أجهزة واكسسوارات

كل ماتود معرفته عن قارئات الكتب الإلكترونية : Amazon Kindle Paperwhite

تعد القراءة من الأنشطة التي لاتتأثر بالزمن فنحن نقرأ لنتعلم ونقرأ للاطلاع ونقرأ أيضاً لمجرد المتعة , لكن بطبيعة الحال تتطور وسائل القراءة فمن الكتب المكتوبة يدوياً , إلى الكتب المطبوعة , إلى أجهزة الحاسب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى ظهور القارئات الإلكترونية مؤخراً .

ظهرت القارئات الإلكترونية عام 2007 بداية مع إنتاج شركة أمازون  مجموعة قارئات كيندل ( Kindle Oasis , Kindle Voyage , Kindle Paperwhite , Kindle ) تختلف القارئات فيما بينها بالوزن , الشاشة , البطارية وحجم الجهاز وسعره .

بعد ذلك ظهرت قارئات kobo وهي شركة متخصصة بالنشر الإلكتروني , إضافة إلى NOOK وهو قارئ إلكتروني من إنتاج Barnes and noble  المختصة بالنشر والنشر الإلكتروني سواء للكتب أو المجلات وحتى الألعاب والموسيقى , أيضاً حاولت سوني الدخول لمجال القارئات الإلكترونية بأجهزة Sony PRS e-Reader  ورغم أنها بدأت بالتزامن مع امازون في إنتاج قارئاتها  إلا أنها لم تستمر وتوقف اخر قارئ لها عام 2014   .

ورغم تعدد الأجهزة إلا أن Amazon Kindle يبقى الأشهر بينها لعدة أسباب أهمها مكتبة أمازون الضخمة التي تضم العديد من الكتب إضافة إلى أسعارها التي تعتبر الأقل مقارنة بإشتراك Kobo و B&N  ويمكنك الإطلاع على أفضل القارئات لـ 2017  حسب موقع CNET  والمقارنة بينها .

ماهو Amazon Kindle Paperwhite :

ببساطة هو قارئ إلكتروني يحاكي تماماً الورق حيث يعرض الكتب الإلكترونية من خلال شاشة 6 انش عبارة عن ورق إلكتروني (ePaper) يعتمد بشكل أساسي على  تقنية الحبر الإلكتروني (E-Ink) حيث أن الغاية الرئيسية  من القارئ الإلكتروني هي تيسير إمكانية القراءة في أي مكان مع مراعاة راحة العين دون معاناة أو إجهاد بصري أثناء القراءة، إذ لا توجد فيه أية إضاءة خلفية يمكنها أن تزعج العين بوهجها أو سطوعها, ويمتاز القارئ الذي يعتبر النسخة الأبسط من قارئات كيندل  بتوافره  بنسختين (Wi-Fi or Wi-Fi + Free 3G ) إضافة إلى استمرار بطاريته لأسابيع .

الأجهزة لا تقبل الشحن المباشر ولكن يمكنك الاشتراك في خدمات تحويل الشحنات ( والتي تمنحك صندوق بريد أمريكي ) وننصحك بشركة SHIPSTERUSA والتي نتعامل معها بشكل دائم وهنا مقال يشرح لك الخدمة ونقدم لك عرض اشتراك مجاني أيضاً .

اذا لم تكن مشترك في خدمة أمازون برايم يمكنك الاشتراك بشكل مجاني لمدة شهر من خلال العرض التالي : تعرف على أمازون برايم (Amazon Prim) وطريقة الاشتراك المجاني وإلغاء الاشتراك .

مميزات Amazon Kindle Paperwhite :

  • تقنية الشاشة تتيح لك القراءة بوضوح في الإضاءة العالية (بدون اي انعكاس مع أشعة الشمس لراحة العينين) .
  • يتيح لك التحكم بالإضاءة الداخلية حيث يمكنك القراءة بإضاءة عالية متوسطة ( في الظلام ) أو حتى بدون إضاءة كما تقرأ الكتب .
  • يمكنك قراءة الكتب العربية .
  • يمكنك الوصول للأنترنت بشكل محدود ( متصفح بسيط , مكتبة امازون , موقع قودريدز) .
  • يتيح لك  مشاركة المحتوى  على الشبكات الإجتماعية .
  • يدعم العديد من صيغ الكتب الإلكترونية ( Kindle Format 8 (AZW3), Kindle (AZW), TXT, PDF, unprotected MOBI, PRC natively; HTML, DOC, DOCX, JPEG, GIF, PNG, BMP through conversion ) .
  • إمكانية  وضع علامات على النص وإضافة الملاحظات  ( في حال كانت صيغة الكتاب تسمح بذلك ) .
  • إمكانية الحصول على الترجمة , إضافة للبحث من خلال ويكيبيديا ( للكتب باللغة الإنجليزية ) .

مقارنة ( القارئ الإلكتروني , الأجهزة الذكية , الكتب الورقية) :

لاتتوقع أبداً أن اقتنائك للقارئ الإلكتروني سيغنيك تماماً عن الكتب الورقية أو حتى القراءة من جهازك الذكي , لكن مفاضلتك بينها تعتمد على ( نوعية الكتب التي تقرأها , اللغات التي تقرأ بها ,معدل قراءتك اليومية واخيراً طريقة قراءتك ) , إذاً لماذا احصل على قارئ إلكتروني ؟

شخصياً كانت أبرز المشاكل التي تواجهني تتمثل في تكلفة الكتب الورقية المرتفعة , الحاجة لتخزينها , صعوبة نقلها . وكأي قارئ توقعت أن استغني عن الكتب الورقية والقراءة من الأجهزة سواء اللوحية أو المحمولة ( التي تشكل إرهاق كبير للعين ) تماماً بعد إقتناء الكيندل , ولكن لم أستطع  ذلك حيث لا أزال أفضل الكتب الورقية في المجالين الأكاديمي والعلمي لقدرتي على وضع الملاحظات وكتابة الملخصات مباشرة على الكتاب نفسه , إضافة إلى ضعف المحتوى العربي المتاح للكيندل ( بشكل شرعي ) في هذا المجال , لكن أستطيع القول أن شرائي للكتب الورقية انخفض بنسبة 40% تقريباً وقراءتي من الجهاز إلى 60% حيث لم أعد أقتني الكتب الأدبية ( الروايات , المجموعات القصصية ) أو الكتب التي لا احتاج إلى قراءتها أكثر من مرة كثيراً فقد اعتمدت تماماً على القارئ في هذا المجال , إضافة إلى الكتب باللغة الأنجليزية عروض امازون المبهرة إضافة إلى الترجمة الدقيقة ( English – English ) المتاحة على الكيندل التي تحفزك للحصول عليها من خلال امازون بدل اقتناء النسخة الورقية , أيضاً لم اعد اضطر إلى حمل الكتب في الأماكن العامة .

ويتوافق الكيندل مع قارئ أمازون , حيث تستطيع مزامنة كافة الكتب لقراءتها على جهازك في حال اضطررت للقراءة منه ستجد كافة كتبك إضافة للعلامات التي وضعتها ومدى تقدمك في الكتاب متاح على قارئ أمازون على : جهازك الأندرويد أو الآيفون أو الآيباد .

الحصول على الكتب :

يمكنك الحصول على الكتب باللغة الأنجليزية مباشرة من خلال  مكتبة أمازون من هنا  , وكن يتطلب لشرائها مباشرة من خلال جهاز الكيندل أن يكون حسابك على امازون ( امريكي ) , أما بالنسبة للحصول على الكتب من خارج مكتبة أمازون , فيمكنك ذلك من خلال شراء الكتب من أي مكتبة إلكترونية بشرط أن تكون بأحد الصيغ التي يدعمها جهاز الكيندل بعد ذلك يمكنك نقلها من خلال الوصول لملفات التطبيق الخاص بالجهة التي قمت بشراء النسخة الإلكترونية منها وتحديد الكتاب وإرساله إلى جهازك الكيندل بأحد ثلاث طرق ( إرسالها مباشرة للإيميل الخاص بالكيندل ويمكنك إيجاده بالذهاب للإعدادات – حسابي , أو نقلها من جهاز الحاسوب عبر كيبل usb , أو مزامنتها على  قارئ أمازون  من خلال جهازك الذكي  ) .

يصعب حصر المكتبات التي توفر الكتب الإلكترونية حيث أصبح توفيرها توجهاً تدعمه العديد من دور النشر سواء بمقابل مادي من خلال منصات مخصصة كـ ( قارئ مكتبة جرير , نيل وفرات كوم  ) او من خلال منصات عامة كما فعلت العبيكان حيث أتاحت معظم منشوراتها من خلال ( play Books ) أيضاً يمكنك الحصول على الكتب من خلال Scribd أو kobo  للغة الإنجليزية و ektab  للغتين العربية والإنجليزية  وهي مكتبات تتيح لك شراء الكتب الإلكترونية مباشرة او الإستفادة من الوصول لجميع الكتب من خلال إشتراك دوري , أخيراً كما في الواقع يوجد على الإنترنت مكتبات عامة تتيح لك تنزيل الكتب مجاناً حيث تتكفل بأخذ حقوق النشر لها مباشرة من الكاتب أو أسرته , تعتبر أبرزها Open Library و OverDrivee public libraries , أما بالنسبة للغة العربية فمؤسسة هنداوي تعتبر الأبرز في مجال المكتبات العامة .

 

Kindle Unlimited :

kindle Unlimited هي خدمة تتيح لك استعارة الكتب سواء الصوتية أو الإلكترونية من أمازون مقابل $9.99 شهرياً , وتقدم امازون من خلال هذه الخدمة أكثر من مليون كتاب إلكتروني وآلاف الكتب الصوتيه والمجلات , ولا يشترط امتلاكك لجهاز كيندل للاستفادة من الإشتراك فيمكنك الاشتراك والحصول على كافة المميزات من خلال تطبيق قارئ كيندل للأجهزة الذكية .

روان الشمري

مهتمه بالبرمجيات الحره وأمن المعلومات أطمح لنشر ثقافة الأستخدام الأمن لتقنيه .. #اندرويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى