أخبار

فيسبوك تُقدم مجموعة من النصائح لاكتشاف الأخبار المزيفة

تواصل شركة فيسبوك معركتها ضد الأخبار الوهمية، فعلى الرغم من أن الشركة لا تُنتج أخبار وهمية إلا أنها على الأقل مسؤولة بشكل جزئي عن نشرها، فمن السهل للغاية قيام أحد المستخدمين بنشر خبر كاذب ويقوم بمشاركة ذلك الخبر العديد من المستخدمين على تطبيق فيسبوك دون التحقق من صحته وبذلك انتشر الخبر الكاذب باستخدام الشبكة الاجتماعية فيسبوك.

وبدأت فيسبوك حملتها على الأخبار المزيفة في ديسمبر الماضي حيث طالبت المستخدمين بالإبلاغ على الأخبار المزيفة وتوافرت الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وانتشرت لتشمل ألمانيا، وتُكثف الشركة جهودها من خلال نشر قائمة تضم مجموعة من النصائح التي تساعد المستخدمين في التعرف على الأخبار المزيفة.

  • كُن متشككاً في العناوين الرئيسية

غالباً ما تكون الأخبار الكاذبة ذات عناوين جذابة مع وجود علامات تعجب.

  • تدقيق النظر في عنوان URL الخاص بالخبر

تقوم بعض المواقع التي تتعمد نشر أخبار مزيفة بمحاكاة رابط الارتباط الخاص بالعديد من المواقع الأصلية من خلال إجراء تغييرات طفيفة على عنوان URL لذا يمكنك الذهاب إلى الموقع ومقارنة عنوان الارتباط للتأكد من صحة الخبر.

  • تحقق من المصدر

يجب على المستخدم التحقق من المصدر الذي يقوم بنشر الخبر ما إذا كان مصدر يتمتع بالثقة أم لا.

  • التحقق من تنسيق الخبر

العديد من المواقع الإخبارية المزيفة يكون لديها العديد من الأخطاء الإملائية أو أخطاء في التنسيق لذا عليك بقراءة الخبر بعناية شديدة.

  • تدقيق النظر في الصور المستخدمة داخل الخبر

عادة ما تحتوي الأخبار المزيفة على صور أو مقاطع فيديو تم التلاعب بها وفي بعض الأحيان قد تكون الصور أصلية ولكن نك استخدامها خارج السياق لذا يجب البحث عن الصور للتحقق من مصدرها.

  • فحص التواريخ

قد تحتوي الأخبار المزيفة على تواريخ غير حقيقة مثل تواريخ لأحداث تم تغييرها.

  • التحقق من الأدلة

يمكنك التحقق من مصادر المؤلف للتأكد من دقتها، وعدم وجود مصادر أو الاعتماد على خبراء لا يتم الكشف عن أسمائهم دليل على أن الخبر مزيف.

  • تدقيق النظر في التقارير الأخرى حول الخبر

يمكنك البحث عن تقارير أخرى قامت بتناول الخبر ذاته، فإن لم تجد تقارير تحاكي تفاصيل الخبر فربما يكون غير حقيقي.

  • التحقق من أن الخبر ليس مزحة

في بعض الأحيان يكون من الصعب التفرقة بين الفكاهة وبين الخبر الحقيقي، فيمكنك تدقيق النظر في المصدر ما إذا كان معروف بمحاكاة الأخبار بطريقة ساخرة.

  • التأكد من الخبر قبل مشاركته

هناك بعض الأخبار المزيفة التي يتم نشرها على فيسبوك بشكل متعمد لذا فكر ملياً في الخبر قبل أن تقوم بمشاركته ولكن يمكنك مشاركة الأخبار التي تعلم أنها ذات مصداقية.

وتستهدف الشركة من خلال تلك النصائح مساعدة المستخدمين على اكتشاف الأخبار الوهمية ولكن المشكلة تكمن أن الأمر يحتاج إلى استخدام البشر إلى نظرة متعمقة وراء العناوين الخاصة بالأخبار ولكن كم من مستخدمي الفيسبوك الذي يبلغ عددهم 1.8 مليار مستخدم سوف يبذل الجهد والوقت للقيام بتلك النصائح؟ لذا فربما تلك النصائح لا تكفي لوضع حد لتلك الأخبار المزيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى