تطبيقات

أفضل تطبيقات المسح الضوئي لأندرويد و iOS

الهواتف الذكية تعد أهم أدوات العالم الرقمي، وتعد تطبيقات المسح الضوئي من أهم الأدوات المتاحة لهذه الهواتف ويُمكن الإستفادة منها من خلال الكاميرا الخلفية. يُمكن لهذه التطبيقات تحويل المستندات الورقية إلى مستندات رقمية عالية الدقة، إلى جانب إستخراج النصوص من هذه المستندات الورقية إلى نصوص يمكن التعديل عليها والمزيد من الخدمات.

بعد قضاء العديد من الساعات في البحث عن أفضل التطبيقات في هذا المجال، تم إختيار 4 تطبيقات، والمفضل لدينا هو Adobe Scan البسيط والفعّال والمجاني والمتاح لنظامي أندرويد و iOS، و يتميز بسهولة الإستخدام وقادر على مسح المستندات ضوئيًا بجودة عالية.

تطبيق Adobe Scan:

يعد Adobe Scan من أفضل التطبيقات المتاحة التي يمكنك إستخدامها من وقت لأخر لأغراض مسح المستندات ضوئيًا، وهو سهل الإستخدام وليس معقدًا مثل الخيارات الأخرى مثل SwiftScan، ويتيح عمليات مسح ضوئية تبدو أفضل من تلك التطبيقات الأخرى المتاحة.

يقوم تلقائيًا بتخزين كل عملية مسح للمستندات على Adobe Document Cloud، مما يعني أنه يمكنك الوصول إلى المستندات الرقمية الخاصة بك من أي هاتف أو جهاز لوحي أو جهاز كمبيوتر.

إلى جانب ذلك يقدم العديد من المزايا لتسهيل الإستخدام مثل إضافة جهات إتصال جديدة تلقائيًا عند مسح مستند بطاقة عمل بينما يوفر الإشتراك الشهري بسعر 10 دولار مساحة تخزين إضافية، ويسمح لك بتصدير عمليات المسح الضوئي إلى ملفات Word و Excel ويتمتع بالقدرة على إستخراج النصوص من المستندات الكبيرة.

لأندرويد: تطبيق Adobe Scan – لـiOS: تطبيق Adobe Scan

تطبيق SwiftScan:

يقدم تطبيق SwiftScan كافة الخدمات الأساسية التي يمكنك أن تتوقعها من تطبيق للمسح الضوئي، ويوفر الإصدار المدفوع المزيد بما في ذلك المجلدات المخصصة لتنظيم أفضل، وتسمية الملفات، والمزامنة مع iCloud والرفع التلقائي لأكثر من 10 خدمات سحابية من إختيارك.

يتيح التطبيق عمليات مسح ضوئي لمختلف أنواع المستندات وبعشرات اللغات، مع تقنية التعرّف على النصوص تعمل بدقة عالية إن لم تكن الأفضل في السوق على الإطلاق، ويتاح التطبيق بإصداره الأساسي مجانًا، وهناك أكثر من نموذج للإشتراك بما في ذلك 5 دولار شهريًا أو 25 دولار سنويًا لمستخدمي أندرويد، و 8 دولار شهريًا أو 40 دولار سنويًا لمستخدمي iOS، وهو سيكون خيار منطقي فقط للأشخاص الذين يستفيدون من المميزات الإضافية بشكل منتظم.

لأندرويد: تطبيق SwiftScan – لـiOS: تطبيق SwiftScan

تطبيق Microsoft Office Lens:

إذا كنت تحب فكرة بساطة تطبيق Adobe Scan ولكن تقضي الكثير من الوقت في العمل على مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس، فإن Microsoft Office Lens هو الخيار الأنسب لك.

يتضمن التطبيق أدوات لمستندات Word وشرائح PowerPoint بالإضافة إلى ملفات PDF، وعلى الرغم من أن عمليات المسح الضوئي الخاصة به ليست بسيطة مثل ما يمكنك الحصول عليه من Adobe Scan أو Apple Notes أو SwiftScan، وقد تجد أن خيارات المشاركة محدودة بشكل مزعج، إلا أن التعرّف الممتاز على النص والإخراج المنسّق يكاد يعوض هذه العيوب.

لأندرويد: تطبيق Microsoft Office Lens – لـiOS: تطبيق Microsoft Office Lens

تطبيق Apple Notes:

إذا كنت من مستخدمي آيفون، فأنت على الأرجح من مستخدمي Apple Notes. لكنك قد لا تعلم أنه بالإضافة إلى كونه مكانًا رائعًا لتدوين الملاحظات المهمة، فهو أيضًا أداة مسح ضوئي قوية بشكل مدهش.

ومثل التطبيقات الأخرى، يقوم تلقائيًا بتخزين عمليات المسح الضوئي على iCloud حتى تتمكن من الوصول إليها على أجهزتك المختلفة، ويتعرّف على النصوص بشكل دقيق بشكل إفتراضي، إلا أنه يواجه بعض القصور كعدم تصدير ملفات PDF ولديه نطاق محدود من لغات التعرّف على الحروف.

لـiOS: تطبيق Apple Notes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى