تطبيقات

دليلك إلى منصة TikTok “تيك توك”

ما هو “تيك توك” TikTok ؟

“تيك توك” هو وجهة رائدة لتصوير مقاطع الفيديو القصيرة عبر الجوّال. وتكمن مهمتنا في إلهام الناس وإثراء حياتهم من خلال منحهم منصة للتعبير الإبداعي وتزويدهم بتجربة غنية وممتعة وإيجابية. تعتبر الفيديوهات القصيرة على “تيك توك” خيارًا مثاليًا بما توفره من محتوى غنيّ وقصير. وهذا الأسلوب هو الذي جذب مئات الملايين من المتابعين إلى منصة “تيك توك”. نريد تمكين المستخدمين في  كل لحظة في حياتهم من خلال إنشاء مقاطع فيديوعفوية وأصيلة.

يعد “تيك توك” الوجهة المناسبة للجميع  للتعبير عن نفسهم، بالإضافة إلى الاستمتاع بمقاطع الفيديو القصيرة التي تضفي الايجابية على حياتكم اليومية.

ميّزات TikTok “تيك توك”

ما يميّز “تيك توك” هو التركيز على الإبداع والعملية الإبداعية. إذ تستخدم منصة “تيك توك” التكنولوجيا التي تمكّن المستخدمين من تصوير وتقديم الإبداع والمعرفة واللحظات المهمة في حياتهم اليومية، وكل ذلك عبر هواتفهم الذكية.

يوفر “تيك توك” مجموعة واسعة من الأدوات التي تشمل ميزات مثل الفلاتر المختلفة والملصقات والخيارات الموسيقية والمؤثرات الخاصة وغيرها لتسمح للمستخدمين بصنع فيديوهات متقنة ومسليّة مباشرة من هواتفهم الذكية.  

ومن بين الأسباب العديدة الأخرى لنجاح “تيك توك”، مستويات التفاعل المرتفعة بين قاعدة المستخدمين، حيث يمتدّ مجتمع “تيك توك” عبر ما يزيد عن 150 دولة ويتحدث مستخدموه 75 لغة مختلفة.

يمكن لمستخدمي “تيك توك” مشاهدة ما يحلو لهم والتفاعل مع الفيديوهات القصيرة المخصصة لهم. فتوفر ميزة “لأجلك” مجموعة من مقاطع الفيديو المخصصة لكل مستخدم بناء على تفضيلاته. يعود ذلك إلى محرك التوصيات القوي الذي يقوم بإنشاء خلاصة فردية تبرز محتوى الفيديو استنادًا إلى أنواع مقاطع الفيديو التي يفضلها المستخدمون، بدلاً من تقديم مقاطع الفيديو للمشاهير فقط.

ولتوفير تجربة متخصصة بالكامل، جرى تقديم التطبيق باللغة العربية، وتشجيع المحتوى العربي الشائع، وتسليط الضوء على صانعي المحتوى العرب، بما يتيح للمستخدمين في السعودية والشرق الأوسط إمكانية استكشاف محتوى قريب لثقافاتهم ويمنحهم تجربة أكثر تفاعلًا.

كما تسمح أدوات التحرير المتكاملة بقص مقاطع الفيديو ونسخها ودمجها وتكرارها دون مغادرة التطبيق. هناك مجموعة واسعة من الفلاتر والمؤثرات الخاصة والرموز التعبيرية والملصقات والميزات الموجودة تحت تصرف المسنخدمين، بما يشمل مكتبة من الموسيقى التي تثري فيديوهاتهم وتشجعهم على إنشاء فيديوهات مبتكرة وأخرى مضحكة بحسب ما يريدون.

ضمانة البيئة الآمنة على “تيك توك” TikTok

انطلاقًا من التزام “تيك توك” بتعزيز بيئة آمنة للإبداع والتعبير، تمنح المنصة أعلى مستويات الأمان والراحة للملايين من مستخدميها، مما يدفعها للعمل باستمرار على تحسين وتحديث السياسات والأدوات والموارد لدعم بيئة إيجابية وآمنة ضمن التطبيق. وتعزز منصة “تيك توك” جهودها التعليمية هذه بإطلاق مبادرات وأدوات جديدة لدعم توفير بيئة آمنة وإيجابية ضمن التطبيق ومن بينها:

  • العرض المقيد: تحد هذه الميزة من ظهور المحتوى الذي قد لا يكون مناسبًا لجميع المستخدمين، بمجرد تشغيلها. تتيح هذه الأداة المبرمجة بالذكاء الاصطناعي، للمستخدمين التحكم في المحتوى الذي يشاهدونه.
  • فلتر التعليقات: تسمح خاصية فلتر التعليقات في منصة تيك توك للمستخدمين بإدارة للتعليقات بكفاءة عالية. ويمكن للمستخدمين فلترة التعليقات بناءً على الكلمات الرئيسية التي يرونها غير مرغوب فيها. وسواء كان ذلك بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو الانتماء السياسي أو غير ذلك، فإن التكنولوجيا وراء هذه الخاصية يمكنها أن تحجب كل التعليقات السلبية.
  • إدارة الوقت الذي تقضيه على الشاشة: من أكثر الأمور التي تشغل بال أولياء الأمور فيما يتعلق باستخدام أبنائهم لوسائل التواصل الاجتماعي هو مقدار الوقت الذي يقضونه في التحديق إلى شاشات هواتفهم الذكية. وتوفر ميزة إدارة الوقت الذي تقضيه على الشاشة في تطبيق تيك توك طريقة جديدة لمنح المستخدمين وأولياء الأمور المزيد من الخيارات لتحديد مقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام التطبيق، حيث تمكنهم من تحديد الوقت ما بين 40 و60 و90 و120 دقيقة، وسيكون القرار لهم حول مقدار الوقت الذي يريدون قضاءه في استخدام التطبيق خلال اليوم الواحد. وهذه الخاصية محمية بكلمة مرور صلاحيتها 30 يوماً فقط. وعند استخدام التطبيق للمدة المحددة في اليوم، يجب على المستخدم إدخال كلمة المرور لمتابعة استخدام تيك توك. وتمنح هذه الخاصية حلاً لأولياء الأمور الذين يحرصون على عدم انشغال أبنائهم بوسائل التواصل الاجتماعي لوقت طويل.
  • الإبلاغ داخل التطبيق: تتيح هذه الميزة للمستخدمين الإبلاغ عن أي محتوى أو سلوك مرفوض لتقوم مصة “تيك توك” باتخاذ التدابير الفورية.
  • أدوات التحكم بالخصوصية: يمكن للمستخدم جعل حسابه “خاص” بحيث يمكن للمستخدمين الذين يوافق عليهم فقط مشاهدة المحتوى الذي ينشره. كما يمكن للمستخدم جعل فيديو معيّن “خاص”، بحيث يكون صانع الفيديو هو الشخص الوحيد الذي يمكن له مشاهدته. ويعمل تطبيق تيك توك على تحسين مزايا الخصوصية فيه بصورة مستمرة ليسمح للمستخدمين بالتحكم بشكل أفضل بأنشطتهم عبر الإنترنت وتحديد من يمكنه إرسال التعليقات أو الرسائل لهم، وحتى حجب مستخدمين محددين.
  • الأمان أولاً: إن مركز الأمان هو موقع مترجم يتكون من سياسات الأمان ومؤثرات ومصادر الأمان لتعليم المستخدمين حول المنتج وإجراءات الحماية عند استخدامهم لتطبيق تيك توك. ويتيح ذلك لمستخدمي تيك توك تسليح أنفسهم بالمعرفة لضمان تجربة آمنة على الإنترنت.
  • بوابة العمر: يتطلب استخدام تطبيق تيك توك أن يكون الحدّ الأدنى لعمر المستخدم 13 عاماً من أجل الدخول للتطبيق وإنشاء حساب، وذلك لضمان ألا يقوم المستخدمون الصغار باستخدام المنصة ولضمان عدم تعريضهم لمحتوى غير مناسب لفئتهم العمرية.

بالاضافة الى ذلك، تضم منصة تيك توك فريق رصد يعمل على مدار الساعة لإزالة المحتوى غير اللائق وتعطيل الحسابات التي تنتهك شروط الخدمة الخاصة بالمنصة.

حملات ومسابقات “تيك توك”

يشجع “تيك توك” ويلهم الجيل الجديد باحداث تأثير ايجابي على مجتمعاتهم. تقود المنصة العديد من المبادرات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية.

أطلقت المنصة العديد من المبادرات لنشر الخير منها #saveourocean  و #forclimate التي تهدف الى عرض آثار التلوث والتغيير المناخي والتلوث في المحيطات وشجعت المستخدين الى العمل على احداث تغيير ايجابي من خلال مبادراتهم الشخصية. 

شارك العديد من صانعي المحتوى السعوديين في حملة Food Toker التي قاموا من خلالها بانشاء مقاطع فيديو لأطباق شهية والتي صوت عليها المتابعون أو المستخدمون على المنصة لاختيار الفيديو المفضل لهم.

كما قام “تيك توك بالاحتفال باليوم الوطني السعودي عبر هاشتاغ #اليوم_الوطني_السعودي الذي حصد أكثر من 174.5 مليون مشاهدة.

التواجد العالمي

مستويات التفاعل على “تيك توك” مرتفعة بين قاعدة المستخدمين، حيث يمتدّ مجتمع “تيك توك” عبر ما يزيد عن 150 دولة ويتحدث مستخدموه 75 لغة مختلفة. تنتشر مكاتب تيك توك في كل من لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وباريس وبرلين ودبي ومومباي وسنغافورة وجاكرتا وسيؤول وطوكيو. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.tiktok.com.

الأوسمة

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.