أخبار

المملكة العربية السعودية تنوي استثمار مليار دولار في سياحة الفضاء

لقد حصل رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون Richard Branson – مؤسس شركة فيرجين للسياحة الفضائية- حليفًا قويًا يمكنه المساعدة في أن يجعل أحلام السياحة الفضائية حقيقة.

هذا الحليف القوي هو المملكة العربية السعودية التي أعلنت عن عزمها استثمار مليار دولار في شركات الفضاء التابعة لمجموعة فيرجن وهذا المبلغ الاستثماري قابل للزيادة حتى 480 مليون دولار مستقبلًا.

وسوف يموّل صندوق الاستثمار السعودي ثلاث شركات تابعة لمجموعة فيرجين وهي: Virgin Galactic – المسؤولة عن تطوير وحدة VSS المصممة لدفع رحلات فضائية ومدارية- ، SpaceShip – المسؤولة عن تصنيع المركبات الفضائية لفيرجين جالاكتيك – و Virgin Orbit التي توفر خدمات الإطلاق للأقمار الصناعية الصغيرة.

وصرّح برانسون في رسالة نشرها عن الاستثمار أن مساهمة المملكة العربية السعودية سوف تسمح ل “فيرجين” بتطوير الجيل القادم من رحلات الفضاء البشرية وزيادة معدل إطلاق الأقمار الصناعة التجارية وتسريع برنامجها للسفر الفضائي عبر القارات.

وبالرغم من أن هذه الشراكة الاستثمارية لا بد أن تخضع للتصاريح من الجهات التنظيمية الأمريكية لكن برانسون يعتبر هذه الخطوة دليل على “الثقة من مجتمع الاستثمار الدولي” أن رؤية الشركة نحو تسويق الرحلات الفضائية صحيحة. الأهم من ذلك، ما كشفه السير برانسون عن رسالة فيرجين جالاكتيك التي تتخطى مفهوم الرحلات الفضائية.

جدير بالذكر أن هذه الاستثمارات يُشرف عليها صندوق الاستثمارات العامة السعودي لكن فيرجين مقرها الأصلي سيظل في الولايات المتحدة. وربما تؤدي الشراكة إلى تطوير المراكز التي تستهدف الرحلات الفضائية في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى