تقارير ومقالات

لماذا تراجعت شركة Apple في سوق الحواسب المحمولة ؟

الحواسب المحمولة من شركة أبل Macbook سيطرت لفترة كبيرة على السوق في السنوات الأخير باعتبارها واحدة من أفضل الأجهزة سواء من ناحية التصميم أو الأداء ولكن قد يعيبها سعرها المرتفع ومع ذلك كانت تلقى إقبالاً شديداً.

للأسف وعلى ما يبدو فهنالك تراجع كبير في هذه السيطرة للشركة على قطاع الحواسب المحمولة، فبعد أن كانت في المرتبة الأولى في الفترة الممتدة بين أعوام  2013 – 2016  إلّا أنّها تحتل الآن المرتبة السادسة لعام 2017.

فما الذي حصل ؟

تبعاً للموقع الشهير الخاص بمراجعات الأجهزة المحمولة Laptopmag ففي كل سنة يتم تقييم أشهر الشركات المختصة بتصنيع الحواسب المحمولة وفق عدّة تصنيفات ويتم في النهاية اعتماد النتيجة المتوسطة لهذه التقييمات. 

بعد أن كانت شركة Apple مسيطرة في السنوات الأربعة الأخيرة إلّا أنّها احتلت المركز السادس هذا العام وجاء ذلك نتيجة لضعف دعمها التقني لمنتجاتها بشكل كبير.

أبل أطلقت حاسبها الجديد منذ فترة قصيرة MackBook Pro بحجم شاشة 13 إنش مع شريط علوي قابل للمس والذي لم يبهر الكثيرين وللأسف فالجهاز لم يكن بقدر التوقعات خاصّة مع أداء البطارية الملحقة فيه مقارنة بالنسخة التي لا تحتوي على شريط علوي قابل للمس والذي يتمتع ببطارية أكبر مع عمر طويل لها أثناء الاستعمال مقابل شحنها لمرة واحدة.

ولم ينتهِ الأمر هنا فالشركة أزالت العديد من المنافذ المهمة مثل منافذ USB وبطاقة الذاكرة SD Card مما جعل المستخدمين مضطرين لحمل توصيلات إضافية ليتمكّنوا من وصل أجهزتهم المتخلفة بالحاسب كالهواتف والكاميرات والعديد غيرها من الطرفيّات الاخرى.

أخطأت الشركة أيضا في الأخذ بقيمة الجهاز مقابل الأداء بعين الاعتبار، فبعد أن كان جهاز Macbook air 11 inch ذو الشعبية الأكبر أوقفت الشركة إنتاجه مع إبقاء نسخة Macbook air 13 inch كمنتج رئيسي في قائمة المنتجات ذات الشعبية الأكبر ضمن الشركة بدون أي تطوير على مدار السنتين الماضيتين والذي يأتي بمعالج من شركة Intel من الجيل الخامس وقد وصلنا اليوم للجيل السابع من معالجات شركة Intel ونستعدّ لمعالجات الجيل الثامن فلك أن تتخيّل حجم التأخير الحاصل ضمن الشركة.

قد يعتبر جهاز 12 MacBook Air بديلاً جيّداً لجهاز Macbook air 11 inch ولكن بسعر يصل إلى 1299$ دولار أمريكي فالأمر لن يكون مقبولاً مقابل 899$ دولار أمريكي كما كان سابقا للجهاز الأصغر.

فالجهاز لن يكون بديلاً حقيقيّاً لحاسبك الرئيسي نظرا لصغر حجم شاشته وخاصّة مع وجود منتجات أخرى بسعر مقارب ومواصفات أفضل مثل HP Spectre.

إضافة لوجود منتجات أخرى من شركة ASUS كحاسبها  Zenbook UX330UA والذي يقدّم 10 ساعات متواصلة من العمل مع معالج من الجيل السابع من شركة Intel وكل ذلك مقابل 699$ دولار أمريكي فقط.

لهذا السبب ستعلم جيّدا لماذا حصلت أبل على تقييم وصل إلى 6 من أصل 15 نقطة في قسم الأداء مقابل القيمة ضمن التصنيفات التي يتم على أساسها وضع الترتيب النهائي والذي أثّر على ترتيب الشركة بشكل كبير مقارنة بالشركات الأخرى.

قد ينتقل البعض للحديث عن استعمال  iPad Pro كبديل حقيقي للأجهزة السابقة مع وجود قلم Apple Pencil ولوحة مفاتيح Smart Keyboard إلّا أن ذلك بعيد عن الواقع ولا يعتبر خياراً جيّداً إطلاقاً وخاصّة مع أن نظام iOS لن يكون بقوّة نظام macOS في أداء المهام المتعددة.

أبل كانت قد وعدت بتغيير كبير في منتجاتها لعام 2018 وهي مطالبة ببذل المزيد من الجهد لربّما يساعدها ذلك في استعادة صدارة الترتيب ومنافسة الشركات الأخرى فما علينا سوى الانتظار في الأشهر القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى