تطبيقات

مجموعة من أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية لتحديد المحتوى الذي يشاهده أطفالك

إذا قضيت خمس دقائق فقط على الإنترنت يمكنك التأكد من أنه ليس مكان آمن لترك أطفالك يستعملونه ولكن الحل الجازم بمنع أطفالك من استعماله مطلقاً لا يمكن تطبيقه في عصرنا الحالي لذلك ليس أمامك كولي أمر إلا أن تحاول ضبط ما يستطيع أولادك رؤيته في هذا العالم الكبير.

هناك عدد من الاختيارات التي يمكن من خلالها للآباء التحكم في المواقع التي يمكن أن يقوم أبنائهم بزياراتها منها على سبيل المثال شبكتي Qustodio وNet Nanny وإذا كنتم من مستعملي الويندوز فإن هناك عدداً من تطبيقات الرقابة الأبوية لتحديد المحتوى الذي يشاهده أطفالك والتي تقوم بحجب وإتاحة تطبيقات معينة بحسب تفضيلات الأهل والقائمة التالية توضح أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية لتحديد المحتوى الذي يشاهده أطفالك.

أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية

  • تطبيق Norton Security Premium

هذا التطبيق هو الأفضل على الإطلاق بين باقي التطبيقات الشبيهة له والتي تقوم بنفس العمل وذلك بناء على عدد المميزات التي يقدمها مقارنة بنظائره من التطبيقات ولكن هذا ليس كل شيء بل أنه يقوم بعمل جيد في كل حالة يتم اللجوء إليه فيها وهو سهل الاستعمال.

فالخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها هي تسجيل الدخول في شبكة نوترون وتسجيل ابنك من خلال كتابة اسمه وعمره فقط كما يمكنك إضافة مزيد من المعلومات الشخصية مثل رقم هاتفه والبريد الإلكتروني الخاص به وكل هذه المعلومات تكون في أمان من خلال الموقع.

الخطوة التالية هي القيام بتسجيل الجهاز التي يستعمله ابنك سواء كان ios أو الأندرويد، ماك أو ويندوز حيث يمكن تنزيل التطبيق على الجهاز للعمل منه ويقوم الموقع بالإشراف على بحث الشبكة الخاص بالطفل وعدد الساعات والرسائل الإلكترونية والبحث في الشبكة ومواقع التواصل الاجتماعي وكذلك الفيديو والمواقع وتطبيقات الهاتف التي يستعملها.

ويتيح التطبيق التحكم في 8 فئات يستعملها الطفل مما يتيح للوالد حجب بعض المواقع أو كلها ويمكنه أيضاً التحكم في كل فئة وضبطها وفقاً لعمر الطفل الذي قام بإدخاله ويتيح التطبيق للولد معرفة المواقع المحجوبة والمتروكة للطفل في النهاية.

والأكثر من ذلك أن التطبيق يتيح فكرة التقرير المفصل لكل ما يقوم به الطفل على جهازه وكذلك ميزة الشعارات فكل عمل يقوم به الطفل على جهازه يحصل به الوالد على إشعار على جهازه كذلك فإن محاولة الطفل لفتح رسالة مع صديق جديد تقوم بإرسال رسالة إذن للوالد أو محاولة الطفل تنزيل أو فتح موقع جديد مما يساعد الوالد على معرفة التطورات والمتطلبات الجديدة في حياة طفله.

ونجد أن النقص الوحيد في التطبيق يكمن في التحكم بالأماكن التي يتواجد فيها الطفل فإن التطبيق يتيح للوالد معرفة تاريخ تواجد الطفل خلال 30 يوماً لكنه لا يوفر إشعار مباشر بتغير الطفل لمكانه خاصة إذا كان الطفل غير مسموح له بالانتقال لمكان ما وهي الميزة التي يفتقدها الآباء مع الأطفال حديثي العمر، ولكن بصفة عامة فإن التطبيق فعال لحماية الأطفال من مخاطر الشبكة الإلكترونية ويوفر الكثير من المميزات للآباء لتسهيل هذه المهمة.

  • تطبيق Kaspersky Total Security ” للحماية المتكاملة”

هذا التطبيق الفعال يعمل لمدة عام مقابل 14.99 دولار وهو يوفر حماية للأبناء من خلال إعطاء الآباء بعض المميزات المحدودة بعض الشيء ويمكن أن يعمل على الأجهزة من خلال تحميلهعليها كأجهزة ماك والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد و ios وكذلك ويندوز.

ومن أهم العوامل التي تٌميز Kaspersky ويفتقرها Norton هي رقابة الأبناء لذلك فإن هذه الميزة يمكن أن تكون عامل حسم خاصة عند الآباء ذوي الأطفال الأصغر سناً عند اختيار تطبيقهم المفضل.

ففي حالة كان ابنك يتمتع بجدول روتيني كل يوم في أماكن تواجده يمكن للوالد أن يقوم بتحديد الأماكن التي يفترض أن يتواجد فيها الطفل والأوقات المحددة مثل أوقات المدرسة وبذلك يقوم التطبيق بتنبيه الوالد إذا ترك الطفل المكان المحدد قبل الوقت المحدد بالبرنامج.

كما يمكن للوالد تحديد الحد الأقصى من الوقت الذي يسمح فيها للطفل بالتواجد في مكان معين كما يرسل التطبيق لجهاز الطفل إنذار بالوقت المتبقي له في مكان ما.

وعلى الرغم من القصور الذي يعاني منه التطبيق في مراقبة الاتصالات والرسائل الخاصة بالطفل فإن التطبيق يوفر عوضاً عن ذلك إمكانية حجب بعض الأشخاص من التواصل مع الطفل بصورة نهائية.

  • تطبيق Bitdefender Internet Security

لدى Bitdefender Internet Security في الواقع ميزة قوية إلى حد ما نظراً لانخفاض سعره إلى حد ما مقابل المنافسة وتوافر التطبيق كجزء من مميزاتها الأساسية وبعض الضوابط التي يبيحها على قائمة الاتصال الهاتفي والأرقام.

ولكن للتطبيق عديد من المشكلات منها أن شكله وتصميمه مربك ومزدحم يصعب التعامل معه وهو لا يوفر إشارات واضحة على المواقع التي تم حجبها أو تركها كما أنه يمكنه أنه يحجب موقع بعينه يقدم خدمة معينة في حين يترك موقع آخر يقدم نفس الخدمة لأنه لم يتم الإشارة إليه.

ونجد أن خاصية التتبع في التطبيق تقدم بطريقة غير محسومة من خلال خريطة كبيرة لا تتيح إمكانية التقريب على منطقة بعينها لتحديد حدود واضحة لا يتعداها الطفل.

وفي النهاية إذا قمنا بمقارنة سعر التطبيق في مقابل ما يقدمه من خدمات نجد أن هذه الأموال المدفوعة لشرائه تذهب سدى دون فائدة ترجى منها.

  • تطبيق ESET Internet Security

إن هذا التطبيق متاح فقط على أجهزة الأندرويد ولا يتاح للاستعمال على أجهزة الكمبيوتر الشخصي لذلك فهو حل معقول في حالة كان ابنك يقوم باستعمال جهاز واحد فقط للولوج للشبكة ولكن الإمكانيات التي يوفرها مقارنة بباقي التطبيقات الخاصة بالرقابة الأبوية تجعلك تفكر مرة أخري قبل الاعتماد عليه دون غيره من التطبيقات.

  • تطبيق McAfee LiveSafe

إن تطبيق McAfee يوفر عدد من المميزات مثل تطبيق ESET فهو يراقب الشبكة ويسمح لك بحجب بعض الفئات التي لا يمكن لابنك الوصول إليها ولكن على الرغم من هذا التشابه بين التطبيقين ووجود كل واحد منهم منفصل على الشبكة لا يوجد تعريف للفرق بين الاثنين كما لا يتوافر بالتطبيقات معلومات كاملة حول سعره فمع توافره على متجر تطبيقات أبل وقوقل بلاي إلا أن التطبيق ليس مكتوب إلى جواره السعر المطلوب لتحميله مما يجعلنا نعتقد أنه مجاني لوقت محدد دون تحديد الوقت أو متطلبات التجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى