أخبار

حصة نظام الأندرويد السوقية ترتفع إلى 85% وتراجع لنظام iOS في الربع الأول من 2017

أعلنت شركة أبحاث السوق IDC ارتفاع الحصة السوقية لنظام التشغيل أندرويد بنسبة 85% خلال الربع المالي الأول من العام الجاري وفي المقابل كانت حصة نظام التشغيل ويندوزفون خلال نفس الربع المالي 0.1%.

ويسعى نظام التشغيل أندرويد الحفاظ على حصته السوقية بينما ترك 15% فقط لنظام التشغيل ios، فعلى الرغم من أن الربع المالي الثالث يعتبر ضعيف، إلا أنه من المتوقع أن الجيل الجديد من هواتف الأيفون المقرر إطلاقه خلال الربع المالي الرابع سيعمل على زيادة الحصة السوقية لنظام التشغيل ios.

وعلى الرغم من تراجع سامسونج بعد أزمة الجالكسي نوت 7 وتفوقت أبل علي سامسونج لفترة وجيزة، تمكنت الشركة من استعادة توازنها ومكانتها السوقية بفضل الخصومات التي شهدها الجالكسي اس 7 والجالكسي اس 7 بلس بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الجالكسي اس 8 والجالكسي اس 8 بلس الجديد، كما حققت سلسلة هواتف A وJ نسبة مبيعات عالية وحققت شعبية كبيرة في كل من الأسواق النامية والمتقدمة.

وفي الوقت ذاته شهدت أبل انخفاض طفيف على أساس سنوي من 51.2 مليون إلى 50.7 مليون وحدة، وتوقع شركة أبحاث السوق IDC أن الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ios سوف تشهد ارتفاع قوي في مبيعاتها خاصة في الربع الرابع من هذا العام والعام القادم، وتوقع المحللين أن عام 2018 ستزدهر مبيعات شركة أبل على نطاق واسع.

وتمكنت شركة هواوي من الصعود مع زيادة شحناتها إلى 34.6 وحدة تم شحنها خلال الربع المالي الأول، وتمتلك الشركة مجموعة من الهواتف الرائدة مثل P10، Mate 9، كما تضم هواتف متوسطة المواصفات وبأسعار مناسبة مثل سلسة هواتف Y وHonor.

وشركة أوبو تمكنت أن تكون أقوى خارج وطنها خاصة في الأسواق الأسيوية، الشرق الأوسط وأفريقيا، وكانت لمبيعات هاتف R9s تأثيراً إيجابياً على زيادة مبيعات الشركة وارتفاع حصتها السوقية، كما حرصت الشركة على تحسين خدمات ما بعد البيع مما كان عامل إيجابي هو الآخر على تحسين وضعها في سوق الهواتف الذكية.

وأشارت شركة أبحاث السوق IDC  أن متوسط سعر البيع خلال الربع المالي الأول من عام 2017 قد بلع 220 دولار وأخذ في الانخفاض ويستمر في ذلك حيث تتوقع الشركة أن ينخفض متوسط السعر إلى 198 دولار خلال عام 2021 حيث يتوقع أن يتم شحن 1.5 مليار هاتف أندرويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى