شروحات

طريقة دخول وتصفح الويب المظلم – Dark Web

نسمع دائماً عن مصطلح الويب المظلم أو Dark Web، حيث يتداول الناس عن أن هذا الجزء من شبكة الإنترنت هو خاص بالمجرمين وبيع وتبادل السلع الغير قانونية، وهذا أمر صحيح نوعاً ما، بالإضافة إلى إستخدامات أخرى قد تكون مشروعة.

الويب المظلم يتكوّن من مواقع مختلفة تماماً مثل المواقع العادية، لكن الوصول إليها يحتاج إلى برمجيات خاصة، بسبب أن محركات البحث لا تصل إليها ولا يتم فهرستها مثل المواقع العادية، إضافة إلى أن الويب المظلم يعتمد على التشفير، مما يساعد المواقع الإلكترونية والمستخدمين على نشر المعلومات بدون الكشف عن هوية الناشر.

إذا كنت ترغب في الوصول إلى الويب المظلم بطريقة آمنة ومجهولة، هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب عليك إتخاذها:

أستخدم دائماً VPN للوصول إلى الويب المظلم

لن نتطرق إلى مفهوم الويب المظلم أو كيف يعمل، يكفي القول أن المستخدمين يعتقدون أنهم في مأمن من أعين مزودي خدمات الإنترنت أو الحكومات بمجرد إستخدامهم لهذه الشبكة والمواقع المجهولة، على الرغم من أن هذا الأمر ليس صحيح تماماً.

حتى إذا كنت تستخدم متصفح Tor، فلا يزال من الممكن تتبع حركة المرور الخاصة بك من قبل أي شخص لديه ما يكفي من الوقت والدراية الفنية.

من الجدير بالذكر أن متصفح Tor وقع ضحية تسريب بيانات IP الخاصة بالمستخدمين في أبريل 2018، بحيث ينبغي عليك إستخدام الشبكات الإفتراضية VPN عند الإتصال بالويب المظلم، لتشفير زيارتك للمواقع، مما يضمن إخفاء هويتك تماماً.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات VPN لحماية خصوصيتك للأيفون والأندرويد

حمّل متصفح Tor من الموقع الرسمي

ربما واجة متصفح Tor مشاكل أمنية في الماضي، ولكنه لا يزال الطريقة الأكثر أماناً والأكثر شعبية للوصول إلى الويب المظلم بسهولة، ونظراً لموقعه الرائد في السوق وطبيعة المحتوى الذي يمكنك الوصول إليه عند إستخدامه، لا ينبغي أن يكون مفاجئاً أن تعلم أن هناك الكثير من الجهات التي تحاول محاكاة المتصفح وإطلاق نسخ مزيفة مما يعرضك للخطر.

لذلك ينبغي عليك تحميل المتصفح من الموقع الرسمي، وهو مجاني ومتاح للتنزيل مباشرة، وتحتاج دائماً إلى تفقد تحديثات المتصفح، حتى لا تتعرض للمشاكل الأمنية.

أتخذ إحتياطاتك الأمنية

الويب المظلم هو مكان إلتقاء قراصنة الإنترنت والمجرمين ومنشئي البرامج الضارة وغيرها من الأمور التي لن تحتاج إلى الإرتباط بها أو تتعرض لها بجهازك، لذلك يجب أن تجعل نفسك محصن وهدف صغير قدر الإمكان من خلال إغلاق جميع التطبيقات على جهازك وتغطية الكاميرا الخاصة بك.

تثبيت نظام TAILS

يعد نظام TAILS إصداراً فريداً من لينكس لا يترك أي أثر لأي نشاط للمستخدم ولا لنظام التشغيل نفسه على أجهزة الكمبيوتر، وهو نظام مجاني تستطيع تثبيته على جهازك.

حيث يقوم النظام بحفظ ملفات تعريف الإرتباط في قرص خارجي، إضافة إلى أنه يأتي بمتصفح Tor مثبت مسبقاً.

أعرف إلى أين أنت ذاهب

عند البدء بإستخدام الويب المظلم، لن تحصل على رفاهية قوقل في فهرسة نتائج البحث بدقة لتصفحها. لذلك، قد يكون من الصعب العثور على ما تبحث عنه.

لذلك، نوصي بإستخدام أدلة المواقع لإتخاذ قرار بشأن المواقع والصفحات التي ترغب في زيارتها، مثل دليل المواقع The Hidden Wiki وهو أحد أفضل الخيارات للمستخدمين الجدد، ويمكنك الوصول إليه عن طريق لصق هذا الرابط في متصفح  Tor، وهو يتيح لك روابط مواقع مختلفة يمكنك تصفحها مثل تصفح المواقع العادية.

أغلق كل شيء

عندما تنتهي من تصفح الويب المظلم، لا تكون كسولاً، تأكد من إغلاق جميع نوافذ المتصفح والمحتويات الاخرى التي قد تكون متصلة بالشبكة، وإذا كنت تستخدم نظام TAILS، تاكد من إغلاق النظام، وإذا كنت تستخدم ويندوز أو ماك، فمن الأفضل إعادة التشغيل.

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.