تقارير ومقالات

تعرف على أهم 5 إعلانات في مؤتمر أبل التعليمي 2018

عقدت شركة أبل مؤتمرها التعليمي الذي يُعقد مع نهاية الربع الأول من كل عام في مدرسة ثانوية بمدينة شيكاغو الأمريكية على عكس المعتاد من عقده في ولاية كاليفورنيا.

ووعدت أبل خلال المؤتمر، الذي استمر لساعة واحدة فقط، بتوجيه أحدث منتجاتها نحو قطاع التعليم الذي سيطرت عليه قوقل، ووجهت الجزء الأكبر من مدة المؤتمر للحديث عن الميزات التي يوفرها جهاز أيباد الجديد للمستخدمين.

أهم 5 أشياء أعلنت عنها أبل خلال مؤتمرها التعليمي

  • أيباد مخصص للطلاب

استطاع جهاز أيباد الجديد خطف أنظار الحضور بما يقدمه من دعم لقلم Apple Pencil وبسعره المناسب الذي يصل إلى 329 دولار للمستخدمين العاديين، 299 دولار في عروض الأسعار للمدارس.

ويقع جهاز أيباد الجديد في نفس الفئة السعرية مع أيباد 9.7 المعلن عنه ربيع العام الماضي. لكن التحديث الأكبر لهذا الإصدار هو دعمه لقلم أبل (99 دولار للمستخدم العادي، 89 دولار للطلاب) بعد أن كان استخدام القلم مقتصرًا على أيباد برو فقط.

  • قلم Crayon الإلكتروني من LOGITECH

على الرغم من أن جهاز أيباد الجديد يعمل باستخدام قلم أبل لكن القلم لم يحصل على أي تخفيض في السعر. وبدلًا من ذلك، أعلنت الشركة عن طرحها لقلم Logitech Crayon مقابل 49 دولار فقط في حين أن قلم أبل يقدر بـ 99 دولار.

وتطرقت الشركة للحديث عن إكسسوارات أخرى ستوفرها Logitech لمستخدمي أبل مثل حقيبة أيباد بقيمة 99 دولار مع لوحة مفاتيح.

  • تحديثات في منصة العمل iwork

 

يتضمن الإصدار الجديد من iwork دعمًا لقلم أبل بالطبع. على سبيل المثال، تتضمن خدمة الصفحات أو Pages الآن إنشاء الكتب الرقمية التي تسمح للمعلمين والطلاب بالتعاون معًا عن طريق إضافة الصور والملاحظات المكتوبة والرسوم التوضيحية المصممة يدويًا. وسوف يحصل تطبيق Clips على فلاتر جديدة للأطفال للتعبير عن أنفسهم رقميًا.

ومن الجدير بالذكر أن المعلمين سيكونون قادرين على إدراج تعليقات على المستندات في الصفحات باستخدام قلم أبل بطريقة مشابهة لتلك التي يستخدمونها في الصفحات الورقية وهو ما يسمى بالتعليق الذكي. وسوف تتيح هذه الميزة للمعلمين إدخال التعليق مباشرة فور إدخال الطالب ملاحظته على المستند وبذلك تتفوق على مستندات قوقل في استخدام القلم الإلكتروني لإدراج التعليقات.

  • تطوير تطبيقات لإدارة الفصل المدرسي رقميًا

مع جهاز أيباد الجديد، تقدم أبل تطبيقًا تعليميًا جديدًا لمساعدة المعلمين في إدارة الفصل المدرسي رقميًا. ويتيح هذا التطبيق توزيع المهام على الطلاب رقميًا مثل الواجبات المدرسية، ومواعيد الاستحقاق، والأنشطة في المشروعات المختلفة.

ويشبه عمل التطبيق كتابة بريد إلكتروني مع تحديد خيارات لإرفاق ملف PDF وروابط لكل مشروع جديد. ولاستيعاب جميع مرفقات المستندات، ستقوم أبل بتحديث حسابات آي كلاود لتضم 200 قيقابايت من التخزين افتراضيًا. وتعد هذه الترقية في السعة التخزينية فرصة هائلة وتحسن كبير في الخدمات المقدمة للطلاب والمدارس في مقابل 5 قيقابايت فقط المتاحة مجانًا في آي كلاود.

ويعد تطبيق Schoolwork أحد النقاط البيعية المتميزة لدى أبل بما يوفره من حماية لخصوصية بيانات الطلاب والتي ستكون متاحة للمعلمين فقط في مقابل منافس أبل التعليمي “قوقل” الذي اعتمد على جمع البيانات كوسيلة للربح.

ولا يمكننا القول بأن أبل لن تحقق أي ربح من هذه العملية لكن مصدر الربح سيكون رسوم إدارة الأجهزة في المدارس وليست البيانات بغرض استخدامها لخدمة المعلنين. فلا شك في أن مخاوف الخصوصية لا زالت قائمة وأن الطلاب يمكنهم نقل هذه البيانات إلى حسابات شخصية بمجرد بلوغهم السن المناسب. ومن المتوقع إطلاق هذا التطبيق في يونيو القادم، مما يمنح المعلمين بعض الوقت للتعرف على التطبيق قبل بداية العام الدراسي القادم.

تعمل أبل أيضًا على إصدار من تطبيق Classroom “الخاص بإدارة الأجهزة”لنظام تشغيل ماك.  وبالنسبة للمعلمين، تواصل أبل دفع برنامج Apple teacher الذي يوضح الطرق المختلفة لاستخدام تطبيقات أبل في الفصل الدراسي.

  • تطوير برنامج Every One Can create

يعد هذا التطبيق جزء من مبادرة لشركة أبل شعارها “الكل يستطيع أن يبُدع”، وهي تقو بصفة أساسية على تجسيد جهاز الأيباد الجديد كأداة إبداع في الفصل المدرسي لمساعدة الطلاب في التعلم والتعبير عن أنفسهم.

ويركز هذا البرنامج على 4 مجالات للإبداع وهي الموسيقى، والتصوير الفوتوغرافي، والفيديو والرسم باستخدام أداوت مثل Clips و GarageBand. وتطمح أبل من خلال هذا التطبيق في دفع الطلاب لإنتاج محتوى رقمي في سن مبكرة بعيدًا عن الارتباط بالشبكات الترفيهية مثل انستقرام، ويوتيوب وسناب شات .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى