أخبار

شركة أبل تقدم طلب للحصول عل براءة اختراع لخاصية Faceunlock

خبر جديد استقبله مجتمع أندرويد اليوم بمزيج من المفاجأة والدهشة والسخرية أحياناً, والخبر يفيد أن آبل تقدمت بطلب للحصول على تسجيل براءة اختراع لميزة فتح القفل عن طريق تمييز الوجه Faceunlock. الغريب أن غوغل قدمت هذا أولاً في أندرويد 4.0 ضمن جهاز Galaxy Nexus.

ميزة faceunlock ليست جديدة كلياً حتى أنه تواجدت بعض التطبيقات التي تؤديها في أندرويد مسبقاً لكنها لم تكن جيدة, وفي الواقع لا ندري لماذا لم تلجأ غوغل مسبقاً إلى تسجيلها كبراءة اختراع باسمها. يُذكر أن طلب آبل لتسجيل براءة الاختراع لا يشمل الهواتف فقط بل حواسبها اللوحية وحواسب MacBook.

تقديم طلب براءة الاختراع لا يعني بالضرورة حصولها عليه, كما أننا لا نستطيع أن نعلق بسهولة على هذه القضية التي تحتاج إلى خبير بنظام براءات الاختراع الأمريكي, ربما براءة الاختراع التي تطلبها آبل تشمل خوارزميات محددة طورتها الشركة لهذه التقنية ولا تعني حصولها على ملكية التقنية بالمعنى العام لها. على أية حال لم يعد من الجديد لجوء آبل إلى حرب براءات الاختراع والمحاكم في محاولة لإبطاء الزحف الأندرويدي وبشكل أثار غضب عشاق آبل أنفسهم الذين أقرأ لهم الكثير من التعليقات التي يدعون فيها آبل إلى محاولة التميز عن طريق الإبداع وليس المحاكمة.

قوقل أبدت مؤخراً اهتماماً أكبر بحماية نظام أندرويد عبر شرائها الكثير من براءات الاختراع كانت إحداها عن طريق صفقة شراء موتورولا موبيليتي, لكن قوقل بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد, فلماذا مثلاً لم تسجل مركز التنبيهات بإسمها والذي نسخته آبل كاملاً في iOS 5؟ لماذا لم تسجل بعد طريقة عمل المشاركة لأي محتوى وأينما كنت عبر أي تطبيق كان؟ في iOS 5 حصرت آبل هذا النوع من إمكانية المشاركة بتويتر فقط لكن لا تستبعد أن يمتد كي يصبح تقليداً لما هو في أندرويد في إصدارات قادمة. نعرف أن قوقل لا تحمل عقلية محاربة الآخرين في ساحات المحاكم وقد انتقدت مراراً هذا الأسلوب لكن أعتقد أنها أصبحت مضطرة الآن إلى هذا.

المصدر

12

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى