تطبيقات

أفضل البرامج المجانية لتحويل النصوص إلى صوت على جهاز الكمبيوتر

إن تحويل النصوص لمواد صوتية تتسم بالوضوح والدقة العالية على أجهزة الكمبيوتر كان أمر مكلفًا بعض الشئ.

لكن مع وجود العديد من البرامج المجانية التي يمكنها أداء مثل هذا الأمر بكفاءة، أصبح من السهل للغاية الحصول على مادة صوتية من ملف نصي.

سوف نستعرض معكم في هذا المقال مجموعة من برامج تحويل النصوص لمواد صوتية والتي يمكنها أن تقدم قيمة مُضافة للأشخاص ضعاف البصر، ومن لديهم حالات عسر القراءة أو يجدون صعوبة في القراءة من شاشات الأجهزة.

أفضل البرامج المجانية لتحويل النصوص إلى مقاطع صوتية على جهاز الكمبيوتر

  •  Balabolka

يستطيع برنامج Balabolka الاحتفاظ بالنص في شكل ملف صوتي مع استخدام ميزة الأصوات القابلة للتخصيص.

وتوجد طريقتان لاستخدام هذا البرنامج المجاني، إما أن تقوم بنسخ النص ولصقه في المربع داخل البرنامج أو فتح عدد من تنسيقات الملفات التي يدعمها البرنامج مباشرة مثل ملفات PDF و DOC و HTML.

من حيث المادة النهائية، يمكنك اختيار أداة النطق SAPI 5 والتي تتكامل مع 8 أصوات مختلفة للاختيار من بينها، و SAPI 4 التي تتكامل مع اثنين من الأصوات. أو يمكنك استخدام منصة Microsoft Speech Platform. وبغض النظر عن المسار الذي ستختاره فيمكنك ضبط الكلام ونبرة الصوت وحجم الصوت المخصص.

بالإضافة إلى قراءة النص، يمكن لهذا البرنامج المجاني حفظ النصوص كملفات صوتية في مجموعة من التنسيقات بما في ذلك WP3 و WAV. وبالنسبة للمستندات الكبيرة، يمكنك إنشاء علامة مرجعية لتسهيل الانتقال إلى موضع معين.

  • Natural Reader

يستطيع برنامج Natural Reader التعرف على النصوص الممسوحة الضوئية، وتحويل النصوص إلى مواد صوتية من خلال البرنامج أو موقع الويب من خلال أداة تحويل صوت مدمجة به.

برنامج Natural Reader هو أداة مجانية لتحويل النصوص لمواد صوتية ويمكن استخدامه بطريقتين: الخيار الأول هو رفع المستندات لمكتبة البرنامج وإعطاء الأمر لقرائتها، وتعد هذه الطريقة رائعة في إدارة مجموعة متنوعة من الملفات خاصة مع توافر عدد هائل من تنسيقات الملفات المدعومة. والخيار الثاني هو المسح الضوئي الذي يسمح لك بتحميل صورة أو مسح نص ثم قرائته.

يتخذ هذا الخيار الثاني شكل شريط الأدوات العائم. وفي هذا الوضع، يمكنك تمييز النص واستخدام شريط الأدوات للبدء في تخصيص الصوت.

  • PanoPreter

يعد برنامج PanoPreter أحد أفضل البرامج المختصة بتحويل النصوص إلى مواد صوتية في ملفات بتنسيق WAV و MP3. والذي يتميز بسهولة الإدخال والحصول على المادة النهائية بكفاءة أيضًا.

وكما يوحي الاسم، فبرنامج PanoPreter Basic يحول النص لكلام مجانًا بدون أي تشويش. ويدعم العمل مع الملفات النصية العادية، وملفات بتنسيق Rich، وصفحات الويب ومستندات الوورد. ويحولها إلى ملفات صوتية بامتداد WAV و MP3 ويتم حفظ الملفين في نفس الموقع وبنفس الاسم.

يضم برنامج PanoPreter قائمة إعدادات والتي تشمل خيارات لتغيير اللغة، موضع الملفات الصوتية المحفوظة، تخصيص ألوان الواجهة. ويمكن للبرنامج تشغيل مقطع موسيقي في نهاية الملف عند الانتهاء من القراءة.

  • WordTalk

أداة WordTalk هو خيار آخر لتحويل النص إلى مادة صوتية قابل للتخصيص، والتي تقدم أداء متميز مع مستندات مايكروسوفت وورد.

وتختلف هذه الأداة عن الخيارات السابقة بأنها عبارة عن امتداد يتم إضافته لمحرر النصوص الخاص بك مطور بواسطة جامعة Edinburgh. ويمكن الوصول لهذه الإضافة من شريط الأدوات في مايكروسوفت وورد.

يدعم WordTalk أدوات النطق SAPI 5 و SAPI 4 ويمكن تخصيص الأصوات حسب رغبتك. ويوفر لك البرنامج خيار حفظ النص المُتحول إلى صوت مع وجود عدد من الاختصارات التي تسهل الوصول للاختصارات المستخدمة بشكل متكرر.

  • Zabaware

برنامج Zabaware هو خيار رائع لتحويل النصوص لمواد صوتية من مواقع الويب. وتستطيع فتح ملفات كبيرة الحجم مباشرة في البرنامج أو نسخ ولصق النص. ويستطيع Zabware قراءة النصوص المنسوخة في الحافظة طالما أنه قيد التشغيل، ويمكنه تحويل النصوص لتنسيق WAV. لكن خيارات الصوت التي يوفرها هذا البرنامج محدودة، وتتوافر الأصوات الإضافية مقابل 25 دولار

هكذا استعرضنا مجموعة من أفضل البرامج التي يمكنها تحويل النصوص إلى مادة سمعية والتي يمكنها أن تزيل بعض الحواجز اللغوية لدى الأشخاص الذين يقرؤون لغة ما ولكنهم لا يتحدثون بها، أو ممن في المراحل الأولى لتعلم هذه اللغة.

ويعتبر برنامج تحويل النص إلى مادة سمعية أداة مساعدة عند الرغبة في الجمع بين قراءة مستند ومراجعة ما قمت بكتابته على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى