أخبار

سيسكو تُطلق خاصية جديدة في منصة Webex لضمان عدم تسرب البيانات والحفاظ على سرية الاجتماعات

أعلنت شركة سيسكو عن إدخالها لمزايا جديدة لحفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي لمنصة Webex، وهذه المزايا تقدم للمؤسسات في الشرق الأوسط حماية أكبر في ظل توجههم للاعتماد على نظام العمل الهجين والتركيز على الحد من التهديدات الداخلية. يمكن الاعتماد على علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي لحماية مضمون الاجتماعات السرية.

وفي هذا الصدّد قال أحمد الزريقي، مدير التقنيات التعاونية في سيسكو الشرق الأوسط وإفريقيا:” في ظل التحول الرقمي الكبير الذي يشهده عالمنا، أصبح من المحتمل جداً أن يتم تسجيل الاجتماعات السرية وتسريبها على منصات مختلفة، الأمر الذي قد يؤثر بشكل كبير على النشاط التجاري للشركات، بما في ذلك مزاياها التنافسية ومبيعاتها وسعر أسهمها”.

ويضيف: “اكتسبت Webex على مر السنين سمعة موثوق بها لتركيزها على توفير الأمان أولاً. ولأننا نحرص على تمكين عملائنا من التعاون السلس فهم يعتمدون علينا لتقديم معلومات حساسة عن التهديدات الأمنية. ويمثل إدخال علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي خطوة أخرى نحو التزامنا بتوفير أفضل الحلول الأمنية، مما يمنح المؤسسات راحة البال في توجهها لنظام العمل الهجين”.

كيف تعمل علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي

مُعظمنا يعرف العلامات التقليدية لحفظ حقوق استخدام الصور والرسومات. وقد تم تطبيق نفس المفهوم في العالم الرقمي، وذلك من خلال إدراج علامات سرية مضمنة في البيانات الخاصة بمقاطع الصوت أو الفيديو أو الصور بهدف تحديد الملكية والتحقق من صحتها وحماية معلومات حقوق النشر للأفلام والموسيقى والصور، وفي حالة Webex يتم تحديد مصدر تسجيلات الاجتماعات المسربة.

يُعد تفعيل خاصية علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي في Webex أمراً في غاية السهولة. فببساطة يجب على مُضيف الاجتماع الضغط على علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي عند جدولة الاجتماع والاطمئنان بأنه سيتم إضافة معرفات صوتية فريدة لا يمكن التعرف عليها من قبل الأذن البشرية ولا تستشعر الضوضاء المحيطة، وضغط الملفات الصوتية والفلترة وتقنيات معالجة لإلغاء الضجيج.

إشارة صوتية فريدة لنقطة استقبال كل ضيف في الاجتماع

عند تفعيل علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي للاجتماع، يتم إنشاء معرف صوت خاص بكل جهاز متصل بالاجتماع – سواء أكان حاسباً آلياً محمولاً أو هاتفاً أو جهازاً خاصاً بغرفة الاجتماعات. وسيتضمن معرف الصوت الفريد هذا معلومات حول المؤسسة والاجتماع ونقطة الاستقبال النهائية التي تم من خلالها التسجيل غير المصرّح به للاجتماع.

يقوم البرنامج المُضاف لنقطة الاستقبال بتحويل المعرّف إلى إشارة صوتية فريدة، مُستخدماً طرق تشفير اتصالات متطورة لدمجه بصورة مستمرة مع المحتوى الصوتي للاجتماع عبر مكبرات الصوت أو سماعات الأذن. وتتيح هذه الخوارزمية نقل معرف الصوت الفريد بحيث يكون غير مسموعاً للمشاركين في الاجتماع وفي الوقت نفسه يلتقط بسهولة أي تسجيل يتم عبر أي جهاز محمول أو أجهزة تسجيل أخرى.

وفي حال اكتشاف أي عملية تسجيل غير مصرح بها للاجتماع سيكون بوسع مسؤول الامتثال تحميل ملف الاجتماعات إلى (Control Hub) والاطلاع فوراً على الاجتماع والضيف والجهاز الذي قام بالتسجيل. يُذكر أنه لا يتم على الإطلاق تخزين الملف الذي تم تحميله في سحابة Webex حيث إن خاصية تحليل علامة حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي للاجتماع هي خدمة ذاتية لا تتطلب الاتصال بفريق Webex أو عرض محتوى تسجيل الاجتماع لأشخاص إضافيين للحصول على المساعدة – يتحكم عملاء Webex بشكل تام في تحديد هوية مصدر المحتوى المُسرّب. وسيكون بإمكانهم الكشف عن المصدر في حال كان لديهم مقطع قصير من المحتوى المُسجّل وعمر التسجيل أقل من 10 سنوات. باستخدام هذه الخاصية الجديدة سيُمكن الحد من التهديدات المحتملة على أمن البيانات.

حماية مدمجة بدون تكاليف إضافية

ستساعد خاصية حفظ حقوق استخدام المحتوى الصوتي المتوفرة في Webex العملاء على اكتشاف أي تسريب لمحتوى اجتماعاتهم وتحد من عمليات التسجيل غير المصرح بها ووصول محتوى الاجتماعات إلى الجماهير، وبالتالي حماية علامتهم التجارية ورسالتهم بشكل أفضل. وتعكس هذه الخاصية الجديدة قدراتنا الرائدة في مجال الأمن والإدارة والتقنيات الذكية للمحتوى الصوتي، بهدف تقديم حل لطالما انتظره عملاؤنا وذلك بدون أية تكاليف إضافية. وسنستمر في مواكبة احتياجات عملائنا في عالمنا سريع التطوّر لنُقدم حلولاً مبتكرة لحماية المستخدمين ومحتوى وتطبيقات وأجهزة عملائنا – كل ذلك مع توفير أفضل تجربة للمستخدمين ومسؤولي قطاع تقنية المعلومات معاً.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى