تقارير ومقالات

تعرف على أهم مميزات تحديث iOS 11 الجديد للأيفون والأيباد

أعلنت شركة أبل عن إطلاقها لنظام التشغيل الجديد iOS 11  في 5 يونيو الماضي خلال المؤتمر العالمي للمطورين، وخلال مؤتمر أبل الذي تم عقده يوم 12 سبتمبر الماضي على مسرح ستيف جوبز وذلك في المقر الرئيسي الجديد للشركة Apple Park تم الإعلان عن قدوم نظام التشغيل الجديد يوم 19 سبتمبر الجاري.

وقد دعمت أبل هذا النظام الجديد بمجموعة من التغييرات والتحديثات لتقديم تجربة أفضل للمستخدم، وخلال المقال سنتعرف على أهم ميزات نظام التشغيل الجديد.

لمحة حول أهم التغييرات التي جلبها نظام التشغيل الجديد iOS 11

النص الذي يظهر أصبح أكثر سمكاً وتغير شكل الألة الحاسبة وبعض التطبيقات الأخرى بالإضافة إلى اتساع خيارات تعديلات مركز التحكم، أما بالنسبة للتعامل مع الشاشة فأصبح أكثر سهولة حيث تم دمج شاشة الإغلاق مع مركز الإشعارات فأصبح من السهل الوصول للإشعارات بمجرد فتح الشاشة عن طريق السحب لأسفل، وعن نظام سيري فقد أصبح صوته أكثر نقاء كما تم تدعيمه بمجموعة من التحديثات ليصبح أكثر ذكاءً.

كما دعمت شركة أبل جهاز الأيباد بمجموعة من التحديثات ليصبح أكثر قوة من النسخ السابقة، فقد تم وضع ما يُعرف persistent Dock أسفل الشاشة ليصبح فتح التطبيقات والانتقال فيما بينهم أكثر سهولة ، كما تم دعمه بالعديد من التطبيقات المهمة مثل البريد الإلكتروني كتاب الملاحظات وتطبيق خاص بالرسم، بالإضافة إلى خاصية السحب والإلقاء تمكن المستخدم من سحب الصور والروابط من أحد التطبيقات ثم إلقاؤه في تطبيق أخر.

وكانت لوحة المفاتيح لها نصيب من هذا التحديث حيث أصبح الكتابة بيد واحدة على الأيفون أسهل مما سبق كما تم إضافة خيار Flick للتمكن من كتابة الأرقام والرموز بسرعة أكثر مما سبق.

أما الموسيقى التي يهواها الجميع لم تنسى أبل أن تضيف لها من تحديثاتها من خلال نظام التشغيل الجديد حيث يمكن لمستخدم الأيفون التعرف على ما يستمع له أصدقاؤه ومشاركتهم فيه.

التغييرات التي طرأت على التصميم

قبل إطلاق نظام التشغيل الجديد انتشرت مقترحات بتغييرات في التصميم وبالفعل تم إضافة بعض التغييرات على نظام التشغيل فأصبح اسم التطبيق أو الأيقونات مكتوب بخط أكثر سمكاً، بالإضافة لبعض التصميمات الجديدة التي طرأت على بعض التطبيقات كالألة الحاسبة فأضاف إليها تصميم جديد فأصبحت خطوطها أكثر سمكاً أما التطبيقات الأخرى مثل التطبيق المسئول عن التذكير وأيضاً تطبيق التقويم تم دعمهم بتغييرات جديدة بينما الأيقونات التي تخص التطبيقات الأخرى كالرسائل وتطبيق أخبار أبل مازال تصميمها صغير الحجم.

  • مركز التحكم

أما فيما يخص مركز التحكم الموجود داخل الجهاز فأصبح الوصول إليها كما كان سابقاً، كما تم إضافة بعض التغييرات الداخلية له لتأخذ أيقونته شكل الفقاعة، وأهم قسمان في نظام التشغيل الجديد قطاع الشبكات الأساسية ونظام التحكم في الموسيقى مع إضافة تمكنك من التحكم في الصوت والدرجة السطوع، وفي تطبيق الإعدادات تم إضافة خاصية جديدة تمكنك من اختيار الطريقة التي يمكنك بها الدخول إلى مركز التحكم، كما أصبح يمكنك إضافة أياً من الخيارات التالية لمركز التحكم ومنها: –

الآلة الحاسبة، الكاميرا، اختصارات الدخول، المنبه، خاصية عدم الإزعاج أثناء القيادة، وضع الطاقة المنخفضة، كتاب الملاحظات، المحفظة وغيرها من الخيارات الأخرى التي يمكن إضافتها كلها أو بعض منها على حسب استخدام كل شخص وأولوياته.

أهم التطورات التي لحقت بالمساعد سيري

وبخصوص نظام سيري فقد تم دعمه بمجموعة من التحسينات من خلال نظام التشغيل الجديد وذلك من خلال إضافة أصوات للرجال والنساء وأصبح يشبه تحدث الإنسان الطبيعي نتيجة لما تم إضافته من تحسينات في النطق وتحسينات في جودة الصوت، ومن خلال نظام التشغيل الجديد تم توجيه سيري ليصبح على معرفة بكل اهتماماتك ليتم توجيهك من خلاله على كل ما يهمك بسهولة دون تضييع الوقت في شيء قد لا تكون مهتماً به.

فهو يتعرف على أخر شيء قرأته ومن ثم يقترح عليها الكثير من الموضوعات على أبل نيوز التي تخص متصفح سفاري أو أنه يقترح عليك أسماء أفلام أو كتب قد تهتم بقراءتها والتعرف عليها، وكذلك فهو يساعدك على الترجمة من اللغة الإنجليزية لكثير من اللغات الأخرى كالصينية والإسبانية والروسية، كما أنه يتعرف على ذوقك الموسيقي ونوع الموسيقى التي تفضلها ومن ثم يطرح عليك مجموعة من الموسيقى التي ستعجبك بناء على ما سمعته من قبل.

وفيما يخص تطبيق سفاري فأصبح أكثر خصوصية حيث يمكن منع المواقع من تتبعك لعرض الإعلانات الخاصة بها، وليس معنى ذلك تقليل عدد الإعلانات التي ستظهر لك بل إن المواقع التي تجمع البيانات عن أخر شيء تصفحته أصبحت غير قادرة على تتبعك، كما تم الدمج بين سيري وسفاري بطرق جديدة حيث أصبح سيري له قدرة أكبر على عرض ما تحب أن تتصفحه على شبكة الإنترنت كما يمكنه توقع أفضل ما يناسبك من خلال بعض المعلومات التي يقوم بجمعها.

تحديثات التطبيقات في نظام ios 11

  • الرسائل و APPLE PAY

في خلال نظام ios 11 هناك درج تطبيقات جديد يقع أسفل إدخال النص في الرسائل وذلك لتسهيل الوصول إلى التطبيقات والملصقات، وتقع جميع التطبيقات المثبتة والملصقات في ذلك الدرج ويمكن اختيارها بنقرة واحدة، وهناك رمز مخصص لتحميل التطبيقات الجديدة من متجر التطبيقات، ومن خلال درج التطبيقات أصبح بإمكانك من خلال تطبيق الرسائل استخدام خدمة APPLE PAY والتي تمكنك من إرسال واستقبال الأموال مثل تطبيقات Square Cash وVenmo.

  • تطبيق الملاحظات

حصل تطبيق الملاحظات على تحديث جديد من خلال نظام ios 11 من خلال ميزة الملاحظات الفورية وميزة Inline Drawing من خلال القلم الذكي حيث يمكنك تدوين الملاحظات والرسم بشكل أسرع من قبل، كما حصل التطبيق على ماسح ضوئي جديدة لمسح المستندات والذي يسمح لك بتحرير المستند وحفظه ومشاركته.

  • الخرائط

تعاونت شركة أبل مع عدد من الشركات لرسم الخرائط الداخلية ومع نظام ios 11 تم استخدام تلك التقنية من خلال دعم عرض مراكز التسوق، المطارات من جميع أنحاء العالم مع عرض التخطيطات الكاملة لكل موقع مع رموز المطاعم والحمامات والمعالم الداخلية البارزة الأخرى، وتقتصر تلك التقنية على مراكز التسوق والمطارات ولكن أشارت أبل أنه سيتم توسعتها بشكل كبير مع مرور الوقت.

  • APPLE NEWS

حصل تطبيق APPLE NEWS على تبويب جديد يحمل اسم “Spotlight” ومن خلاله سيتم عرض مجموعة من القصص الإخبارية المختارة من هيئة تحرير أخبار التطبيق بحيث يحتوي على موضوع جديد كل يوم ليسلط الضوء عليه مع ميزات الصور ومقاطع الفيديو المتنوعة.

  • APPLE MUSIC

مع نظام التشغيل ios 11 ستتمكن من إنشاء ملف شخصي يمكنك من مشاركة قوائم التشغيل مع أصدقائك مع مشاهدة قوائم التشغيل الخاصة بأصدقائك.

  • الكاميرا

حصل تطبيق الكاميرا على مجموعة من التحديثات مثل ميزة Live Photos والتي تمكنك من إضافة سحر الحركة إلى الصور الثابتة هي ليست ميزة جديدة ولكن حصلت على تحديث لتبدو أفضل فهناك شريط يمكنك التمرير من خلال لتحديد أفض جزء من الصورة الحية.

كما حصل وضع Portrait Mode العديد من التحسينات التي تشمل تحسين جودة الصورة، تحسين أداء الضوء، مع دعم ميزة التثبيت البصري بالإضافة إلى استخدام فلاش مع ذلك الوضع للمرة الأولى مع دعم HDR للحصول على إضاءة وفلاتر أفضل.

  • الصور

ميزة التعرف على الوجه كانت حصرية لأجهزة  iOS أو ماك ولكن مع نظام التشغيل الجديد أصبح بإمكانك مزامنة تلك الميزة على جميع أجهزتك حيث يمكنك إبلاع الجهاز مرة واحدة للشخص الموجود داخل الصورة وسيتم مزامنة تلك المعلومات على أجهزة ماك، أيفون، والأيباد.

كما تم الاستفادة من تقنيات تعلم الألة حيث أصبح بإمكان التطبيق جمع الصور المرتبطة بشيء واحد ودمجها معاُ في شرائح منفصلة مثل الأنشطة الرياضية، الحيوانات الأليفة، الأطفال وغيرها ويتم وضع الشرائح إما بشكل أفقي أو عمودي.

  • سفاري

يحتوي سفاري على ميزة جديدة تم تصميمها لمنع المواقع من تتبعك بعرض عرض الإعلانات، ولن يؤدي ذلك إلى خفض الإعلانات التي تشاهدها بل سيجعل من الصعب على المعلنين جمع بيانات حول ما كنت تتصفحه، كما تم دمج سفاري مع سيري بطرق جديدة والسماح لسيري لمعرفة المزيد حول تفضيلات التصفح على شبكة الإنترنت، والمعلومات التي تستخدم للسماح للمساعد الشخصي بتوقع أفضل ما قد تكتب أو ما ترغب في رؤيته عند تصفح أخبار أبل.

  • الصحة

من خلال نظام ios 11 فالبيانات التي تم جمعها في تطبيق Health يمكن تحميلها على سحابة الأي كلاود مما يجعلها متاحة عبر أجهزة متعددة والحفظ الاحتياطي لتلك البيانات، وتلك الميزة اختيارية ويمكنك إيقافها بشكل افتراضي.

  • تطبيق الملفات

في نظام التشغيل ios 11 لن يكون هناك وجود لتطبيق iCloud Drive بل سيحل محله تطبيق The Files والذي تم تصميمه ليشبه إلى حد كبيرة تطبيق Finder  في أجهزة ماك، فهو يحتوي على كل المحتوى المتاح جهاز الأيفون والأيباد بالإضافة إلى المحتوى الذي تم تخزينه على سحابة التخزين المختلفة، كما تم تنظيم الملفات بداخل التطبيق بشكل منظماً للغاية وذلك للوصول السريع إلى المحتوى.

أهم التغييرات التي وصلت الأيباد مع نظام التشغيل ios 11

حرصت شركة أبل من خلال نظام التشغيل ios 11 في جلب العديد من الميزات التي احتاج إليها مستخدمي الأيباد طويلاً ويمكن استعراض مجموعة منها في التالي:

  • تجديد قائمة التطبيقات DOCK

من خلال نظام التشغيل ios 11 أصبح بإمكانك الوصول السريع إلى تلك قائمة التطبيقات من أي مكان في الشاشة من خلال سحب الشاشة من أعلى على سبيل المثال بالإضافة إلى إمكانية إضافة التطبيقات المفضلة مع عرض التطبيقات التي تم تشغيلها مؤخراً وقد تصل إلى 13 تطبيق مما يكون من السهل التبديل بين التطبيقات بشكل أسهل.

  • App Switcher

من خلال نظام التشغيل ios 11 أصبح بإمكان المستخدمين تشغيل الوصول السريع إلى مركز التحكم الخاص بالأيباد حيث أصبح بإمكانك الوصول السريع إلى التطبيقات وتغيير الإعدادات في مكان واحد.

  • السحب والإفلات

أضاف نظام التشغيل ios 11 ميزة السحب والإفلات والتي من خلالها سيتمكن المستخدم من نقل النصوص، الروابط، الصور، الملفات، بين التطبيقات دون عناء، وهي مفيدة عند استخدام وضع  Split View حيث يمكنك سحب الملفات بين اثنين من التطبيقات المفتوحة على الشاشة وسحب العناصر المتعددة وإسقاطها في نفس الوقت.

  • تحديث لوحة المفاتيح

من خلال تحديث لوحة المفاتيح لم تعد بحاجة إلى التنقل بين المفاتيح لكتابة الرموز والأرقام حيث أصبحت الرموز، الأرقام، علامات الترقيم تظهر بجانب الأحرف.

  • قلم أبل الذكي

حصل القلم الذكي الخاص بأجهزة  iPad Pro العديد من التحسينات والوظائف الجديدة، فمن قبل كان القلم متوافق لعدد معين من التطبيقات ولكن من خلال نظام ios 11 أصبح القلم يدعم النظام بأكمله.

  • ميزة Instant Markup

تهدف تلك الميزة إلى إضافة العلامات التوضيحية باستخدام قلم أبل الذكي ومن خلال التحديث الجديد ستتمكن من وضع العلامات والشروحات داخل ملفات PDF ولقطات الشاشة بالإضافة إلى الصور بخطوات مبسطة.

  • ميزة INLINE DRAWING وميزة الملاحظات الفورية

من خلال ميزة الملاحظات الفورية فبمجرد استخدام القلم الذكي على شاشة iPad Pro سيتم فتح تطبيق الملاحظات على الفور للتمكن بشكل سريع من تدوين ملاحظاتك، أما ميزة INLINE DRAWING تسمح لك بالرسم داخل تطبيق الملاحظات أو داخل رسالة البريد الإلكتروني وذلك باستخدام قلم أبل الذكي.

خصائص إضافية في نظام ios 11

  • ميزة عدم الإزعاج

وقد عملت شركة ابل على إضافة تحديثات جديدة لخاصية عدم الإزعاج أثناء القيادة بحيث يتم منع إصدار أي أصوات قد جاءت إلى الجهاز أثناء القيادة وليس هذا فقط بل إن هذه الخاصية يمكنها إرسال رسائل نصية معينة لمن يرسل الإشعارات يفهم منها أنك تقود سياراتك فلا يمكنك الرد.

  • ميزة One-handed keyboard

من خلال تلك الميزة ستتمكن من الكتابة بيد واحدة على لوحة المفاتيح إما باليد اليمنى أو اليسرى كيفما تشاء، وذلك من خلال النقر على لوحة المفاتيح والضغط المطول على أيقونة الرموز التعبيرية لتغيير اللغة وحينها ستظهر مجموعة من الخيارات إما جعل لوحة المفاتيح بشكلها التقليدي أو تصغيرها لليمين أو للشمال.

  • الإعداد التلقائي

في نظام التشغيل ios 11 وعند شراء جهاز أيفون أو أيباد جديد من خلال ميزة الإعداد التلقائي ستتمكن من نقل كافة الإعدادات الشخصية بشكل أسرع إلى الجهاز الجديد تلقائيا.

  • تجديد متجر التطبيقات

يبدو متجر التطبيقات مختلفاً تماماً في نظام ios 11 حيث تم تقسيم الألعاب والتطبيقات إلى أقسام فردية خاصة بهم كما تم إضافة قسم “Today” والذي تم تخصيصه للحصول على العروض المقدمة من شركة أبل على التطبيقات والألعاب بالإضافة إلى كونه سيضم التطبيقات الجديدة التي سيتم إطلاقها يومياً.

أهم ما يقدمه نظام ios 11 للمطورين

  • منصة ARKIT

وفرت شركة أبل منصة ARKIT للسماح للمطورين بتطوير تطبيقات للواقع المعزز عالية الجودة من خلال الاستفادة من أجهزة الاستشعار والكاميرات التي تم تزويدها بأجهزة الأيفون، ومن خلال تلك المنصة سيتمكن المطورين من تحديد أي سطح ليكون مثل المنضدة ثم وضع الكائنات الظاهرية عليها وذلك من خلال جهاز الأيفون، وتتوقع الشركة تطوير العديد من الألعاب والتطبيقات من خلال منصة الواقع المعزز ومزج الكائنات الرقمية مع العالم الواقعي.

الميزات الخفية

يقدم نظام التشغيل ios 11 العديد من التغييرات فهناك العشرات من التغييرات الصغيرة والتي تم إضافتها في الإصدار التجريبي وفيما يلي سنستعرض أمثلة من التعديلات الصغيرة والتي تم إخفاؤها ضمن تحديث نظام التشغيل.

  • إلغاء تثبيت التطبيقات الغير مستخدمة

هناك خيار جديد تم إضافته في لوحة الإعدادات يمكنك من إزالة التطبيقات الغير مستخدمة تلقائياً في دقائق معدودة، في حين ستظل المستندات والبيانات الخاصة بالتطبيقات التي تم إلغاء تثبيتها متوفرة في حالة إعادة تثبيت التطبيق.

  • توحيد تبويب إعدادات البحث وسيري

في تطبيق الإعدادات أصبح هناك علامة تبويب واحدة لسيري والبحث مما يجعل الأمر أكثر منطقية.

  • تجديد إدارة التخزين

علامة التبويب الخاصة بالتخزين والتي تحمل اسم “Storage and iCloud Usage” تم تغييرها لتحمل اسم “iPhone Storage” وتتميز بإطلالة سريعة على مساحة التخزين المتوفرة على الجهاز بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات لتحسين مساحة التخزين مثل الحذف التلقائي للمحادثات القديمة، وإزالة مرفقات الرسائل الكبيرة بالإضافة إلى ميزة تخزين الرسائل في الأي كلاود وهي ميزة جديدة تمكنك من تزامن رسائلك على جميع أجهزتك.

  • الحسابات وكلمات المرور

هناك قسم جديد في الإعدادات يحمل اسم “الحسابات وكلمات المرور” “Accounts & Passwords” ومن خلاله سيتمكن المستخدمين من الوصول إلى كافة الحسابات الخاصة بهم من بريد إلكتروني، تطبيقات، والأي كلاود.

  • إعدادات سفاري

هناك خيارات جديدة خاصة بتطبيق سفاري لخصوصية استخداماتك مثل خيار “محاولة منع تتبع موقعك” وهناك خيارات خاصة بالكاميرا والدخول إلى الميكروفون.

توافق النظام الجديد مع الأجهزة

من المقرر أن يعمل نظام التشغيل ios 11 مع جميع الأجهزة التي تعمل بمعالج A7 فما أعلى بما في ذلك iPhone 5s وما أعلى، جهاز iPad mini 2 وما أعلى، iPad Air فما أعلى، وجميع أجهزة iPad Pro والجيل السادس من أجهزة iPod touch.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى