تقارير ومقالات

تعرف على معايير اختيار تطبيق هاتف مناسب لطفلك

في الوقت الذي يتقدم فيه عالم التكنولوجيا بسرعة البرق نجد أن الأطفال هم الأكثر قدرة على التكيف مع هذا العالم ذلك أن لديهم شغف دائم بإمساك الهواتف الخلوية واستخدام الألعاب والتطبيقات الموجودة عليها.

وفقا لأحدث تقارير CNN، فإن أربعة من أفضل عشرة تطبيقات تعليمية للأطفال وأكثر مبيعا في متجر التطبيقات مصممة لمن هم دون سن الخامسة والتي تعد عوضا عن الألعاب التي يتعلق بها الطفل وتشتت ذهنه.

الآثار الإيجابية التي تعود على الأطفال من استخدام تطبيقات الهواتف الذكية

وفقا لعالم النفس التنموي بيتر جراي Peter Gray، فالتفاعل مع تطبيقات الهاتف أفضل من الأنشطة الترفيهية السلبية مثل مشاهدة التليفزيون حيث يهتم الأطفال دائما بالأدوات التي يستطيعون من خلالها فعل شيئاً ما.

تعد تطبيقات الموبايل المخصصة للأطفال هي الأفضل من بين هذا الكم الهائل من الألعاب والتطبيقات والبرامج في عالم التكنولوجيا الرقمية، كما أن الأجهزة القائمة على اللمس مثل الأيفون والأيباد أزالت الكثير من التعقيدات من التعامل مع الماوس ولوحة المفاتيح الموجودة في أجهزة الكمبيوتر مما منح الأطفال فرصة أفضل لاستكشاف هذا العالم في سن أصغر بكثير.

معايير اختيار تطبيق مناسب لطفلك

في رحلة البحث عن تطبيق تعليمي أو ترفيهي مناسب للطفل، يقع الآباء في حيرة بين آلاف من الخيارات بالإضافة إلى مئات من التقييمات وتعليقات المستخدمين لكن ما هي الأسس الصحيحة التي يمكن للوالدين اعتمادها عند اتخاذ قرار رشيد بشأن تحميل تطبيقات لأطفالهم، وما هي المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار أيضا؟!.

ينصح بريت سينجر Brett Singer مؤسس DaddyTips.com الآباء بتوخي الحذر الشديد عند وضع أي تطبيق على الجهاز حيث لا توجد أي وسيلة لمنعه من عرض محتوى غير لائق فيما بعد. أما عن الضمان الوحيد لتطبيق آمن للطفل هو تجربته قبل إعطائه للطفل وتحميل تطبيقات من مصادر موثوق بها وتكون أغلبها مدفوعة، كما يمكن للوالدين الانتباه لتقييمات وتعليقات المستخدمين وكذلك الفئة العمرية التي يتوجه لها التطبيق.

فعند اختيار تطبيق أيفون لأي طفل من مختلف الفئات العمرية، يجب وضع أهداف محددة لتحميل هذا التطبيق. هل هو أداة تعليمية للغة أو مهارة أو سلوك معين؟ أم أنه مجرد مادة ترفيهية لتسلية الوقت؟! مع مراعاة عدم الإسراف في تحميل التطبيقات التعليمية والبعد تماما عن تحميل أي محتوى يعرض مشاهد لطلقات نارية أو حركات عدوانية.

نصائح تحذيرية عند تحميل تطبيق هاتف لطفلك

يبقى الهدف الأهم عند البحث عن تطبيق مناسب لطفلك هو الحفاظ على خصوصية الطفل وضمان سلامته. لذا ينصح الخبير ستانلي هولديتش Stanley Holditch الآباء بضرورة الحذر من التطبيقات التي تتطلب اتصال بالإنترنت لتفاعل الأقران مع بعضهم ذلك أن مطوري التطبيقات يدركون جيداً أن الأطفال هم الأكثر تفاعل عبر الشبكات الاجتماعية، ويجب على الوالدين أن يتخذوا قراراتهم بشأن السماح للطفل بهذا التفاعل على أساس مستوى نضح الطفل ونضج أقرانه. كذلك على الآباء أن يكونوا حذرين من التطبيقات التي تتطلب تحديد الموقع الجغرافي لأنها تساعد في الكشف عن موقع المستخدم في الوقت الفعلي.

في النهاية، وجب علينا أن نشير إلى أن هذه التطبيقات تشكل نقطة تحول رئيسة في طريقة استقبال الطفل للمعلومات ولكن ما هي مدى سرعة استيعاب الطفل للمعلومات و ترجمته لها؟!. لذا نوصيكم دائماً ببعض تطبيقات الرقابة الأبوية التي تساعدك في حماية طفلك من التعرض لمحتوى غير لائق أو اختراق خصوصية جهازه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى