمترات مقارنة بسيارة RS 6 Avant* ويوفر مزيجاً مثالياً من ديناميكية القيادة والراحة. ويضمن معدل النوابض الأعلى، والمخمدات القابلة للتعديل بثلاث مستويات، وأجزاء التثبيت الأكثر صلابة (أكثر صلابة بنسبة 30 بالمائة في الأمام و80 بالمائة في الخلف) ميلاً أقل للهيكل، مما يزيد مرة أخرى بشكل كبير من متعة القيادة. وتتوفر أيضاً الأدوات والتعليمات اللازمة لإجراء التعديلات الفردية. ويمكن للعملاء بدلاً من ذلك طلب نظام التعليق الرياضي RS المزود بنظام التحكم الديناميكي بالقيادة أو نظام التعليق الهوائي RS المتكيف.

وتضمن إطارات كونتينتال “Sport Contact 7“قياس 285/30 R22 الجديدة فائقة الأداء الثبات اللازم للقيادة الديناميكية. وتوفر الإطارات ثباتاً أفضل على الطرق الجافة والرطبة على حد سواء، وتقلل من سوء التوجيه عند الانعطاف بسرعة، مما يعزز دقة التوجيه بشكل عام عبر نطاق السرعة بأكمله. إلى ذلك، أصبحت مسافة الكبح أقصر بما يصل إلى مترين مع الإطارات الجديدة عند الكبح من 100 كم/ساعة (62 ميلاً/ساعة) حتى التوقف التام.

تصنيع على أعلى مستوى

الشيء الوحيد المختلف في سيارة RS 6 Avant GT* الجديدة هو أنه على عكس سيارة RS 6 Avant* العادية، لم يتم تجميعها بالكامل على خط الإنتاج في نيكارسولم، فبعد الانتهاء من أعمال تصنيع الهيكل والطلاء، تنتقل 660 سيارة إلى بولينغر هوفه، حيث يتم إنتاج سيارات R8 وe-tron GT quattro* وRS e-tron GT* بأعداد صغيرة. تقع هذه المنشأة المتطورة بالقرب من موقع أودي في نيكارسولم، وتعد فريدة من نوعها داخل المجموعة، وبالتالي توفر أفضل الظروف لإكمال تصنيع سيارة RS 6 Avant GT*. ويتم تنفيذ عملية التجميع النهائي بواسطة سبعة موظفين ذوي خبرة في ثلاث محطات تجميع تم إعدادها خصيصاً لهذه النسخة الخاصة الحصرية. ويستغرق تجميع كل سيارة على حدة يوماً كاملاً في الموقع. ويتم تركيب جميع التجهيزات الخاصة بطرازات GT يدوياً في كل سيارة من 660 سيارة التي ستتوفر في جميع أنحاء العالم، ويتضمن ذلك غطاء المحرك، والرفارف، والألواح المنفصلة، والجناح المزدوج، والمصدين الأمامي والخلفي، ونظام التعليق القابل للتعديل.

الجدير بالذكر أن موقع الإنتاج في بولينغر هوفه يعتبر محايداً للكربون[1]. ولتحقيق ذلك، تستخدم أودي الكهرباء الصديقة للبيئة والحرارة من مصادر متجددة، ما يمثل إنجازاً مهماً لكل من العلامة التجارية وموقع نيكارسولم. ويتم تعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي لا تستطيع أودي تجنبها عن طريق مصادر الطاقة المتجددة حتى الآن باستخدام أرصدة الكربون من المشاريع البيئية المعتمدة، ما يمثل مساهمة كبيرة في برنامج Mission:Zero، البرنامج البيئي للشركة من أجل تحقيق إنتاج مستدام بالكامل.


[1] تدرك أودي أن صفرية الانبعاثات تعني الوضع الذي تقوم فيه الشركة، بعد استنفاد إجراءات خفض الانبعاثات المحتملة الأخرى، بتعويض الكربون المنبعث من منتجات أو أنشطة أودي و/أو انبعاثات الكربون التي لا يمكن تجنبها حالياً في سلسلة التوريد وعمليات التصنيع وإعادة تدوير سيارات أودي من خلال مشاريع التعويض التطوعية التي يتم تنفيذها في جميع أنحاء العالم. وفي هذا السياق، لا تؤخذ في الاعتبار انبعاثات الكربون الناتجة خلال مرحلة استخدام المركبة، أي منذ لحظة تسليمها للعميل.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى