أخبار

قوقل تتلقى أكثر من مليون طلب إزالة عنوان URL وفقا لأحدث تقارير الشفافية

بعد قضاء العديد من السنوات في محاولة للتخلص من كافة المواقع المشبوهة على شبكة الإنترنت, صرّحت قوقل في أحدث تقرير شفافية بأنها تتلقى حاليا طلبات إزالة عنوان URL لأكثر من مليون موقع مختلف.

وفي ظل تزايد طلبات إزالة عنوان URL والذي وصل إلى بليون طلب حتى الآن، فإن هذه الأرقام تشير إلى أن الفرصة سوف تكون متاحة للكشف عن قراصنة الإنترنت بشكل أكبر من ذي قبل عندما يتعلق الأمر بسرقة البيانات الرقمية.

ونجد أن عدد طلبات الإزالة يسير على نحو معدل متزايد عن العام الماضي ويرجع الفضل في ذلك إلى تفعيل الحق لصاحب الموقع في إبلاغ قوقل تلقائيا عن قيام محتوى أحد الصفحات بانتهاك حقوق التأليف والنشر. ومع ذلك نجد أن موقع IMDB وهو قاعدة بيانات الأفلام الأكبر في العالم تعرض لأكثر من 1000 طلب لإزالة عنوان الموقع من نتائج البحث إلا أن قوقل لم تفعل.

ولا يبدو الأمر مثيرا للتعجب بشكل كبير أن يحصل محرك البحث الأكثر شعبية في العالم على عدد لانهائي من طلبات إزالة المحتوى غير القانوني من نتائج البحث إلا أن الطلبات المتكررة لإزالة محتوى مواقع مثل البيت الأبيض ووزارة العدل الأمريكية لم تكن متوقعة على الإطلاق ولا يقتصر الأمر على الحكومة الأمريكية وحدها بل يمتد ليشمل مواقع رسمية وموثوقة مثل وكالة ناسا,نيتفليكس , BBC ونيويورك تايمز.

ولا شك أن الغالبية العظمى من المواقع المنتهكة لحقوق النشر ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة عمليات القرصنة ولهذا السبب يرى العديد من أصحاب المواقع أن جعل مواقع القراصنة من الصعب العثور عليها هي الخيار الأفضل في الوقت الحالي.

وجدير بالذكر أن تقرير الشفافية من قوقل استطاع الكشف عن الدول التي تسعى لفرض رقابة على محتوى معين وفي المقابل يستطيع المواطنون في جميع أنحاء العالم مراقبة حكومتهم بكل سهولة أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى