شروحات

بهذه الحيل يمكنك معرفة ما إذا كانت الروابط المختصرة آمنة قبل الدخول إليها

تستخدم خدمات تقصير الروابط بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لتقليص حجم عناوين URL الكبيرة و تسهيل مشاركتها مع الآخرين. هناك العديد من خدمات تقصير الروابط المتاحة، ولكن واحدة من أكثرها شيوعًا و المستخدمة على نطاق
واسع هي Bit.ly. خدمة بيتلي تفيدك بشكل كبير للتسويق الرقمي لعلاماتك التجارية، حيث تجعل من السهل على الأشخاص تذكر الروابط الخاصة بك، حينما تقوم بتضمين عنوان موقعك الالكتروني كمثال. بالإضافة إلى ذلك، تساعدك
خدمة الموقع على تتبع عدد الأشخاص الذين ينقرون على روابطك المختصرة، و معرفة نوع الجهاز الذي يستخدمونه. بشكل عام، خدمات تقصير الروابط هي طريقة رائعة لجعل روابطك تكون جذابة أثناء مشاركتها و تتبع أدائها. و مع ذلك،
هناك مخاطر مرتبطة بمشاركة اختصارات هذه الروابط التي تنقلك إلى مواقع الويب المضللة و غير آمنة. من المحتمل أنك تلقيت بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط تم اختصاره. بعد النقر عليه، يتم نقلك إلى موقع ويب يكون مصمم لخداعك للاشتراك في رسالة إخبارية أو تنزيل برامج ضارة على جهازك الكمبيوتر. إذا كنت تعرف كيفية التصدي لهاته المخاطر، فيمكنك تجنب الوقوع ضحية التصيد الاحتيالي. مقابل ذلك، قد يتم خداعك لكتابة كلمة المرور الخاصة بحسابك الفايسبوك في صفحة مضللة. و للحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية عبر الإنترنت، حينما تود الولوج إلى رابط ويب مشكوك فيه، ستساعدك مقالة اليوم في حماية نفسك من الروابط المختصرة المشبوهة، باستخدام الحيل المتاحة التي سنشاركها معك أسفله.

الطريقة الأولى:

إذا كنت حريصًا بشأن سلامة الروابط المختصرة الغير معروفة أو لا تثق في مصدرها، فلا يوجد سبب يمنعك من الكشف عن كونها آمنة. إذا صادفت روابط Bit.ly أو Google Shortener و تريد التحقق منها، قم بعمل نسخ للرابط المختصر و الصقه في شريط متصفح الانترنت الذي تستخدمه. قبل الضغط على “Enter”، أضف الرمز “+” في آخر الرابط. ستظهر لك النتيجة الإحصائيات المرتبطة بعنوان URL، و المكان الذي يقودك إليه. إذا كان العنوان لا يتطابق مع موقع الويب الذي تتوقعه، ببساطة لا تقوم بالضغط عليه.

الطريقة الثانية:

بينما تساعدك الروابط المختصرة على تقليص رابط URL إلى بضعة أحرف و مشاركة المحتوى على الإنترنت، إلا أنها قد تكون خطيرة أيضًا إذا كنت لا تعرف إلى أين تقودك، حيث تكون هناك احتمالية أن يؤدي ذلك إلى انتهاك معطياتك الشخصية. من بين الطرق الفعالة للتحقق مما إذا كان الرابط المختصر آمنًا، هو تجربته في موقع Unshorten. يكفي أن تقوم بلصق الرابط المختصر في الخانة المبينة في الصورة، ثم تنقر على الزر “Unshorten.It”. بعد ذلك، يوضح لك الموقع إلى أين ينتقل بك الرابط فعليا.

التحقق من آمان الروابط المختصرة
التحقق من آمان الروابط المختصرة

يمكنك تجربة خدمة الموقع في متصفح الانترنت المفضل لديك أو بتثبيت الامتداد الخاص بـ Unshorten لمتصفح Google Chrome الذي تستخدمه في حاسوبك، دون الحاجة إلى الرجوع باستمرار إلى موقع الويب.

الطريقة الثالثة:

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان الرابط المختصر آمن، عن طريق الاستعانة بخدمة موقع TinyURL الشهير. الموقع يوفر ميزة عرض ارتباط URL لكل رابط مختصر يتم إنشائه عن طريق TinyURL. للتجربة، تقوم بإضافة كلمة “preview” في بداية الرابط المختصر. وفي الأخير، سيظهر لك عنوان URL الكامل لموقع الويب الذي يؤدي إليه الرابط المختصر. إذا كان عنوان URL الكامل لا يبدو أنه شيء تثق به، فلا تنقر عليه.

التحقق من آمان الروابط المختصرة
التحقق من آمان الروابط المختصرة

بشكل عام، الروابط المختصرة هي طريقة مميزة لمشاركة عناوين URL لصفحات الويب الطويلة مع الآخرين. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها النقر فوق أي ارتباط مشبوه. و باتباع الحيل التي قمنا بمشاركتها معك اليوم، يمكنك تجنب الوقوع ضحية الروابط الوهمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى