تقارير ومقالات

هل يستحوذ مساعد قوقل Google Assistant على معرض CES 2018 ؟

لقد اعتدنا من عملاق التكنولوجيا قوقل ألا يكون له الصدارة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES الذي يُقام في مدينة لاس فيجاس الأمريكية لكن تغير الأمر بدرجة كبيرة هذا العام.

حيث يلاحظ الحضور وجود قطار معلق في مركز مؤتمرات لاس فيجاس ويحمل عبارة “مرحبًا قوقل Hey Google- Google Assistant”، ووضعت الشركة أسفل هذا القطار الأحادي نصبًا ضخمًا متعدد الطوابق- لم تكشف عنه بعد- وذلك في موقف السيارات بالقرب من المدخل الرئيسي. ولا يزال هذا النَصْب قيد الإنشاء لكن من الصعب توقع الهدف من إنشائه.

وعلى الرغم من أن قوقل لم تفعل الكثير في معرض CES خلال السنوات الأخيرة لكن يبدو أنها تخطط لإحداث فارق هذا العام خاصة مع بيعها ما يقرب من 6.4 مليون وحدة من جهاز Google Home mini والذي يحقق مبيعات بمعدل أكثر من وحدة في الثانية الواحدة وذلك بحسب تصريحات الشركة التي لا تُفصح في العادة عن أرقام مبيعاتها من الأجهزة لكنها إشارة إلى أن جهاز Home Mini هو أكثر منتجات الشركة مبيعًا بين الأجهزة المنزلية الذكية لديها.

وبالمقارنة مع أجهزة التحكم الصوتي من أمازون وكذلك المساعد الشخصي أليكسا فلا تزال أمازون تتفوق على قوقل وتحتل الصدارة لكن السعر المنخفض لجهاز Home Mini وضعت مساعد قوقل الصوتي Google Assistant في منافسة مباشرة مع المساعد أليكسا، إلى جانب أن مع هواتف الأندرويد الحديثة تدعم العمل مع المساعد قوقل الآن.

ومن خلال تجربتها الناجحة في CES 2017 وتصدر أجهزة المنزل الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي المعرض في العام الماضي، تستمر قوقل في الضغط على أمازون والمضي قدمًا في المنافسة، ومن غير المحتمل أن تعلن الشركة عن أجهزة جديدة لها هذا الأسبوع لكن ربما نرى شراكة جديدة  مع مصنعين آخرين لأجهزة تدعم الأوامر الصوتية وتطبيقات الطرف الثالث كما فعلت أمازون مع مساعدها أليكسا من قبل في شراكتها غير المسبوقة مع مايكروسوفت.

ويبدو أن قوقل تسعى للاستفادة من العدد الهائل لشركات التقنية المشاركة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام لتسليط الضوء على كيفية إدراج مساعد قوقل الذكي في أجهزتها. ولن يكون من المستغرب أن نرى أجهزة تليفزيونية تدعم Google Assistant من شركات جديدة مثل Hisense و TCL أو Vizio أما سامسونج فهي تستمر في دعم مساعدها الصوتي Bixby وتدعم أجهزة سوني التليفزيونية المساعد قوقل بالفعل.

وتسعى قوقل الآن لإدخال مساعدها الذكي Google Assistant لشاشات LG ويساعدها في ذلك اتجاه LG في السنوات الأخيرة نحو تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وميزات المساعد الافتراضي.

هذا ما يخص الأجهزة المنزلية وأجهزة التليفزيون ودعمها لمساعد قوقل الصوتي فماذا عن سماعات الرأس؟!، حيث نلاحظ دعم مساعد قوقل لسماعات الرأس على مدى واسع هذا العام على الرغم من سيطرة المساعد أليكسا على عدد كبير من سماعات الرأس أيضًا. وعلينا الانتظار بضعة أيام حتى نرى أي من السماعات الجديدة التي ستدعم العمل مع مساعد قوقل.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES دائمًا يشهد حضور قوي لمصنعي الأجهزة الذاتية مثل السيارات ذاتية القيادة، لذا لن يكون من المدهش أن نرى مساعد قوقل في أي منها. وقد أعلنت هيونداي بالفعل عن تزويد سياراتها المتصلة بالإنترنت بمساعد صوتي، وتعتمد العديد من السيارات ذاتية القيادة الأخرى على مساعد السائق الافتراضي Android Auto.

إن استخدام مساعد قوقل Google Assistant مع مزيد من الأجهزة هو أمر هام بشرط أن يكون قابل للعمل مع الأجهزة الذكية الأخرى الموجودة بمنازل المستخدمين. وتؤكد قوقل أن المساعد يعمل الآن مع أكثر من 1500 جهاز تابع لـ 225 علامة تجارية وأن العديد من الأجهزة المنزلية المتصلة التي استحوذت على جانب كبير من معرض CES خلال السنوات القليلة الماضية عليها أن تولي مزيد من الاهتمام للعمل مع قوقل مستقبلًا.

ومع الأخذ في الاعتبار أن مساعد قوقل Google Assistant سوف يكون محور حديث العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام، فإن الشركة ليست بحاجة للافتات ضخمة أو الإعلان عن نفسها والمساعد الخاص بها باستخدام قطار معرض في مقدمة المعرض لكنها ترغب في لفت الأنظار إليها خاصة بعد دعم العديد من الأجهزة لمساعد قوقل العام الماضي ودخوله في منافسة مباشرة مع المساعد أليكسا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى