بيانات صحفية

لينوفو تعلن عن نتائجها المالية: قطاع الأعمال في دول الخليج لا يزال يستحوذ على حصة الغالبية في السوق؛ الأعمال التي تقودها الخدمات تحقق نمواً قوياً

أعلنت مجموعة لينوفو (HKSE: 992) (ADR: LNVGY) عن نتائج الربع الأول، حيث أبلغت عن إيرادات المجموعة البالغة 12.9 مليار دولار أمريكي، وصافي دخل قدره 191 مليون دولار أمريكي على أساس معايير التقارير المالية غير هونغ كونغ (HKFRS)[1]. 

وشكلت الإيرادات من الشركات غير المرتبطة بالكمبيوتر الشخصي 41٪ من إيرادات المجموعة، حيث حققت الأعمال التي تقودها الخدمات نمواً قوياً وربحيةً مستدامة – مما يدل على فعالية استراتيجية التحول الذكي لشركة لينوفو. 

تواصل المجموعة اتخاذ إجراءات استباقية للحفاظ على مرونة نسبة النفقات إلى الإيرادات (E / R) ودفع الربحية المستدامة، مع الاستثمار أيضاً من أجل النمو والتحول. ولا تزال المجموعة ملتزمةً بمضاعفة الاستثمار في الابتكار على المدى المتوسط، بما في ذلك استثمار إضافي بقيمة 1 مليار دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات لتسريع نشر الذكاء الاصطناعي للشركات في جميع أنحاء العالم – وتحديداً الذكاء الاصطناعي للأجهزة والبنية التحتية وحلول الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من السوق الصعبة في الربع الماضي وظروف الاقتصاد الكلي غير المواتية، ترى لينوفو علامات على استقرار السوق وتحسنه، وانخفاض أسعار المكونات، وتعتقد أنه من المتوقع أن يتعافى سوق أجهزة العملاء ويستأنف النمو في النصف الثاني من هذه السنة المالية. 

أبرز الملامح المالية: 

 الربع الأول السنة المالية 23/24ملايين الدولارات الأمريكيةالربع الأول السنة المالية 22/23ملايين الدولارات الأمريكيةالتغير  
إيرادات المجموعة12,90016,956(24%) 
الدخل قبل الضريبة228691(67%) 
صافي الدخل (الربح المنسوب إلى أصحاب الأسهم)177516(66%) 
صافي الدخل (الربح المنسوب إلى حاملي الأسهم – غير HKFRS) [1]191556(66%) 
 
ربحية السهم الأساسية (سنت أمريكي)1.484.39(2.91) 

اقتباس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – Yuanqing Yang:

“في الربع الماضي، شكلت البيئة الكلية تحديات، وظلت أعمال الأجهزة لدينا في مرحلة من التكيف، لكننا واصلنا تنفيذ استراتيجيتنا. حققت أعمالنا التي تقودها الخدمات نمواً قوياً وربحيةً مستدامة. وزاد مزيج إيراداتنا غير المتعلقة بالكمبيوتر الشخصي من إيرادات المجموعة عاماً بعد عام – مما يدل على فعالية محركات النمو المتنوعة لدينا، وما زلت متفائلاً بحذر بشأن انتعاش أعمالنا خلال الأرباع القليلة المقبلة. ومع استمرارنا في دفع عجلة الابتكار والتحول الذكي، فإنني واثق من قدرتنا على تحقيق الربحية والنمو المستدامين على المدى الطويل في المستقبل”.

أداء قوي في الخليج

“تماشياً مع التوقعات العالمية، شهد سوق أجهزة الحاسوب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مؤخراً مستويات متفاوتة من حالة عدم الاستقرار. لكننا مع ذلك لا نزال نحتفظ بنظرتنا الإيجابية والمتفائلة بحدوث المزيد من التعافي والاستقرار قريباً. ومع كل ذلك، لا يزال أداء لينوفو في منطقة الخليج قوياً حيث سجّلنا أداءً ونتائج قوية خلال هذه الفترة. وبحسب أحدث بيانات “آي دي سي”، حققنا أعلى حصة في السوق مقارنة مع منافسينا بواقع 25.7%. وخلال الربع الأول، جاءت نتائجنا مدفوعةً بالتزامنا بتعزيز ودعم المجتمع والبيئة. وإلى جانب قطاع الأجهزة، تشمل استراتيجيتنا للنمو اليوم حلولاً شاملة مثل تطوير البنية التحتية والخدمات المدارة من المؤسسات، ودعم الشركات بمختلف الأحجام من الشركات الصغيرة والمتوسطة وصولاً إلى الشركات الكبرى. وبذلك نحن لا نعزز التنوع في محفظتنا فحسب، ولكننا أيضاً نسهم في تطوير المنظومة الشاملة في قطاع عملنا.” -محمد هليلي، مدير عام شركة “لينوفو” في منطقة الخليج

استثمار إضافي بقيمة 1 مليار دولار أمريكي في الذكاء الاصطناعي يعتمد على القيادة الحالية

تواصل لينوفو احتضان الذكاء الاصطناعي من جميع الجوانب، بعد أن بنت مزاياها في قوة الحوسبة من العميل إلى الحافة إلى السحابة والشبكة. تمثل الاختراقات في نماذج اللغات الكبيرة والمحتوى الذي تم إنشاؤه الذكاء الاصطناعي قفزة كبيرة في تطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقه، وتعمل كمحفز ومسرع يعزز اعتماد الذكاء الاصطناعي. وعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستلتزم “لينوفو” باستثمار إضافي بقيمة 1 مليار دولار أمريكي للذكاء الاصطناعي، وستركز على توفير أجهزة الذكاء الاصطناعي، وبنية تحتية حوسبة مدعمة بالذكاء الاصطناعي ومحسنة الذكاء الاصطناعي، ومحتوى مدمج بالذكاء الاصطناعي في الحلول الذكية للصناعات الرأسية لمساعدة العملاء على تحسين إنتاجيتهم.

حصدت محفظة الذكاء الاصطناعي الشاملة لمجموعة حلول البنية التحتية (ISG)  المرتبة الثالثة في العالم من حيث البنية التحتية للأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. كما أنها تقود الطريق في تصميم الجيل التالي من أنظمة الذكاء الاصطناعي المدعومة من NVIDIA.  سيتضمن خادم Lenovo ThinkSystem SR675 V3 قريباً وحدات معالجة الرسومات NVIDIA L40S التي تم الإعلان عنها حديثاً، والتي ستساعد المحترفين في جميع أنحاء العالم على تطوير الذكاء الاصطناعي، وتقديم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل روبوتات الدردشة الذكية والبحث وأدوات التلخيص للمستخدمين عبر الصناعات. تستثمر ISG مائة مليون دولار أمريكي لمواصلة تنمية برنامج المبتكرين الذكاء الاصطناعي الذي قدم بالفعل >150 حلاً متطوراً ومدعوماً بالذكاء الاصطناعي، وأكثر من 70 منصة محسنة بالذكاء الاصطناعي، مع 45 شريكاً من بائعي البرامج المستقلين في عامه الأول. 

تستخدم مجموعة الحلول والخدمات (SSG) الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع عبر محفظتها، بما في ذلك ذكاء الأجهزة الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي للدعم التنبئي، ووكلاء الذكاء الاصطناعي التوليدي المضمنة في عروض مكتب الخدمات الخاصة بها، والحلول الرأسية المعززة بالذكاء الاصطناعي.

قامت أعمال مجموعة الأجهزة الذكية (IDG) بدمج الذكاء الاصطناعي عبر جميع جوانب دورة حياة أجهزتها، من استخدام الذكاء الاصطناعي إلى استخراج رؤى المستخدم لاستخدامها في تصميم المنتج وتحليله؛ فحص ما قبل الإنتاج لنقاط الضعف في التعليمات البرمجية؛ التصنيع بما في ذلك تخطيط الأجزاء وفحص الجودة والتحسين.  وبالنظر إلى المستقبل، تقود لينوفو التحول التحويلي في الحوسبة الشخصية – حيث سيحتاج الكمبيوتر الشخصي أيضاً إلى تحويل نفسه إلى جهاز كمبيوتر مدعم بالذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات أعباء عمل الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة. ترى لينوفو مستقبل أجهزة الكمبيوتر المدعوم بالذكاء الاصطناعي كمزيج هجين من تقنيات العملاء والحافة والسحابة، مما يؤدي إلى تحسين الوظائف والسرعة والإبداع والتجارب الواقعية الغامرة. 

على مستوى العمليات ، تستخدم لينوفو  الذكاء الاصطناعي عبر التصنيع الذكي للشركة وسلسلة التوريد وخدمة العملاء والمزيد لدفع الكفاءة والتنبؤ واتخاذ القرار. 

مجموعة الحلول والخدمات (SSG): هامش مرتفع ونمو قوي

الفرصة: 

على مدى السنوات الثلاث المقبلة، سيستمر اتجاه التحول الرقمي والذكي في دفع النمو القوي للإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات، وخاصة في خدمات تكنولوجيا المعلومات. في الوقت نفسه، يتوقع أن يشهد الطلب الإجمالي على الحلول الرأسية، بما في ذلك المدينة الذكية والتصنيع الذكي والتعليم الذكي وتجارة التجزئة الذكية نمواً قوياً حتى عام 2026.

أداء الربع الأول من السنة المالية 2023- 2024: 

  1. تحقق SSG نمواً قوياً وربحية عالية، حيث بلغت إيراداتها 1.7 مليار دولار أمريكي ، بزيادة 18٪ على أساس سنوي مع هامش تشغيل مرتفع يزيد عن 21٪. 
  2. تمت حماية أعمال خدمات الدعم كمحرك ربح أساسي، بينما تم إحراز تقدم كبير في الوقت نفسه في توسيع الخدمات المدارة وخدمات المشاريع والحلول، والتي تشكل الآن أكثر من نصف إيرادات SSG (بزيادة 4 نقاط على أساس سنوي). 
  3. تواصل SSG بناء خط قوي للأعمال خاص بحلول مكان العمل الرقمية. 

النمو المستدام:

تتبنى SSG الاتجاه في aaS (كخدمة)، ومكان العمل الرقمي، وخدمات الاستدامة، والسحابة الهجينة، وتوسيع نطاق عروضها الرئيسية، واحتضان هذه اللبنات الأفقية في حلول رأسية لمساعدة العملاء على تحسين تجربة الموظفين وإنتاجيتهم.

مجموعة حلول البنية التحتية (ISG): تحقيق النمو في المجالات الرئيسية

الفرصة:

بفضل الطلب القوي على الذكاء الاصطناعي، تتسارع وتيرة تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى حد بعيد. هناك أيضاً نمو قوي متوقع في الخدمات والحافة وبرامج المؤسسات.

أداء الربع الأول للسنة المالية 2023- 2024: 

  • انخفضت الإيرادات على أساس سنوي (1.9 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 8٪ على أساس سنوي) بسبب ليونة الطلب على حوسبة خادم مزود الخدمة السحابية (CSP) بشكل عام، وقيود GPU التي تؤثر على الطلب الكامل على الذكاء الاصطناعي وانتقال الصناعة الأبطأ من المتوقع إلى منصة الجيل التالي. 
  • حصة رائدة في السوق على مستوى منطقة الخليج بنسبة 25.7% 
  • حققت ISG نمواً كبيراً في التخزين والبرامج والخدمات والحوسبة عالية الأداء (HPC) – حيث حقق التخزين نمواً ثلاثياً على أساس سنوي، مما يجعل لينوفو الرابع أكبر مزود للتخزين في العالم. 
  • تواصل ISG تفوقها في الذكاء الاصطناعي، مع  نمو ثلاثي الأرقام في النصف الثاني من عام 2022 مع تصنيف أبحاث الصناعة للأعمال في المرتبة الثالثة في العالم من حيث البنية التحتية للأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. 

النمو المستدام:

  • ستواصل لينوفو الاستثمار في تطوير بنية تحتية جاهزة ومحسنة للذكاء الاصطناعي، مثل الذكاء الاصطناعي Edge و الذكاء الاصطناعي Hybrid Cloud والخوادم والتخزين التي تدعم أعباء العمل التي تركز على الذكاء الاصطناعي.
  • لا تزال ISG تركز على توسيع رؤيتها باعتبارها شريك البنية التحتية الأكثر ثقة للعملاء في تحولهم الرقمي والذكي.

مجموعة الأجهزة الذكية (IDG): الحفاظ على القيادة

الفرصة:

بينما لا يزال سوق الأجهزة الذكية تحت الضغط، هناك فرص جديدة في سوق المساحات الذكية والجيل القادم من الأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أداء الربع الأول للسنة المالية 2023 – 2024

  • انخفضت الإيرادات من عام إلى آخر إلى 10.3 مليار دولار أمريكي (بانخفاض 28٪ على أساس سنوي) بسبب تحديات السوق، لكن لينوفو حافظت على حصتها السوقية العالمية رقم 1 في أجهزة الكمبيوتر الشخصية (23.2٪). 
  • حققت أعمال الهواتف الذكية رقماً قياسياً لمدة 10 سنوات لتنشيط الربع الأول، وعززت عروضها المتميزة و خدمات شبكة الجيل الخامس مع إطلاق عائلة موتورولا رازر الجديدة  .
  • أظهر إمكانات نمو كبيرة في التعاون الذكي ومناطق المنزل الذكي.

النمو المستدام:

  • ملتزمون بالاستثمار في الابتكار لبناء القدرة التنافسية على المدى الطويل، بما في ذلك بناء الجيل القادم من أجهزة الذكاء الاصطناعي. 
  • تساعد خطة نمو الهواتف الذكية لمدة ثلاث سنوات على تحقيق نمو متميز في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، فضلاً عن النمو الكبير في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
  • تواصل IDG التوسع إلى محفظة أجهزة ذكية أكثر تنوعاً، بما في ذلك البرامج والخدمات الغنية لمواصلة بناء نظام IDG البيئي.
[1] تم تعديل المقياس غير المتعلق ب HKFRS من خلال استبعاد صافي تغيرات القيمة العادلة على الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة ، واستهلاك الأصول غير الملموسة الناتجة عن عمليات الدمج والاستحواذ ، والرسوم المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذ ؛ وآثار ضريبة الدخل المقابلة ، إن وجدت.

حول لينوفو

لينوفو (HKSE: 992) (ADR: LNVGY) هي قوة تكنولوجية عالمية تبلغ إيراداتها 62 مليار دولار أمريكي ، وتحتل المرتبة #217 في قائمة Fortune Global 500 ، وتوظف 77000 شخص حول العالم ، وتخدم ملايين العملاء كل يوم في 180 سوقاً. وبالتركيز على رؤية جريئة لتقديم تكنولوجيا أكثر ذكاء للجميع، قامت لينوفو بالبناء على نجاحها كأكبر شركة كمبيوتر في العالم من خلال التوسع في مجالات النمو التي تغذي تقدم تقنيات “تكنولوجيا المعلومات الجديدة” (العميل، والحافة، والسحابة، والشبكة، والذكاء) بما في ذلك الخادم والتخزين والجوال والبرامج والحلول والخدمات. يعمل هذا التحول جنبا إلى جنب مع ابتكار لينوفو الذي يغير العالم على بناء مستقبل أكثر شمولا وجدارة بالثقة وأكثر ذكاء للجميع في كل مكان. لمعرفة المزيد ، قم بزيارة https://www.lenovo.com ، واقرأ عن آخر الأخبار عبر StoryHub.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى