تقارير ومقالات

ما هي عملة بيتكوين وكيف يمكن الإستفادة منها ؟

بيتكوين هي عملة رقمية جديدة تم إنشاؤها في عام 2009 من قِبل شخص غير معلوم اسمه الحقيقي ولكن اسمه المستعار هو Satoshi Nakamoto، وتلك العملة لا تخضع إلى أي جهة رقابية ولا تتم من خلال البنوك مما يعني أنه ليس هناك رسوم للمعاملات وليس هناك حاجة إلى إعطاء اسمك الحقيقي عند استخدام تلك العملة، ويعتمد عليها الكثيرين حول العالم حيث يمكنك استخدام لشراء خدمات الاستضافة، أو شراء البيتزا، وغيرها الكثير.

وتشير البيانات الصادرة عن وكالة رويترز أن حجم بيتكوين الذي يتم تداوله خلال الوقت الحالي كقيمة سوقية يصل إلى 70 مليار دولار والذي يُقدر سعرها بـ 4400 دولار، وخلال شهر مارس الماضي تجاوزت عملة بيتكوين قيمة أوقية الذهب وذلك لأول مرة منذ أن تم إطلاقها في عام 2009 حيث ارتفعت قيمتها 40% خلال الربع المالي الأخير من العام الماضي.

لماذا الإقبال على استخدام عملة بيتكوين ؟

من خلال عملة بيتكوين يمكن شراء البضائع المجهولة بالإضافة إلى ذلك فإن المدفوعات الدولية تكون سهلة ورخيصة نظراً لأن تلك العملة غير مرتبطة بأي بلد أو تخضع لأي رقابة، وتقبل الشركات الصغيرة على استخدام هذه العملة لعدم وجود رسوم على بطاقات الائتمان، وبعض البشر يقومون بشرائها كاستثمار على أمل أن ترتفع قيمتها.

كيفية الحصول على عملة بيتكوين

  • الشراء من شركات الصرافة

هنالك العديد من الأسواق والتي تسمى “صرافة بيتكوين” “bitcoin exchanges” وتسمح للعملاء شراء وبيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة، وتعتبر شركة إم تي جوكس أكبر شركة صرافة لعملة البيتكوين ومقرها طوكيو وتم تأسيسها في عام 2010.

  • إرسالها رقمياً

يمكن للمستخدمين إرسال عملات بيتكوين لبعضهم البعض باستخدام تطبيقات الهاتف الذكي أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتشبه عملية إرسال النقود رقمياً.

  • التعدين Mining

يتنافس بعض المستخدمين على تعدين عملة بيتكوين باستخدام أجهزة الكمبيوتر وذلك من خلال حل الألغاز الرياضية المعقدة، ومن يفوز في حل اللغز الرياضي سيتمكن من الحصول على 25 بيتكوين تقريباً كل 10 دقائق.

كيفية الاحتفاظ بعملة بيتكوين

يتم تخزين عملة بيتكوين في محفظة رقمية متاحة من خلال السحابة أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، وتلك المحفظة تعتبر مثل حساب مصرفي يُمكن للمستخدمين إرسال واستقبال العملة.

خصوصية مستخدمي عملة بيتكوين

على الرغم من أنه يتم تسجيل كل معاملة يتم استخدام فيها عملة بيتكوين في سجل عام إلا أن أسماء المشترين والبائعين لم يتم الكشف عنها أبدا، مما يجعل معاملات المستخدمين سرية تماماً مما يمكنهم من شراء أو بيع أي شيء بسهولة دون أن يتم تتبعهم، وذلك هو السبب في أن تلك العملة أصبحت هي المفضلة للمستخدمين على الإنترنت لشراء الأدوية أو غيرها من الأنشطة الغير مشروعة، ولكن يُمكن للمحققين تعقب مالكي عملات بيتكوين عندما يتم تحويلها إلى عملات عادية.

مستقبل عملة بيتكوين

لا أحد يعرف ما هو مستقبل عملة بيتكوين، فهي غير منظمة ولا تشرف عليها أي جهة رقابية ولكن ذلك من الممكن أن يتغير خلال المستقبل خاصة في ظل شعور الحكومات بالقلق حيال الضرائب وعدم سيطرتها على تلك العملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى