تقارير ومقالات

مقارنة بين تصميم ومواصفات هاتف Mate 10 Pro وهاتف iPhone X

كشفت شركة هواوي مؤخراً عن أحدث هواتفها الذكي Mate 10 Pro، وربما تحل شركة هواوي محل شركة أبل باعتبارها ثاني أكبر مُصنع للهواتف الذكية في العالم، ويأتي هاتف شركة هواوي الجديد بتصميم مميز مع الاعتماد على رقاقة الذكاء الاصطناعي، ويعتبر هاتف iPhone X الذي تم إطلاقه من قِبل شركة أبل مؤخراً من أقوى المنافسين لهاتف شركة هواوي الجديد حيث يأتي بتصميم جديد مختلف عن باقي تصاميم هواتف الأيفون القديمة مع عدد من الميزات والتقنيات الحديثة.

وخلال المقال سنقارن بين تصميم ومواصفات كلا من الهاتفين Mate 10 Pro وiPhone X وذلك لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الهاتفين ومساعدتك على تحقيق نقاط الضعف والقوة في كل هاتف.

  • التصميم والشاشة

يأتي الهاتفين بتصميم جذاب ومختلف عن الآخر وكلاهم ينتمان إلى الهواتف الراقية، ويأتي هاتف Mate 10 Pro بتصميم من الزجاج من الواجهة الخلفية وبدون حواف أما الشاشة الأمامية فتغطي الواجهة الأمامية تماماً حيث يأتي الهاتف بدون زر شاشة رئيسي مع شاشة من نوع OLED بحجم 6 إنش وبدقة Full HD  وتتميز الشاشة بألوانها المشرقة والواقعية.

أما هاتف iPhone X فيأتي بتصميم من الزجاج مع إطار معدني بزوايا منحنية وشاشة مسطحة تغطي معظم الواجهة الأمامية مع الاستغناء عن زر الشاشة الرئيسي وعن بصمة الأصابع واستبدالها ببصمة الوجه، أما الواجهة الخلفية فنجد الكاميرا الخلفية المزدوجة.

وبالنسبة للشاشات فإن هاتف Mate 10 Pro يأتي بحجم 6 إنش وبدقة 1080 في 2160 بيكسل، أما شاشة هاتف iPhone X فبحجم 5.8 إنش وبدقة أعلى تبلغ 1125 في 2436 بيكسل، كما تتميز الشاشة بميزة True Tone التي تتمكن من ضبط درجة ألوان الشاشة بشكل تلقائي نظراً لظروف الإضاءة التي تحيط بالهاتف، ومن ناحية المتانة فالهاتفين قادمان بمعيار IP67 المقاوم للماء والغبار.

  • الكاميرا

يتميز هاتف Mate 10 Pro بكاميرا خلفية مزدوجة من تطوير شركة Leica العالمية وتأتي بدقة 12+20 ميقابيكسل والعدسة الأولى متخصصة في الصور الملونة أما الثانية فمتخصصة في الصور باللون الأبيض أو الأسود، وجاءت عدسة الهاتف بفتحة عدسة f/1.6، كما تأتي الكاميرا بفلاش LED مزدوج بالإضافة إلى إمكانية الكاميرا من طمس الخلفية وتوفير تأثيرات مذهلة على الصور من حيث التركيز على جزء محدد داخل الصورة وليس ذلك فقط بل تدعم الكاميرا ميزة الذكاء الاصطناعي والتي توفر للكاميرا مجموعة من الميزات والتي من أهمها إمكانية التعرف على العناصر داخل الصور وضبط الإعدادات بشكل يناسب الصور الذي سيتم التقاطها، ومن ناحية الكاميرا الأمامية فنجد أن الهاتف يأتي بكاميرا أمامية بدقة 8 ميقابيسكل.

أما هاتف iPhone X فيأتي بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميقابيكسل لكل عدسة ولكن باختلاف فتحة العدسة حيث تأتي العدسة الأولى بفتحة 1.8 أما الثانية فبفتحة 2.4 وذلك بالإضافة إلى ميزة طمس الخلفية والتركيز على عنصر محدد مع إمكانية دعم الواقع المعزز AR، كما تأتي الكاميرا بفلاش LED رباعي، وأداء الكاميرا الخلفية في الهاتفيين متساويان إلى حد ما ولكن يتفوق هاتف iPhone X على هاتف Mate 10 Pro في توفير ميزة  Portrait Lighting للكاميرا الأمامية التي تصل دقتها إلى 7 ميقابيسكل ومن خلال تلك الميزة سيتمكن المستخدمين من التقاط صور سيلفي مع إمكانية عزل الخلفية، ولكن كلا الهاتفين قادران على تصوير مقاطع الفيديو بدقة 4K ولكن في هاتف iPhone X يمكنه التقاط 60 لقطة في الثانية أما في هاتف Mate 10 Pro يمكنه التقاط 30 لقطة فقط في الثانية الواحدة.

  • البطارية والشحن

يأتي هاتف iPhone X ببطارية غير قابلة للإزالة بسعة 2.716 ميلي أمبير/ساعة تدوم لمدة يوم أو يوم ونصف، وتتميز البطارية بقدرتها على الشحن 50% في خلال 30 دقيقة فقط، أما هاتف Mate 10 Pro فيأتي ببطارية بسعة 4000 ميلي أمبير/ساعة وتدوم لمدة يومين ويمكن شحن البطارية بنسبة 50% لمدة 30 دقيقة.

  • نظام التشغيل

يعمل هاتف iPhone X بنظام التشغيل ios 11 والذي يأتي بالعديد من التحسينات، أما هاتف Mate 10 Pro فيأتي بنظام التشغيل أندرويد 8.0 أورويو مع واجهة هواوي  EMUI 8.0.

  • السعر

يأتي هاتف iPhone X بحجم 64 قيقابايت ذاكرة تخزين داخلية بسعر 1000 دولار أما هاتف Mate 10 Pro فيأتي بسعر 940 دولار، فكلا الهاتفين يأتيان بأسعار مرتفعة.

نظرة عامة

يعتبر هاتف iPhone X من الهواتف الراقية والمتينة التي تتميز بتصميمها الجديد والمميز بالإضافة إلى عدد من الميزات مثل التعرف على الوجه وشاشة AMOLED المميزة، وفي الناحية الأخرى نجد هاتف Mate 10 Pro بكاميرا خلفية متطورة للغاية مع دعم الذكاء الاصطناعي ومعالج قوي من هواوي Kirin 970، ومن الناحية السعرية فالميت 10 برو يعتبر أقل سعر بشكل ملحوظ  إلى حد ما وكلاهما من الهواتف الراقية، فالقرار في النهاية لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى