بيانات صحفية

أكثر من 60٪ من المتخصصين في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم يؤمنون بأن الاستدامة هي أولوية حاسمة للأعمال

مع تركيز المؤسسات في جميع أنحاء العالم على تفعيل خطط المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG الخاصة بها، أطلقت سيسكو Cisco وIDC دراسةً جديدة بعنوان دور التكنولوجيا في تمكين الاستدامة: مسح عالمي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات“. وقد شمل الاستطلاع، الذي هدف إلى فهم أفضل اتجاهات التكنولوجيا والممارسات التي تؤثر على نجاح الاستدامة، وقد شمل الاستطلاع 1,244 متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات من 12 دولة، مع إجراء مقابلات معمقة مع محترفي تكنولوجيا المعلومات في مجموعة متنوعة من الصناعات.

وقد جعلت سياسات وتفويضات الاستدامة الراسخة، والاستثمارات الضخمة في الطاقة المتجددة، والعوامل الجيوسياسية من الاستدامة قضيةً تجاريةً على رأس أولويات المؤسسات حيث يعتقد 63٪ من المتخصصين في مجال التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم أن الاستدامة هي أولوية تجارية مهمة للغاية أو بالغة الأهمية. 

وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت ريم أسعد، نائب الرئيس لشركة سيسكو بالشرق الأوسط وأفريقيا: “في عالم اليوم، أصبحت الاستدامة  ضرورةً أساسيةً للأعمال، إن أصحاب المصلحة الرئيسيون يطلبون ذلك من العملاء والمستثمرين إلى الموظفين والمنظمين.” 

وأضافت: “نعتقد أن هذه الشركات يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في دعم أهداف الاستدامة في المنطقة من خلال تسريع الالتزام والقدرة على التنفيذ وتوافر الموارد. وتتمثل إحدى الأولويات الرئيسية لشركة سيسكو في المنطقة  في دعم عملائنا في الاستفادة من قوة التكنولوجيا في دفع تأثير الأعمال ونتائج الاستدامة”. 

خمس رؤى قابلة للتنفيذ من الدراسة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على أي منظمة تشمل: 

جعل تكنولوجيا المعلومات لاعباً حاسماً

يجب أن تكون الاستدامة جهداً جماعياً، مع مساهمات مشتركة عبر المنظمة. وبفضل خبرتها في مجال الرقمنة والابتكار، يمكن لتكنولوجيا المعلومات أن تلعب دوراً فريداً في دفع الاستثمارات وتنفيذ التقنيات الحيوية، مع ضمان دمج الاستدامة في جميع العمليات التجارية. كما أن المزيد من المؤسسات تستوعب هذا، وتمكن تكنولوجيا المعلومات بطرق جديدة.

ووفقاً للتقرير، لعبت تكنولوجيا المعلومات  دوراً رائداً في صياغة الاستراتيجية، وضمان التقدم نحو أهداف الاستدامة في 22 في المائة من المؤسسات خلال عام 2022 – مقارنة ب 13 في المائة في عام 2021. يشير هذا إلى اتجاه تصاعدي ولكنه يترك مجالاً كبيراً للتحسين.

التحول من الامتثال إلى نتائج الأعمال

يكشف موجز معلومات IDC عن تغيير في الأولويات من مجرد اتباع القواعد إلى توظيف الاستدامة كميزة استراتيجية.

في عام 2021، تضمنت أهم محركات الاستدامة تفويضات من الإدارة التنفيذية (40 في المائة)، والمتطلبات التنظيمية (37 في المائة)، ومخاطر السمعة (28 في المائة). ومع ذلك، في عام 2022، تحولت الأولويات نحو نتائج الأعمال، مع تحسين الكفاءة التشغيلية (43 في المائة) كمحرك رئيسي، يليه التمايز التنافسي (40 في المائة)، والابتكار (39 في المائة)، ونمو الإيرادات (37 في المائة).

تطوير استراتيجية البيانات

أثبت تجميع البيانات اللازمة لإدارة وتتبع أداء الاستدامة بشكل فعال أنه أكبر تحد تشغيلي ل 54 بالمائة من الشركات التي شملها الاستطلاع. لكنها كانت مع ذلك سمةً رئيسيةً لنجاح الاستدامة.

43 في المائة من الشركات التي تعتبر “رائدة في الاستدامة” في الدراسة – أي الأكثر نضجاً في الاستدامة – قد طورت ونفذت استراتيجيةً شاملةً لإدارة البيانات. فقط 30 في المائة من “مبتدئي الاستدامة” فعلوا ذلك.

إنشاء مؤشرات أداء رئيسية واضحة

كما برز رواد الاستدامة في قدرتهم على قياس الأداء والتقدم نحو أهداف الاستدامة الخاصة بهم. تقوم هذه المؤسسات بتنفيذ لوحات المعلومات التي تقيس وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية للاستدامة، مما يخلق صورةً دقيقةً لما ينجح وما يحتاج إلى تحسين. يمكن أن تتعلق هذه بأهداف حول إدارة الطاقة أو إزالة الكربون أو تأثيرات الأعمال المتعلقة بالاستدامة، من بين العديد من المقاييس الأخرى. وفي البيئات سريعة التطور وعالية التنظيم، يقوم الكثيرون بقياس مقاييسهم الخاصة مقابل معايير الصناعة.

اختيار المستشارين الموثوق بهم

يمكن للاستثمارات في البنية التحتية المستدامة لتكنولوجيا المعلومات أن تدفع نتائج الأعمال الرئيسية مثل توفير الطاقة والكفاءة التشغيلية وتقليل النفايات. وكما رأينا ، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات القيام بدور قيادي في اختيار هذه التقنيات وشرائها وبالطبع تنفيذها وإدارتها. لكن تكنولوجيا المعلومات لا يمكنها القيام بذلك بمفردها. كما تعلم العديد من قادة تكنولوجيا المعلومات، فإن بائع التكنولوجيا الموثوق به والمتوافق مع أهداف الاستدامة الخاصة بهم أمر لا بد منه.

للاطلاع على موجز المعلومات IDC وCisco بالكامل، انقر هنا

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى