تقارير ومقالات

تعرف على 7 أخطاء شائعة تضر بخصوصيتك على الإنترنت

تُعرف الخصوصية الإلكترونية Online Privacy بأنها مستوى من الخصوصية والأمن تتمتع به البيانات المنشورة على الإنترنت وهي مصطلح واسع يشير إلى مجموعة متنوعة من العوامل والتقنيات المستخدمة في حماية البيانات الحساسة.

مع تطور أساليب التجارة الإلكترونية وظهور العديد من متاجر البيع الإلكتروني، ظهرت الحاجة للدفع ببطاقات الائتمان عبر الإنترنت مما يعرض المستخدمين لاختراق حساباتهم البنكية خاصة مع قيامهم ببعض الأخطاء التي تعرضهم لانتهاك خصوصيتهم.

فيما يلي سبعة أخطاء شائعة تضر بخصوصيتك على الإنترنت:-

[tie_list type=”starlist”]

  • استخدام كلمات مرور ضعيفة

لا شك أن كلمة المرور ذات عدد أحرف وأرقام أقل تكون بسيطة وسهلة التذكر لكن في الوقت نفسه يكون من السهل اختراقها. لذلك عليك أن تتجنب استخدام كلمات مرور قصيرة سواء فيما يخص بريدك الإلكتروني أو حساباتك على مواقع التواصل أو حسابك البنكي ولا تستخدم كلمة المرور نفسها لكل هذه الحسابات المتعددة لأنه من البديهي إذا قام أحدهم بالوصول لكلمة المرور الخاصة بحساب معين فسوف يحاول تسجيل الدخول بها إلى حساباتك الأخرى.

  • عدم استخدام أحد برامج مدير كلمة المرور Password manager

يوفر لك مدير كلمة المرور ممارسة أكثر سهولة وأماناً على الإنترنت حيث يختزن كلمات المرور الخاصة بحساباتك وملفاتك الشخصية على الإنترنت وعبر جميع الأجهزة التي تستخدمها ويوفر عليك عبء تذكر كلمة المرور في كل مرة تدخل بها للموقع.  ثم يتولى مدير كلمة المرور مهمة تشفير كلمات المرور الخاصة بك وحمايتها بكلمة سر رئيسية قوية.

  • عدم تشغيل ميزة المصادقة الثنائية

إذا كنت تستخدم كلمات مرور قوية ومدير كلمة مرور، فعليك الانتقال للخطوة الإضافية وهي إعداد مصادقة ثنائية. ويتمثل الشكل الأكثر شيوعاً في المصادقة ذات العاملين هو إدخال كلمة المرور لتسجيل الدخول لحسابك ثم تلقي رمز في رسالة نصية عبر هاتفك لتقوم بإدخاله وتأكيد تسجيل الدخول.

  • إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان

توفر معظم بطاقات الائتمان حماية من الاختراق لكن الدفع عبر الهاتف المحمول أكثر أماناً سواء خدمة Android Pay أو Apple Pay لأنها تستخدم بطاقة الائتمان مرة واحدة لكل عملية شراء مع الحفاظ على الرقم الحقيقي للبطاقة مخفي وآمن.

  • النقر على روابط وفتح مرفقات البريد الإلكتروني غير الموثوق بها

تجنب دائماً النقر على روابط من مصادر مجهولة أو غير موثوق بها وتستطيع التأكد من ذلك بالدخول إلى الموقع مباشرة وتسجيل الدخول لتعرف حقيقة الأمر فربما تكون رسالة البريد الإلكتروني التي تلقيتها جزء من عملية احتيال تحاول خداعك للكشف عن معلومات حساسة مثل اسم المستخدم، كلمة المرور، الحساب المصرفي ورقم بطاقة الائتمان.

  • استخدام شبكات واي فاي عامة

تتوافر شبكات واي فاي في الأماكن العامة مثل المطاعم والمطارات وترغب في استخدامها بين الحين والآخر لكن عليك الانتباه لعدم تسجيل الدخول لحسابك المصرفي للتحقق من رصيدك أو دفع الفواتير أو حسابات حساسة أخرى من هذه الشبكات العامة وربما قام أصحاب هذه الشبكات خصيصاً لسرقة المعلومات الخاصة بالمستخدمين.

  • عدم تحديث نظام التشغيل[/tie_list]

تقوم كلٌ من أبل، جوجل ومايكروسوفت بتحديث أنظمة التشغيل بما يحقق درجة عالية من الأمان للمستخدم وتعمل دائماً على إصلاح الثغرات التي يستغلها القراصنة لاختراق الأجهزة. لذا يجب عليك ألا تتجاهل هذه التحديثات المتاحة للحفاظ على هاتفك وجهازك الشخصي من هجمات الاختراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى