أخبار

أفضل متصفحات الإنترنت من حيث السرعة والتخصيص وتحسين عمر البطارية

تمتلك الإصدارات الحديثة من متصفحات الإنترنت كفاءة عالية بما فيها مايكروسوفت إيدج الذي يقدم أداء أفضل مقارنة بالإصدارات القديمة من إنترنت إكسبلورر لكن يبدو أن كروم هو خيار أفضل لدى العديد من المستخدمين.

حيث يوفر كروم لمستخدميه انسيابية في البحث مقارنة بالمتصفحات الأخرى مثل فايرفوكس، إيدج فضلا عن حصوله على ميزات جديدة وفريدة مقارنة بغيره من المتصفحات.

في هذا المقال سوف نتحدث عن متصفحات الويب (كروم، فايرفوكس، مايكروسوفت إيدج وأبل سفاري) بتوضيح الميزات والعيوب التي يمتلكها كل متصفح من حيث (السرعة- الحفاظ على طاقة البطارية- التخصيص).

متصفح قوقل كروم

يأتي كروم في أعلى مؤشرات الأداء ( التي نوضحها لك في نهاية المقال) و يظهر كذلك بأنه الأسرع من بين المتصفحات الأخرى كما أنه يدعم كروم العمل مع أنظمة ويندوز، لينكس، ماك، أندرويد، iOS وأجهزة Chromebook ويقدم لمستخدميه ميزة مزامنة الإشارات المرجعية، علامات التبويب المحفوظة وكلمات المرور عبر جميع الأجهزة.

لكنه في المقابل يستهلك قدر كبير من طاقة البطارية مقارنة بفايرفوكس وإيدج ويستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي ويؤدي للتقليل من سرعة العمل على الأجهزة القديمة.

متصفحي مايكروسوفت إيدج، أبل سفاري

تتباهى كلا من مايكروسوفت وأبل بإصدار متصفحات تحافظ على عمر بطارية أطول للأجهزة الخاصة ويمكن تحقيق أرقام قياسية من المهام المُنجزة مع استهلاك قدر أقل من طاقة البطارية باستخدام إيدج على ويندوز وسفاري على ماك. فهما الخيار الأمثل لعمر بطارية أطول ولا يزالا متقدمين على كروم في ذلك على الرغم من أن قوقل تبذل قصارى جهدها لأخذ كروم في الاتجاه الصحيح.

على الجانب الآخر، لا ترقى هذه المتصفحات إلى كروم من حيث الميزات التي يقدمها لمستخدميه ولا يعني أن الجميع يجب أن يتوجه لإيدج أو سفاري لكنهما مناسبين لمن يرغب في الحفاظ على طاقة البطارية دون الحاجة إلى ميزات متقدمة مثل الإضافات المتعددة، المزامنة بين الأجهزة أو التشغيل على إصدارات أقدم من الأنظمة.

متصفح فايرفوكس Mozilla Firefox

يتميز فايرفوكس عن غيره من المتصفحات الأخرى بقابليته للتخصيص وتثبيت إضافات بشكل أقوى من أي متصفح آخر، وتحرص موزيلا على أن يظهر المتصفح بصورة حرة دون الخضوع لسيطرة شركة كبرى بما يوفره للمستخدم من إمكانية تطويع شكل المتصفح وفقا لاستخدامه وعرض شريط جانبي لعلامات التبويب في يسار المتصفح وهو ما لا يوفره أي متصفح آخر. لكنه في المقابل أبطأ، أقل حماية ضد الثغرات الأمنية وأقل استجابة خاصة مع وحدات المعالجة المركزية متعددة النوى.

مؤشرات الأداء على ويندوز 10

على نظام تشغيل ويندوز 10، يظهر متصفح كروم بأنه الأسرع ثم يأتي إيدج في المرتبة الثانية ويتفوق إيدج على كروم في معيار Octane 2.0 وفايرفوكس عادة في المركز الأخير.

مؤشرات الأداء على ماك سييرا

على نظام تشغيل ماك سييرا، يأتي كروم في المركز الأول من حيث السرعة ثم أبل سفاري في المركز الثاني وفايرفوكس باستمرار في المركز الأخير.

في النهاية، سوف تستمر حروب المتصفحات التي تدفع كل منهم للتطوير إلى الأفضل و لا يوجد متصفح واحد يظل في المقدمة للأبد. فالمنافسة تجبر كروم على تحسين عمر البطارية، تطبيق تقنية العمليات المتعددة في فايرفوكس وستواصل مايكروسوفت وأبل في تحسين متصفحاتهما بإضافة ميزات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى