تقارير ومقالات

خبير تقني دولي يدعو لتحديث البنية التحتية للاتصالات بالأسواق عالية الكثافة السكانية

في حوار خاص لـ”نيوتك” على هامش المؤتمر العالمي للجوال MWC 24

أكد خبير تقني دولي، ضرورة إعادة الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات وتحديثها، لا سيما في الأسواق التي تشهد ضغطا كبيرًا، موصيًا مزودي خدمات الاتصالات بوضع إجراءات صارمة للحد من احتمال حدوث اضطرابات ناتجة عن تحديثات البرامج للشبكة.

وشدد أندريه بوبوف، كبير المحللين في شركة أوبن سيجنال، في حوار مع موقع “نيوتك” التقني، على هامش المؤتمر العالمي للجوال MWC 2024، في مدينة برشلونة الإسبانية، على أهمية تحديث البنية التحتية للاتصالات، لا سيما في الأسواق ذات الكثافة السكانية العالية مثل المملكة العربية السعودية، حيث يواجه مشغلو الاتصالات ضغطًا هائلاً لتقديم تجربة سلسة دون انقطاع أو بطء، مشيرًا إلى أن “تلبية احتياجات هذا العدد المتزايد من مستخدمي الهواتف المحمولة تتطلب توسيع نطاق الشبكات، وإعادة الاستثمار في البنية التحتية الحالية”.

أندريه بوبوف كبير المحللين في شركة أوبن سيجنال

تحديث الشبكة

وقال بوبوف: “إن هناك مجالًا كبيرًا لتحديث الشبكة بشكل مستمر في عصر الجيل الخامس (5G)، خاصة في شبكات النواة التي لم تحظ بنفس مستوى الاستثمار مثل شبكات الوصول اللاسلكي (RAN)”، لافتًا إلى أن تركيز الاستثمارات على تحسين تجربة المستخدم سيحقق مكاسب تجارية على المدى الطويل، حيث سيساعد ذلك في تحسين ولاء العملاء.

وأوصى مزودي خدمات الاتصالات بوضع إجراءات صارمة للحد من احتمال حدوث اضطرابات ناتجة عن تحديثات البرامج للشبكة، وذلك لتجنب انقطاعات واسعة النطاق مثل التي عانى منها مستخدمو AT&T في الولايات المتحدة أخيرًا، مشيرًا إلى قدرة أوبن سيجنال على مساعدة المشغلين في تحديد وحل مشكلات الاتصال بين الشبكة الأساسية للتشغيل وشبكات تسليم المحتوى، وذلك من خلال قياس تجربة المستخدم الكاملة من البداية إلى النهاية.

مستقبل شبكات الإتصالات 

وتوقع كبير المحللين في شركة أوبن سيجنال، أن يشهد العالم تحوّلاً في التركيز من نشر تغطية الجيل الخامس إلى العمل على تحقيق نمو في الإيرادات من خلال الخدمات والقدرات الجديدة التي يفتحها الجيل الخامس، لافتًا إلى أن أهم وأكبر تطبيقات الجيل الخامس حاليًا في المنطقة هو الوصول الثابت اللاسلكي بالجيل الخامس 5G fixed wireless access (FWA)، مستشهداً بالتقرير الحديث الصادر من الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) الذي توقّع أنه بحلول عام 2030، ستُغطى ثلاثة من أصل عشرة أسواق بتقنية الوصول الثابت اللاسلكي بالجيل الخامس عالميًا، وهي المملكة العربية السعودية، والبحرين، والإمارات.

ويسمح الوصول الثابت اللاسلكي بالجيل الخامس لمشغلي الخطوط المحمولة بالتنافس مع مشغلي الخطوط الثابتة المُنشأة والحصول على إيرادات إضافية من المناطق التي لم تحدث فيها تمديدات الألياف بعد، أو حيث ستكون غير اقتصادية.

تجربة موثوقية الشبكة 

وأشار إلى أن “أوبن سيجنال” – المزوّد العالمي الرائد لبيانات وأفكار وأداء سوق الاتصالات-، كشفت عن أحدث تقاريرها الذي يحمل عنوان “تجربة موثوقية الشبكة” خلال فعاليات المؤتمر العالمي للجوال، بهدف مساعدة مزودي خدمات الاتصالات على فهم نقاط ضعف الشبكة، وتحسين تجربة المستخدم في عصر الجيل الخامس، حيث يزداد اعتماد المستخدمين على الاتصالات في حياتهم اليومية.

واستعرضت الشركة تقريرها الخامس لتجربة شبكة الهاتف المحمول لعام 2024، الذي تُقارن فيه بين مشغلي الخدمات من جميع أنحاء العالم لتحديد المشغلين الذين حقق مستخدموهم أفضل تجربة شاملة على شبكاتهم، ويأتي التقرير في إطار التزام أوبن سيجنال بتقديم بيانات وتحليلات قيّمة تساعد مشغلي الاتصالات على تحسين تجربة المستخدم وتعزيز موثوقية شبكاتهم. 

وأكد بوبوف أن أوبن سيجنال تسعى من خلال تحليلاتها إلى مساعدة مشغلي الاتصالات على فهم كيفية تحويل شبكاتهم، والاستثمار فيها، وإدارتها لتقديم تجارب شبكة مثالية للعملاء، وتحفيز نمو الأعمال بكفاءة، ويوفر ONX، وهو حل شامل سحابي تم تقديمه في مؤتمر الجوال العالمي هذا العام، الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

MWC 2024

ولفت بوبوف إلى حرص أوبن سيجنال على التواجد في مؤتمر الجوال العالمي هذا العام في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الاتصالات، وقد شارك خبراؤنا في فعاليات المؤتمر بعدة طرق، من خلال عرض أحدث الحلول والتحليلات، والمشاركة كعارضين، والمشاركة في الجلسات النقاشية، وMWLTV، بالإضافة إلى تقييم الفعاليات مثل Pitch2Pitch وجوائز GSMA GLOMO المرموقة.

وتابع قائلًا: “إننا فخورون بمشاركتنا في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2024 للمرة العاشرة على التوالي، وهو ما يؤكد التزام أوبن سيجنال بتقديم أفضل الحلول والتحليلات لمشغلي الاتصالات حول العالم؛ لمساعدتهم على تحسين تجربة المستخدم وتعزيز موثوقية شبكاتهم”.

ويوفّر المؤتمر العالمي للجوال منصة مثالية للتعرف على أحدث الاتجاهات في مجال الاتصالات والمنتجات الجديدة، بالإضافة إلى فرصة التواصل مع خبراء المجال من جميع أنحاء العالم، كما يمثل فرصة مميزة لأوبن سيجنال لإبراز أهمية الاتصال للصناعة كليًا، وإظهار كيفية تطور تجارب الهاتف المحمول والنطاق العريض من خلال تحليلاتها.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى