تقارير ومقالات

مقارنة بين تصميم ومواصفات هاتف Pixel 2 XL و iPhone X

كشفت شركة أبل مؤخراً عن هاتفها الذكي الجديد iPhone X والذي يضم مجموعة من المواصفات التقنية تجعله من أفضل الهواتف الذكية ولكنه لن ينطلق في الأسواق حتى شهر نوفمبر القادم، ومن ناحية أخرى قامت شركة قوقل بإطلاق الجيل الثاني من هواتف بيكسل ويحمل اسم Pixel 2 XL ويضم هو الأخر مواصفات تقنية مميزة تجعله قادر على منافسة هاتف شركة أبل الجديد.

ونستعرض خلال المقال مقارنة بين تصميم ومواصفات الهاتفين iPhone X و Pixel 2 XLلمعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الهاتفين والوقوف على أهم نقاط القوة والضعف في كلا الهاتفين.

  • التصميم
تصميم هاتف iPhone X

جاء هاتف iPhone X بتصميم جديد كلياً عن تصاميم أجهزة الأيفون السابقة، مع واجهة خلفية من الزجاج وإطار معدني مع زوايا منحنية وشاشة مسطحة، والشاشة تغطي كل الواجهة الأمامية تقريباً مع انقطاع جزء علوي من الشاشة يضم أجهزة الاستشعار والكاميرا الأمامية ومن الواجهة الخلفية نجد الكاميرا الخلفية المزدوجة باتجاه عمودي كما تم الاستغناء عن زر الشاشة الرئيسي يعتمد على تقنية التعرف على الوجه لفتح الهاتف.

تصميم هاتف Pixel 2 XL

وفي المقابل نجد هاتف Pixel 2 XL بهيكل معدني وبدون زر رئيسي للشاشة مع أسرع قارئ بصمة من تطوير شركة قوقل في الواجهة الخلفية من الهاتف وتحديداً في المنتصف بعيداً عن الكاميرا الخلفية، ومن ناحية أخرى نجد أن هاتف Pixel 2 XL أكبر من iPhone X ، فأبعاد هاتف Pixel 2 XL هي 157.9 في 76.7 في 7.9 ملم ويزن 175 غرام أما هاتف iPhone X فبأبعاد 143.6 في 70.9 في 7.7 ملم وبوزن 174 غرام مما يجعله أخف في الوزن من هاتف قوقل الجديد.

ومن ناحية الحماية فنجد أن الهاتفين حاصلان على معيار IP67 لمقاومة الماء والغبار والذي يجعل الهاتفين صامدان في ثلاثة أقدام من الماء لمدة 30 دقيقة بدون إلحاق الضرر بهما، كما يحتوي هاتف Pixel 2 XL على طبقة حماية من زجاج Gorilla Glass 5 لحماية الشاشة من الصدمات وفي المقابل لدى هاتف iPhone X  كما تشير شركة أبل أقوى زجاج يمتلكه هاتف ذكي حتى الآن.

ومن ناحية الخيارات اللونية نجد أن هاتف iPhone X متوفر باللون الرمادي والفضي أما هاتف Pixel 2 XL فيتوافر باللونين الأبيض والأسود، كما يتفق الهاتفين في عدم وجود جاك لسماعات الرأس 3.5mm.

وعلى الرغم من أن هواتف Pixel 2 XL قد حصلت على تطور كبير في تصميمها إلا أن هواتف iPhone X لديها تصميم أنيق وجذاب من خلال الحواف الضئيلة للغاية.

  • الشاشة

يأتي هاتف Pixel 2 XL بشاشة من pOLED بحجم 6 إنش مع دقة 2880 في 1440 بيكسل مع كثافة بيكسلات 538ppi أما هاتف iPhone X فهو أصغر قليلاً حيث يعمل بشاشة بحجم 5.8 إنش وبدقة 2435 في 1125 بيكسل ولكنها ليست حادة كشاشة هاتف Pixel 2 XL ولكن هاتف أبل لديه ميزة إضافية في الشاشة وهي ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch والتي توفر استجابة مختلفة طبقاً لمستوى الضغط بحيث يمكنك النقر بقوة لفتح القائمة والضغط برفق لفتح التطبيق.

وعلى الرغم من أن هاتف iPhone X يعمل بشاشة من AMOLED وهاتف Pixel 2 XL يعمل بشاشة من pOLED ولكن لن يكون هناك فرق ملحوظ بين الشاشتين، كما تتميز شاشة هاتف iPhone X بتقنية True Tone والقادرة على ضبط درجة ألوان الشاشة على حسب الإضاءة المحيطة، وفي المقابل حصل هاتف Pixel 2 XL على تطوير فيما يخص تقنية الواقع الافتراضي ودعمه لنظارة Google Daydream، ويمكنك الإطلاع أيضا على مقال مقارنة بين تصميم ومواصفات هواتف قوقل Pixel 2 و Pixel 2 XL .. من يستحق الإقتناء ؟

  • المعالج ونظام التشغيل

يختلف الهاتفين في أنظمة التشغيل اللذان يعملان بها، فمع هاتف iPhone X نجد أنه يعمل بنظام التشغيل ios 11 الجديد والذي يعد أحدث نسخة من أنظمة التشغيل الخاصة بأبل وفي المقابل يعمل هاتف Pixel 2 XL بأحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد ويحمل اسم أندرويد 8.0 أوريو.

ومن ناحية نظام التشغيل نجد أن هاتف Pixel 2 XL يعمل بمعالج Snapdragon 835 مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) 4 قيقابايت وفي المقابل يعمل هاتف iPhone X بمعالج A11 Bionic والذي يحتوي على ست أنوية مع معالج رسومي من تطوير أبل مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) 3 قيقابايت، وكلا الهاتفين يمتلكان مساعد شخصي، فهاتف iPhone X لديه المساعد سيري أما هاتف Pixel 2 XL لديه Google Assistant وكلاهما يتطوران بشكل مستمر ولكن يمكن أن يكون Google Assistant أقوى من سيري وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

  • الكاميرا والبطارية

تعتبر مواصفات الكاميرا من أهم المواصفات التي تجذب المستخدمين ويبحثون عنها في الهواتف الذكية ولكي تطور هاتف راقي عليك أن تزوده بكاميرا مميزة وشركة أبل وقوقل يدركون ذلك تماماً، ففي العام الماضي حاولت شركة قوقل جذب الانتباه إليها من خلال تطوير هواتف بيكسل والتي حصلت على أعلى تقييم في اختبارات الكاميرا، وخلال العام الجاري نجحت مرة أخرى في تطوير الجيل الثاني من هواتف بيكسل لتحصد أعلى تقييم لاختبارات الكاميرا.

وتأتي كاميرا هاتف Pixel 2 XL بدقة 12.2 ميقابيكسل وبفتحة عدسة f/1.8 مع ميزة التثبيت البصري للصورة، وعلى الرغم من عدم احتوائه على كاميرا خلفية مزدوجة إلا انه لديه تأثير الكاميرا المزدوجة، أما الكاميرا الأمامية فبدقة 8 ميقابيكسل وبفتحة عدسة f/2.4 وتدعم وضع portrait mode وبلا شك فهي كاميرا مثيرة للإعجاب ولكن لا زالت تحتاج إلى مزيد من الاختبارات للحكم عليها.

وفي المقابل نجد هاتف iPhone X لديه كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميقابيكسل  تأتي الكاميرا الأساسية مع فتحة عدسة 1.8 والأخرى  بفتحة عدسة 2.4 مع فلاش LED رباعي، وميزة طمس الخلفية والتركيز على العنصر المراد تصويره فضلاً عن دعم الكاميرا تقنية الواقع المعزز AR.

ومن ناحية البطارية، فيأتي هاتف Pixel 2 XL ببطارية بسعة 3520 ميلي أمبير/ساعة وتؤكد قوقل أنه يمكن الحصول على ما يصل إلى سبع ساعات من الاستخدام عند شحن البطارية لمدة 15 دقيقة، وهنا فالأرقام ليست لصالح أبل على الرغم من أنها لم تكشف بعد عن حجم بطارية هاتف iPhone X إلا أن الشائعات تشير إلى أنها بحجم 2716 ميلي أمبير/ ساعة كما أنها لا تدعم الشحن اللاسلكي وذلك على عكس هاتف Pixel 2 XL

  • السعر 

عند المقارنة بين الهاتفين من حيث السعر، فهاتف Pixel 2 XL يفوز بذلك المقارنة حيث يتوفر مقابل 849 دولار بنسخته المتوفرة بحجم 64 قيقابايت أما هاتف iPhone X فيبدأ سعره مقابل 999 دولار، كما يأتي هاتف Pixel 2 XL مع خدمة Google Home Mini مجاناً لفترة محدودة.

الخلاصة

بعد استعراض نقاط القوة والضعف في كلا الهاتفين فإنه من الصعب تحديد الفائز في ذلك المقارنة ولكن بالتأكيد أن هاتف iPhone X يقدم تجربة استخدام مذهلة وهاتف Pixel 2 XL جيد للغاية وسيظل من أفضل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد والفرق في سعر الهاتفين كبير لذا فإن القرار الشرائي يعود إليك في اختيار أحد الهاتفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى